فصل: (من مع الخاء).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏من مع الخاء‏]‏‏.‏

4841- من خاف أدلج ومن أدلج بلغ المنزل ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- والرامهرمزى فى الأمثال، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏.‏ أبو نعيم فى الحلية، والحاكم عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/633 رقم 2450‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والرامهرمزى ‏(‏1/120 رقم 83‏)‏، والحاكم ‏(‏4/343، رقم 7851‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/512، رقم 881‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 425، رقم 1460‏)‏‏.‏

حديث أبى بن كعب‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/377‏)‏ وهو غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏4/343، رقم 7852‏)‏‏.‏

***

4842- من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وابن أبى شيبة، ومسلم، وعبد بن حميد، والترمذى، وابن ماجه، وابن الجارود، وابن خزيمة عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏3/16، رقم 4623‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏2/80، رقم 6707‏)‏، ومسلم ‏(‏1/520، رقم 755‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 312، رقم 1017‏)‏، والترمذى ‏(‏2/317، رقم 455‏)‏، وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/375، رقم 1187‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 77، رقم 269‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/146، رقم 1086‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/315، رقم 14421‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏4/81، رقم 2106‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏2/291‏)‏، وابن حبان ‏(‏6/304، رقم 2565‏)‏، والبيهقى‏.‏

‏(‏3/35، رقم 4615‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من خشى منكم أن لا يقوم من آخر الليل‏)‏‏.‏

***

4843- من خاف الله أخاف الله منه كل شىء ومن لم يخف الله أخافه الله من كل شىء‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن واثلة‏.‏ عبد الرحمن بن محمد بن عبد الكريم الكرجى فى أماليه، والرافعى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

ذكره الرافعى ‏(‏2/187‏)‏‏.‏

***

4844- من خاف شيئًا حذره ومن رجا شيئًا عمل له ومن أيقن بالخلف جاد بالعطية‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/496، رقم 5538‏)‏‏.‏

***

4845- من خالف جماعة المسلمين شبرا فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/203، رقم 402‏)‏ وقال‏:‏ خالد بن وهبان لم يجرح فى رواياته وهو تابعى معروف إلا أن الشيخين‏.‏

***

4846- من خالف دينه دين المسلمين فاضربوا عنقه وإذا شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فلا سبيل عليه إلا أن يأتى شيئا فيقام عليه حده‏.‏

‏(‏الطبرانى، والحاكم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/242، رقم 11617‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/263‏)‏‏:‏ فيه الحكم بن أبان وهو ضعيف‏.‏

***

4847- من خبب خادمًا على أهلها فليس منا ومن أفسد امرأة على زوجها فليس هو منا‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/397، رقم 9146‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/13، رقم 15591‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند أبى داود بطرف‏:‏ ‏(‏ليس منا من خبب‏)‏‏.‏

***

4848- من خبب زوجة امرئ أو مملوكه فليس منا‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/343، رقم 5170‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من حلف بالأمانة‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خبب‏)‏‏:‏ خدع وأفسد‏.‏

***

4849- من خبب عبدا على مولاه فليس منا‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏12/370، رقم 5560‏)‏‏.‏

***

4850- من ختم القرآن أول النهار صلت عليه الملائكة حتى يمسى ومن ختم آخر النهار صلت عليه حتى يصبح‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏5/26‏)‏ وهو غريب‏.‏

***

4851- من ختم القرآن عن ظهر قلب أو نظر أعطاه الله شجرة فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن ابن الزبير‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من قرأ القرآن‏)‏‏.‏

***

4852- من ختم له عند موته بلا إله إلا الله دخل الجنة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏52/190‏)‏‏.‏

***

4853- من خرج حاجا أو معتمرا أو غازيا ثم مات فى طريقه كتب الله له أجر الغازى والحاج والمعتمر إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/474، رقم 4100‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏11/238، رقم 6357‏)‏‏.‏

