الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.4501- عبد الله بن واقد. روى عباس، عَنِ ابن مَعِين قال: روى عن قتادة، وَأبي الزبير، ليس بشيء. وقال: محمد بن كثير البصري، عَن عَبد الله بن واقد، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا: لا طاعة لمن عصى الله، انتهى. وبقية كلام العقيلي: روي من غير هذا الوجه بإسناد أصلح من هذا. وقال الأزدي: عبد الله بن واقد عن قتادة وعنه مناكير. قال النباتي: فرق الأزدي بينه وبين أبي رجاء عبد الله بن واقد الحراني. قلت: وقد أصاب في ذلك، فإن هذا أقدم من أبي رجاء عبد الله بن واقد الحراني. .4502- ذ- عبد الله بن وصيف الجندي مولى بني هاشم. أخرجه الدارقطني في غرائب مالك من طريقه وقال: لا يصح هذا وعبد الله بن وصيف مجهول. وذكره الخطيب في الرواة عن مالك من هذا الوجه وقال: غريب جدا لا أعلم له وجها إلا هذا. .4503- (ز): عبد الله بن الوليد الحريري أبو محمد المصري. ثم أخبر ذلك الرجل أصحاب الحديث بذلك فامتحن الكتاب فظهرت فيه الزيادة فسقط الشيخ وبطلت روايته وتركته على عمد وهو ضعيف الحديث. .4504- عبد الله بن وهب النسوي. قال ابن حبان: دجال يضع الحديث. فمن أباطيله: عن يزيد، عَن حُمَيد، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: إذا أراد الله أن يبعث إلى أهل بيت ضيفا بعث إليهم قبل ذلك بأربعين صباحا طيرا أبيض... ثم سرد حديثا في ورقتين. وروى، عَن عَبد الحميد الحماني عن جويبر عن الضحاك، عَنِ ابن عباس مسائل عبد الله بن سلام في جزء. وروى عن شجاع بن الوليد عن خصيف عن مجاهد، عَن أبي سعيد رضي الله عنه قال: أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم عَلِيًّا فقال: إذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفها واغسل رجليها وصب الماء على باب دارك فإذا فعلت ذلك أخرج الله من دارك سبعين بابا من الفقر وامنع العروس في أسبوعها الأول من اللبان والخل والكزبرة والتفاحة الحامضة لأنها تعقر الرحم... وسرد حديثا في نحو ورقتين. قال ابن حبان: وكأنه اجتمع مع الجويباري واتفقا على وضع الحديث فقل حديث رأيته للجويباري إلا رأيته لعبد الله هذا، انتهى. وقال أبو نعيم الأصبهاني: روى، عَنِ ابن وهب ويزيد بن هارون المناكير، لا شيء. .• عبد الله بن وهب الدينوري، هو ابن محمد بن وهب مر وهو عبد الله بن حمدان أيضًا [4421]. .4505- عبد الله بن وهب الراسبي. زائغ مبتدع. أدرك عَلِيًّا. انتهى. وقد بينت أمره في عبد الله بن راسب [قبل 4229]. .4506- عبد الله بن وهب الحضرمي الكوفي. وعنه أبو سعيد الأشج. ذكره ابن أبي حاتم. مجهول. .4507- عبد الله بن يحيى الألهاني. وعنه الوليد وبقية. لا بأس به إن شاء الله تعالى. .• ز- عبد الله بن يحيى التوأم. .*- عبد الله بن يحيى المؤدب. لا يدرى من ذا، انتهى. وتقدم الحديث المذكور في ترجمة الحسن بن شبيب [2293] وكلام المؤلف في عبد الله بن يحيى. .4508- (ز): عبد الله بن يحيى بن حارثة بن الأضبط. وعنه مروان بن محمد العقيلي. أخرجه ابن منده من هذا الوجه وقال: غريب لا نعرفه إلا بهذا. وقال العلائي في الوشي: لا أعرف لعبد الله، وَلا يحيى ذكرا في شيء. .4509- (ز): عبد الله بن يحيى بن زيد. أظنه ابن عمار. وعنه عبد الحميد بن ربيع. قال المؤلف في ترجمة عبد الحميد: لا يدرى من هو عبد الله هذا. .4510- عبد الله بن يحيى بن موسى السرخسي. وذكره الحاكم في تاريخه فقال: أبو محمد القاضي هذا شيخ حسن الحديث كثير الأفراد، روى، عَن عَلِيّ بن حجر وعلي بن خشرم والمراوزة ولست أقف على حاله وقد حدث بنيسابور. ثم روى، عَن أبي الطيب محمد بن عبد الله بن المبارك عنه عن سعيد بن يعقوب