أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين من أئمة اللغة والأدب. ولد سنة (329هـ) أصله من قزوين، وأقام مدة في همذان، ثم انتقل إلى الري فتوفي فيها، سنة (395هـ).
هو شهاب الدين أحمد بن يحيى بن فضل الله العمري القرشي العدوي (700- 749هـ)، مؤرخ، حجة في معرفة الممالك والمسالك وخطوط الأقاليم والبلدان، إمام في الترسل والإنشاء، عارف بأخبار رجال عصره وتراجمهم، غزير المعرفة بالتاريخ، ولاسيما تاريخ ملوك المغول من عهد جنكيزخان إلى عصره. ولد ونشأ وتوفي في دمشق، له مصنفات كثيرة، منها: مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، ومختصر قلائد العقيان، والنبذة الكافية في معرفة الكتابة والقافية، وممالك عباد الصليب، والدائرة بين مكة والبلاد، والتعريف بالمصطلح الشريف، وفواضل السمر في فضائل آل عمر.
محمد طاهر الصديقي الهندي، الفتني، جمال الدين عالم بالحديث ورجاله. كان يلقب بملك المحدثين. نسبته إلى فتن (من بلاد كجرات بالهند) ولد سنة (910 هـ). زار الحرمين والتقى بكثير من العلماء، وعاد فانقطع للعلم. ودعا إلى مناوأة البهرة وكانوا قومه، أنكر عليهم بدعتهم، فانفردوا به فقتلوه بالقرب من (أجين) بضم الهمزة، ودفن في فتن. وذلك في سنة (986 هـ).
محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر، أبو طاهر، مجد الدين الشيرازي الفيروزابادي من أئمة اللغة والأدب. ولد بكارزين (بكسر الراء وتفتح) من أعمال شيراز سنة (729هـ) وانتقل إلى العراق، وجال في مصر والشام، ودخل بلاد الروم والهند. ورحل إلى زبيد (سنة 796هـ) فأكرمه ملكها الأشرف إسماعيل وقرأ عليه، فسكنها وولي قضاءها. وانتشر اسمه في الآفاق، حتى كان مرجع عصره في اللغة والحديث والتفسير، وتوفي في زبيد سنة (817هـ).
أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس لغوي، ولد ونشأ بالفيوم (بمصر) ورحل إلى حماة (بسورية) فقطنها. ولما بنى الملك المؤيد إسماعيل جامع الدهشة قرره في خطابته. قال ابن حجر: كأنه عاش إلى بعد (770 هـ).
هو فيصل بن عبد العزيز بن فيصل بن حمد المبارك الحريملي النجدي (1313- 1376هـ)، قاض حنبلي، من كبار العلماء، كان عميد آل حمد من بني مبارك في «حريملاء» شمالي الرياض، ولد وتفقه بها، وأخذ عن علماء الرياض وقطر، وتنقل في مناصب القضاء إلى أن كان قاضي «الجوف» وقام بالتدريس في بعض مساجده فأقبل عليه الطلبة فسعى لدى الحكومة فأنشأت لهم عدة مدارس، وألف رسائل في الحديث والفقه والتفسير والنحو والفرائض، منها: الحجج القاطعة في المواريث الواقعة، ومقام الرشاد بين التقليد والاجتهاد، وتوفيق الرحمن في دروس القرآن، وخلاصة الكلام شرح عمدة الأحكام، وغيرها.