***

4854- من خرج حاجا أو معتمرا فله بكل خطوة حتى يؤوب إلى رحله ألف ألف حسنة وتمحى عنه ألف ألف سيئة وترفع له ألف ألف درجة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة وابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏65/322‏)‏‏.‏

***

4855- من خرج حتى يأتى هذا المسجد مسجد قباء فيصلى فيه كان له عدل عمرة‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، والطبرانى، وأبو نعيم فى المعرفة، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/487، رقم 16024‏)‏، والنسائى ‏(‏2/37، رقم 699‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/74، رقم 5558‏)‏، والحاكم ‏(‏3/13، رقم 4279‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/499، رقم 4191‏)‏‏.‏

***

4856- من خرج حتى يأتى هذا المسجد يعنى مسجد قباء فيصلى فيه كانت كعدل عمرة ومن خرج على طهر لا يريد إلا مسجدى هذا يريد مسجد المدينة ليصلى فيه كانت له بمنزلة حجة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/499، رقم 4191‏)‏‏.‏

***

4857- من خرج على أمتى وهم مجتمعون يريد أن يفرق بينهم فاقتلوه كائنا من كان‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وأبو عوانة، والضياء عن أسامة بن شريك‏.‏ الطبرانى عن عرفجة الأشجعى‏)‏‏.‏

حديث أسامة‏:‏ أخرجه أبو عوانة ‏(‏4/413، رقم 7145‏)‏، والضياء ‏(‏4/176، رقم 1391‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم ‏(‏2/526، رقم 1107‏)‏‏.‏

حديث عرفجة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏17/142، رقم 354‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إنه ستكون هنات‏)‏، ‏(‏ستكون بعدى هنات‏)‏‏.‏

***

4858- من خرج فى طلب العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/29، رقم 2647‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والضياء ‏(‏6/124، رقم 2119‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏1/234، رقم 380‏)‏، والعقيلى ‏(‏2/17، ترجمة 428 خالد بن يزيد اللؤلؤى‏)‏ وقال‏:‏ لا يتابع على كثير من أحاديثه‏.‏

***

4859- من خرج مجاهدا فى سبيل الله فأصابه جائحة أو لسعته دابة فمات فهو شهيد ومن مات حتف أنفه فقد وقع أجره على الله ومن قتل قصعا فقد استوجب المآب‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال، وعبد الرزاق عن محمد بن عبد الله بن عتيك عن أبيه‏)‏‏.‏

***

4860- من خرج مخرجا فقال حين يخرج بسم الله آمنت بالله وتوكلت على الله عصمه الله من شر مخرجه‏.‏

‏(‏ابن جرير عن عثمان‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب فى موضح أوهام الجمع والتفريق ‏(‏1/369‏)‏‏.‏

***

4861- من خرج مع أخ له فى طريق موحشة فكأنما أعتق رقبة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/481، رقم 5491‏)‏‏.‏

***

4862- من خرج مع جنازة من بيتها وصلى عليها ثم تبعها حتى تدفن كان له قيراطان من أجر كل قيراط مثل أحد ومن صلى عليها ثم رجع كان له من الأجر مثل أحد‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو داود عن أبى هريرة وعائشة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏2/653، رقم 945‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/202، رقم 3169‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏3/412، رقم 6539‏)‏‏.‏

***

4863- من خرج من الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه حتى يراجعه ومن مات ليس عليه إمام جماعة فإن موتته موتة جاهلية‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/150، رقم 259‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

4864- من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية ومن قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبة أو يدعو إلى عصبة أو ينصر عصبة فقتل فقتلة جاهلية ومن خرج على أمتى يضرب برها وفاجرها لا يتحاشى من مؤمنها ولا يفى لذى عهد فليس منى ولست منه‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/462، رقم 37243‏)‏، وأحمد ‏(‏2/296، رقم 7931‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1476، رقم 1848‏)‏ والنسائى ‏(‏2/314، رقم 3579‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق عن معمر فى الجامع ‏(‏11/339، رقم 20707‏)‏ وإسحاق بن راهويه ‏(‏1/192 رقم 145‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/441 رقم 4580‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/421، رقم 7169‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/156 رقم 16388‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/60، رقم 7495‏)‏‏.‏