الطالقاني عن ابن المبارك عن يعقوب بن القعقاع عن عطاء بن أبي رباح، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: من أصبح مطيعا لله في والديه أصبح له بابان مفتوحان من الجنة وإن كان واحدا فواحد ومن أمسى عاصيا لله في والديه أصبح له بابان مفتوحان من النار وإن كان واحدا فواحد قال الرجل: وإن ظلماه قال: وإن ظلماه وإن ظلماه وإن ظلماه. قلت: رجاله ثقات أثبات غير هذا الرجل فهو آفته ولي قضاء طبرستان وانصرف عنها في سنة 297 وكأنه بقي إلى بعد الثلاث مِئَة. .4511- عبد الله بن أبي يحيى. ابن كاسب، حدثنا ابن أبي فديك، عَن عَبد الله بن أبي يحيى، عَن أبي صالح السمان وعوف بن الطفيل أن عائشة رضي الله عنها حدثتهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كيف بك يا عائشة إذا رجع الناس إلى المدينة وكنت كالرمانة المحشوة؟ قالت: فمن أين يأكلون يا رسول الله؟ قال: يطعمهم الله من فوقهم ومن تحت أقدامهم ومن جنات عدن». .4512- عبد الله بن يزيد بن تميم السلمي أخو عبد الرحمن. وقال أحمد بن حنبل: حدثنا عنه الوليد بن مسلم بمناكير. وقال أبو زرعة: لا بأس به، انتهى. وقال ابن أبي حاتم: سمع مكحولا. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. .4513- عبد الله بن يزيد الهذلي المدني يقال: هو ابن قنطس. [أَبُو يزيد]. وأما أحمد ويحيى فوثقاه. وقال النَّسَائي: ليس بثقة. انتهى. وقال ابن عَدِي: عبد الله بن يزيد بن قنطس الهذلي مدني يكنى أبا يزيد. ثم ذكر بسنده، عَنِ ابن مَعِين قال: عبد الله بن يزيد الذي روى عنه علي بن ثابت هو ابن قنطس. والذي في التاريخ الكبير للبخاري: قال عبد الرحمن بن شيبة: لا أعلم إلا أني سمعت أبا بكر بن أبي أويس يقول: حسين بن عبد الله كان يتهم بالزندقة وعبد الله بن يزيد الهذلي ولما ذكره في الضعفاء قال: يتهم بأمر عظيم فهذا كما ترى اللفظ الأول نقله عن غيره واللفظ الثاني لم ينقله عن غيره عبر عنه بأمر عظيم. وقال أبو زرعة: قال لي عبد الرحمن بن شيبة: لا أعلم إلا أني سمعت أبا بكر بن أبي أويس يقول: ما بحديثه بأس. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال تبعا للبخاري: يتهم بأمر عظيم. .4514- عبد الله بن يزيد بن آدم الدمشقي. وعنه كثير بن مروان وأبو العطوف وأهل الرقة. قال أحمد: أحاديثه موضوعة. وقال الجُوزْجَاني: أحاديثه منكرة، انتهى. وقال بعد عدة تراجم: عبد الله بن يزيد الدالاني ليس بثقة ذكره الأزدي، وَغيره وأتى بعجائب روى أبو معاوية عنه، عَن أبي أمامة وواثلة وأنس مرفوعا: اقرأوا القرآن من البقرة إلى سورة الناس، وَلا تقرؤوه من سورة الناس إلى البقرة. قلت: هذا هو ابن آدم الدمشقي المذكور، انتهى. وقال ابن أبي حاتم: روى، عَن أبي الدرداء، وَأبي أمامة وواثلة بن الأسقع أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل كيف تبعث الأنبياء؟.... روى عنه فياض بن محمد الرقي. سألت أبي عنه فقال: لا أعرفه وهذا باطل. .4515- ذ- عبد الله بن يزيد. وعنه جميل بن جرير. قلت: استدركه شيخنا تبعا لابن حزم وقد ذكرت ما يرد على ابن حزم من ذلك في ترجمة جميل [1946]. .4516- (ز): عبد الله بن يزيد الفزاري الكوفي المتكلم. .4517- (ز): عبد الله بن يزيد. وعنه إسماعيل بن رافع. أخرجه علي بن معبد في كتاب الطاعة والمعصية عن المُسَيَّب بن شريك عن إسماعيل. قال مغلطاي في شرح البخاري: لا أعرفه في جماعة مسمين بهذا الاسم. قلت:.... .4518- عبد الله بن يزيد الحداني. .4519- عبد الله بن يزيد البكري. ضعفه أبو حاتم وقال: ذاهب الحديث، انتهى. روى عنه هشام بن عمار. .4520- عبد الله بن يزيد بن محمش النيسابوري. متهم بالكذب. وقال الدارقطني: يضع الحديث.
|