***

4865- من خرج من بيته إلى الصلاة فقال اللهم إنى أسألك بحق السائلين عليك وأسألك بحق ممشاى هذا فإنى لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة وخرجت اتقاء لسخطك وابتغاء مرضاتك فأسألك أن تعيذنى من النار وأن تغفر لى ذنوبى إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له سبعون ألف ملك حتى يقضى صلاته‏.‏

‏(‏ابن ماجه، وابن السنى، وسمويه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/256، رقم 778‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/98‏)‏‏:‏ هذا إسناد مسلسل بالضعفاء‏.‏

***

4866- من خرج من بيته إلى المسجد كتب له كاتبه بكل خطوة يخطوها إلى المسجد عشر حسنات والقاعد فى المسجد ينتظر الصلاة كالقانت ويكتب من المصلين حتى يرجع إلى بيته‏.‏

‏(‏ابن المبارك، والخطيب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/139، رقم 410‏)‏، والخطيب ‏(‏2/229‏)‏‏.‏

***

4867- من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب فى عليين‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/153، رقم 558‏)‏‏.‏

***

4868- من خرج من بيته مجاهدا فى سبيل الله وأين المجاهدون فخر عن دابته فمات فقد وقع أجره على الله أو لسعته دابة فمات فقد وقع أجره على الله أو مات حتف أنفه فقد وقع أجره على الله ومن قتل قعصا فقد استوجب المآب‏.‏

‏(‏أحمد، وابن سعد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، وأبو نعيم عن محمد بن عبد الله بن عتيك عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/36، رقم 16461‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/191، رقم 1778‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/277‏)‏‏:‏ فيه محمد بن إسحاق مدلس، وبقية رجال أحمد ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏2/97، رقم 2445‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد، والبيهقى ‏(‏9/166، رقم 18317‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏4/204، رقم 19330‏)‏، وابن قانع ‏(‏2/115‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قعصا‏)‏‏:‏ يقال مات قعصا إذا أصابته ضربة أورمية فمات مكانه‏.‏

***

4869- من خرج من بيته يريد الصلاة فهو فى الصلاة فاتته أو أدركها‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

4870- من خرج من بيته يريد سفرا فقال حين يخرج بسم الله آمنت بالله واعتصمت بالله وتوكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله رزق خير ذلك المخرج وصرف عنه شر ذلك المخرج‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة، والخطيب، وابن عساكر عن عثمان‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏9/145‏)‏، وابن عساكر ‏(‏18/302‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/65، رقم 471‏)‏‏.‏

***

4871- من خرج يدعو إلى نفسه أو إلى غيره وعلى الناس إمام فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين فاقتلوه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/481، رقم 5493‏)‏‏.‏

***

4872- من خرج يريد سفرا فرجع من طيرة فقد كفر بما أنزل على محمد‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/481، رقم 5492‏)‏‏.‏

***

4873- من خرج يريد علما يتعلمه فتح له باب الجنة وفرشته الملائكة أكنافها وصلت عليه ملائكة السموات وحيتان البحور وللعالم من الفضل على العابد كفضل القمر ليلة البدر على أصغر كوكب فى السماء إن العلماء ورثة الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ولكنهم ورثوا العلم فمن أخذ بالعلم فقد أخذ بخطٍّ موت العالم مصيبة لا تجبر وثلمة لا تسد وهو نجم طُمِسَ موت قبيلة أيسر من موت عالم‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن عساكر عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏38/318‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من سلك طريقًا يطلب فيه علمًا‏)‏، ‏(‏من غدا يريد العلم‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ثلمة‏)‏‏:‏ خلل ونقصان‏.‏

***

4874- من خرج يطلب بابًا من العلم يريد به باطلا من حق أو ضلالة من هدى كان كعبادة متعبد أربعين عاما‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

***

4875- من خرق خرقناه ومن عرض عرضنا له ومن نبش دفناه‏.‏

‏(‏ابن لال، والديلمى عن عمران بن يزيد بن البراء بن عازب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/523، رقم 5633‏)‏‏.‏

***

4876- من خشى منكم أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر من أول الليل ومن طمع منكم أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل فإن قراءة آخر الليل محضورة وذلك أفضل‏.‏

‏(‏ابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏6/304، رقم 2565‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من خاف أن لا يقوم من آخر الليل‏)‏‏.‏

***

4877- من خصى عبده خصيناه‏.‏

‏(‏أبو داود، والحاكم عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/176، رقم 4516‏)‏، والحاكم ‏(‏4/409، رقم 8100‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏8/26، رقم 4754‏)‏‏.‏

***

4878- من خضب بالسواد سود الله وجهه يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

قال الحافظ فى الفتح ‏(‏10/355‏)‏‏:‏ أخرجه الطبرانى، وابن أبى عاصم من حديث أبى الدرداء رفعه وسنده لين‏.‏

***

4879- من خلع يدا من طاعة لقى الله يوم القيامة لا حجة له ومن مات وليس فى عنقه بيعة مات ميتة جاهلية‏.‏

‏(‏مسلم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1478، رقم 1851‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/415، رقم 7153‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/156، رقم 16389‏)‏‏.‏

***

4880- من خلقه الله لواحدة من المنزلتين وفقه لعملها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/223، رقم 557‏)‏‏.‏

***

4881- من خيل له فى صلاته أنه قد أحدث فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/341، رقم 11948‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/242‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والبزار ورجاله رجال الصحيح‏.‏

***

‏[‏من مع الدال‏]‏‏.‏

4882- من دَانَ بدَيْنٍ وفى نفسه وفاؤه فمات تجاوز الله عنه وأرضى غريمه بما شاء ومن دان بدَيْنٍ وليس فى نفسه وفاؤه فمات اقتص الله لغريمه منه يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/240، رقم 7937‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من ادان بدين‏)‏، ‏(‏من تدين بدين‏)‏‏.‏

***

4883- من دخل البيت دخل فى حسنة وخرج من سيئة مغفورًا له‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/200، رقم 11490‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/293‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن المؤمل وثقه ابن سعد وغيره وفيه ضعف‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/158، رقم 9506‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏3/173، رقم 13172‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏4/332، رقم 3013‏)‏‏.‏ قال الحافظ فى الفتح ‏(‏3/466‏)‏‏:‏ قال البيهقى‏:‏ تفرد به عبد الله بن المؤمل، وهو ضعيف‏.‏

***

4884- من دخل الحمام بغير مئزر لعنه الملكان‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن أنس‏)‏‏.‏

***

4885- من دخل الحمام منكم فليستتر‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن طاوس مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/105، رقم 1184‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/155، رقم 7767‏)‏‏.‏

***

4886- من دخل السوق فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حى لا يموت بيده الخير وهو على كل شىء قدير كتب الله له بها ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة وبنى له بيتا فى الجنة‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وابن منيع، والدارمى، والترمذى- غريب- وابن ماجه، وأبو يعلى، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن سالم بن عبد الله عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 4، رقم 12‏)‏، وأحمد ‏(‏1/47، رقم 327‏)‏، والدارمى ‏(‏2/379، رقم 2692‏)‏، والترمذى‏.‏

‏(‏5/491 رقم 3428‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/752، رقم 2235‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/300، رقم 13175‏)‏، والحاكم ‏(‏1/721، رقم 1974‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/355‏)‏، والضياء ‏(‏1/296، رقم 186‏)‏ وقال‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 39، رقم 28‏)‏، والبزار ‏(‏1/238، رقم 125‏)‏‏.‏

***

4887- من دخل على قوم لطعام لم يُدْعَ إليه فأكل دخل فاسقا وأكل ما لا يحل له‏.‏

‏(‏البيهقى، وابن النجار عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏7/265، رقم 14324‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/160، رقم 8270‏)‏‏.‏

***

4888- من دخل على مريض لم يحضر وفاته فقال أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات شفى‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/62، رقم 29494‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 237، رقم 718‏)‏، وأبو يعلى‏.‏

‏(‏4/366، رقم 2483‏)‏‏.‏

***

4889- من دخل فليأكل ولا يتخذ خبنة‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- والحاكم فى الكنى، وقال‏:‏ منكر لا أصل له والبيهقى وضعفه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/583، رقم 1287‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/359، رقم 19435‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لا يتخذ خبنة‏)‏‏:‏ لا يأخذ فى ثوبه‏.‏

***

4890- من دخل فى شىء من أسعار المسلمين ليغليه عليهم كان حقا على الله أن يقذفه فى معظم النار يوم القيامة رأسه أسفله‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 125، رقم 928‏)‏، وأحمد ‏(‏5/27، رقم 20328‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/210، رقم 480‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/101‏)‏‏:‏ فيه زيد بن مرة أبو المعلى ولم أجد من ترجمه وبقة رجاله رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏2/15، رقم 2168‏)‏ وقال‏:‏ ليس على شرط هذا الكتاب، والبيهقى ‏(‏6/30، رقم 10933‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/329، رقم 1300‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/525، رقم 11214‏)‏‏.‏

***

4891- من دخل فى هذا المسجد فبزق فيه أو تنخم فليحفر فليدفنه فإن لم يفعل فليبزق فى ثوبه ثم ليخرج به‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏1/129، رقم 477‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/291، رقم 3406‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/324، رقم 8280‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/261، رقم 8577‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏2/277، رقم 1310‏)‏‏.‏

***

4892- من دخل مسجدنا هذا ليتعلم خيرا أو يعلمه كان كالمجاهد فى سبيل الله ومن دخله لغير ذلك كان كالناظر إلى ما ليس له‏.‏

‏(‏أحمد، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/350، رقم 8587‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/287، رقم 87‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من جاء مسجدى هذا‏)‏‏.‏

***

4893- من دخل مسجدى هذا ليتعلم خيرا أو يعلمه كان بمنزلة المجاهد فى سبيل الله ومن دخل لغير ذلك من أحاديث الناس كان بمنزلة من يرى ما يعجبه وهو شىء غيره‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏6/175، رقم 5911‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/123‏)‏‏:‏ فيه يعقوب بن حميد بن كاسب وثقه البخارى وابن حبان وضعفه النسائى وغيره ولم يستندوا فى ضعفه إلا إلى أنه محدود وسماعه صحيح‏.‏

***

4894- من دخل مكة فتواضع لله وآثر رضاه على جميع أموره لم يخرج منها حتى يغفر له‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الفاكهى فى أخبار مكة ‏(‏2/314، رقم 1573‏)‏‏.‏

***

4895- من دخلت عينه قبل أن يستأذن ويسلم فلا إذن له وقد عصى ربه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/44‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ إسحاق بن يحيى لم يدرك عبادة وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

4896- من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/397، رقم 9149‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2060، رقم 2674‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/201، رقم 4609‏)‏، والترمذى ‏(‏5/43، رقم 2674‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/75، رقم 206‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏11/373، رقم 6489‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/318، رقم 112‏)‏، والدارمى ‏(‏1/141، رقم 513‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/168‏)‏، قال الهيثمى‏:‏ فيه عبيد الله بن تمام ضعفه البخارى وجماعة‏.‏

***

4897- من دعا الناس إلى قول أو عمل ولم يعمل هو به لم يزل فى سخط الله حتى يكف أو يعمل بما قال أو دعا إليه‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/276‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عبد الله بن خراش، وثقه ابن حبان وقال‏:‏ يخطئ، وضعفه الجمهور، وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/7‏)‏‏.‏

***

4898- من دعا بهؤلاء الكلمات الخمس لم يسأل الله شيئا إلا أعطاه لا إله إلا الله والله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/361، رقم 849‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/157‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

4899- من دعا بهذا الدعاء عشية عرفة ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم استجيب له سبحان الذى فى السماء عرشه سبحان الذى فى الأرض موطئه سبحان الذى فى البحر سبيله سبحان الذى فى القبور قضاؤه سبحان الذى فى الجنة رحمته سبحان الذى فى النار سلطانه سبحان الذى فى الهواء روحه سبحان الذى رفع السماء سبحان الذى وضع الأرض سبحان الذى لا منجا منه إلا إليه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/227، رقم 10554‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/252‏)‏‏:‏ فيه عزرة بن قيس ضعفه ابن معين‏.‏

***

4900- من دعا بوضوء فساعة يفرغ من وضوئه يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله اللهم اجعلنى من التوابين واجعلنى من المتطهرين فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة، والطبرانى فى الأوسط عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/140 رقم 4895‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/239‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير باختصار، وقال فى الأوسط‏:‏ تفرد به مسور بن مورع، ولم أجد من ترجمه، وفيه أحمد بن سهيل الوراق ذكره ابن حبان فى الثقات، وفى إسناد الكبير أبو سعيد البقال، والأكثر على تضعيفه، ووثقه بعضهم‏.‏

***

4901- من دعا رجلا بغير اسمه لعنته الملائكة‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن عمير بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن قانع ‏(‏2/231، رقم 740‏)‏، والديلمى ‏(‏3/552، رقم 5727‏)‏، وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/747، رقم 1248‏)‏ وقال أبو عبد الرحمن النسائى‏:‏ هذا حديث منكر‏.‏

***

4902- من دعا على مَنْ ظَلَمَه فقد انتصر‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والترمذى وضعفه، وابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/74، رقم 29576‏)‏، والترمذى ‏(‏5/554، رقم 3552‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/243، رقم 387‏)‏، والديلمى ‏(‏3/552، رقم 5728‏)‏‏.‏

***

4903- من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكل به آمين ولك بمثل‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو داود عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2094، رقم 2732‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/89، رقم 1534‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏3/353، رقم 6224‏)‏‏.‏

***

4904- من دعا لأخيه بظهر الغيب كتبت له عشر حسنات ومن بدأه بالسلام كتبت له عشر حسنات‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏3/47، ترجمة 1102 نوح بن ذكون‏)‏ وقال‏:‏ منكر الحديث جدًّا، وأورده الذهبى فى ميزان الاعتدال ‏(‏7/52، ترجمة 9141 نوح بن ذكوان‏)‏ وقال قال أبو حاتم‏:‏ نوح ليس بشىء، وقال ابن عدى‏:‏ أحاديثه ليست محفوظة، وقال ابن حبان‏:‏ منكر الحديث جدا‏.‏

***

4905- من دعاكم إلى كراع فأجيبوه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏.‏ الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏22/43‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏8/231، رقم 7904‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/52‏)‏‏:‏ فيه محمد بن عبيد الله العرزمى، وهو ضعيف‏.‏

***

4906- من دعى إلى حَكَمٍ من الحُكَّام فلم يجب فهو ظالم‏.‏

‏(‏أبو داود فى مراسيله، والبيهقى عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود فى المراسيل ‏(‏1/284، رقم 391‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/140، رقم 20272‏)‏ وقال‏:‏ هذا مرسل‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏4/214‏)‏‏.‏

***

4907- من دعى إلى سلطان فلم يجب فهو ظالم لا حق له‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/225، رقم 6939‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/198‏)‏‏:‏ فيه روح بن عطاء، وثقه ابن عدى، وضعفه الأئمة‏.‏

***

4908- من دعى إلى طعام وهو صائم فليجب فمن شاء طعم ومن شاء ترك‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/557، رقم 1751‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى صحيح مسلم بطرف‏:‏ ‏(‏إذا دعى أحدكم إلى طعام‏)‏‏.‏

***

4909- من دعى إلى عرس أو نحوه فليجب‏.‏

‏(‏مسلم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏2/1053، رقم 1429‏)‏‏.‏

***

4910- من دعى فلم يجب فقد عصى الله ورسوله ومن دخل على غير دعوة دخل سارقا وخرج مغيرًا‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/341، رقم 3741‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/68، رقم 13190‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/314، رقم 528‏)‏، وابن عدى ‏(‏1/390، ترجمة 208 أبان بن طارق‏)‏‏.‏

***

4911- من دفن ثلاثة من الولد احتسبهم حرم الله عليه النار‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/96، رقم 231‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/7‏)‏‏:‏ فيه سنان مجهول‏.‏

***

4912- من دفن ثلاثة من الولد فصبر عليهم واحتسبهم وجبت له الجنة ومن دفن اثنين فصبر عليهما واحتسبهما وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/245، رقم 2030‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/10‏)‏‏:‏ فيه ناصح بن عبد الله أبو عبد الله وهو متروك‏.‏

***

4913- من دل على خير فله مثل أجر فاعله‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن أبى مسعود الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/120، رقم 17125‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1506، رقم 1893‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/333، رقم 5129‏)‏‏.‏ والترمذى ‏(‏5/41، رقم 2671‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏1/525، رقم 289‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 85، رقم 611‏)‏، والبخارى فى الأدب ‏(‏1/94، رقم 242‏)‏، والمحاملى ‏(‏1/417، رقم 487‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/225، رقم 622‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/28، رقم 17621‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الدال على الخير‏)‏‏.‏

***

‏[‏من مع الذال‏]‏‏.‏

4914- من ذب عن لحم أخيه بالغيبة كان حقا على الله أن يعتقه من النار‏.‏

‏(‏ابن المبارك، وأحمد، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والنسائى عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/239، رقم 687‏)‏، وأحمد ‏(‏6/461، رقم 27650‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/95‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ والطبرانى ‏(‏24/175، رقم 442‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/112، رقم 7642‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 227 رقم 1632‏)‏ وعبد بن حميد ‏(‏ص 456 رقم 1579‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/67‏)‏، والرافعى ‏(‏1/261‏)‏، والديلمى ‏(‏3/534 رقم 5667‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ذب‏)‏‏:‏ أى دافع‏.‏

***

4915- من ذبح بعد الصلاة تم نسكه وأصاب سنة المسلمين‏.‏

‏(‏البخارى عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2109، رقم 5225‏)‏‏.‏

***

4916- من ذبح قبل أن يصلى فإنما هو لحم قدمه لأهله ومن ذبح بعد أن يصلى فقد أصاب السنة‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن البراء عن أبى بردة بن نيار‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 101، رقم 743‏)‏‏.‏

***

4917- من ذبح قبل الصلاة فإنما يذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين‏.‏

‏(‏البخارى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2109، رقم 5226‏)‏‏.‏

***

4918- من ذبح لضيفه ذبيحة كانت فداءه من النار‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن جابر‏)‏‏.‏

أورده أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل ‏(‏2/524، رقم 868‏)‏ وقال الحاكم‏:‏ عامر بن شعيب روى أحاديث منكرة بل أكثرها موضوعة‏.‏

***

4919- من ذرعه القىء فى شهر رمضان فلا يفطر ومن تقيأ عامدا فقد أفطر‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏54/15‏)‏‏.‏

***

4920- من ذرعه القىء وهو صائم فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- غريب- وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/310، رقم 2380‏)‏، والترمذى ‏(‏3/98، رقم 720‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/536 رقم 1676‏)‏، والحاكم ‏(‏1/589، رقم 1557‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏4/219، رقم 7817‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/498، رقم 10468‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/482، رقم 6604‏)‏، والترمذى فى العلل ‏(‏1/115، رقم 198‏)‏، والدارقطنى ‏(‏2/185‏)‏، والطحاوى ‏(‏2/97‏)‏‏.‏

***

4921- من ذكر الله عند الوضوء طهر جسده كله فإن لم يذكر اسم الله لم يطهر منه إلا ما أصاب الماء‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن الحسن الكوفى مرسلاً‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏6/128‏)‏ قال عبد الحق‏:‏ فيه محمد بن أبان لا أعرفه‏.‏ وقال ابن القطان‏:‏ فيه من لا يعرف البتة وهو مرداس بن محمد راويه عن أبان‏.‏

***

4922- من ذكر الله ففاضت عيناه من خشية الله حتى يصيب الأرض من دموعه لم يعذبه الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏الحاكم عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/289، رقم 7668‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

4923- من ذكر الله فى نفسه ذكره الله فى نفسه ومن ذكر الله فى ملإ ذكره الله فى ملإ أكثر وأطيب ومن تقرب إلى الله شبرا تقرب منه ذراعا ومن تقرب من الله ذراعا تقرب منه باعا ومن أتى الله مشيًا أتاه الله هرولة ومن أتى الله هرولة أتاه الله سعيا‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/275، رقم 7625‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه ‏(‏1/264، رقم 233‏)‏‏.‏

***

4924- من ذكر امرأ بما ليس فيه ليعيبه حبسه الله به فى نار جهنم حتى يأتى بنفاد ما قال‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

قال الهيثمى ‏(‏8/94‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط عن شيخه مقدام بن داود وهو ضعيف‏.‏

***

4925- من ذكر عنده أخوه المسلم بظهر الغيب وهو يقدر على أن ينصره فنصره نصره الله فى الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏الخرائطى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

***

4926- من ذكر عنده أخوه المسلم وهو يستطيع نصره فلم ينصره أدركه الله بها فى الدنيا والآخرة‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أنس‏)‏‏.‏

***

4927- من ذكرت عنده فخطئ الصلاة علىَّ خطئ طريق الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن محمد بن على مرسلاً‏.‏ الطبرانى عن محمد بن على بن حسين عن أبيه عن جده حسين‏)‏‏.‏

حديث محمد عن أبيه عن جده‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏3/128، رقم 2887‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/137‏)‏‏:‏ فيه بشير بن محمد الكندى، أو بشر، فإن كان بشيرا، فقد ضعفه ابن المبارك، ويحيى بن معين، والدارقطنى، وإن كان بشرا، فلم أر من ذكره‏.‏ وقال فى موضع آخر ‏(‏10/164‏)‏‏:‏ فيه بشير بن محمد الكندى وهو ضعيف‏.‏

***

4928- من ذكرت عنده فليصلِّ علىَّ ومن صلى علىَّ مرة صلى الله عليه عشرا‏.‏

‏(‏الطيالسى، والنسائى، وابن السنى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 283، رقم 2122‏)‏، والنسائى ‏(‏6/21، رقم 9889‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏7/75، رقم 4002‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/137‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

4929- من ذكرت عنده ولم يصلِّ علىَّ فقد شَقى‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن جابر‏)‏‏.‏

***

4930- من ذهب بصره فى الدنيا جعل الله له نورا يوم القيامة إن كان صالحا‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/52 رقم 1220‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/310‏)‏‏:‏ فيه بشر بن إبراهيم الأنصارى وهو ضعيف‏.‏

***

4931- من ذهب فى حاجة أخيه المسلم فقضيت حاجته كتبت له حجة وعمرة وإن لم تقض كتبت له عمرة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن السيد الحسن‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/115، رقم 7652‏)‏، وابن عساكر ‏(‏13/248‏)‏‏.‏

***