الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
4335- من بات طاهرًا بات فى شعاره ملك ولا يستيقظ يستغفر ساعة من الليل إلا قال الملك اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهرًا. (البزار، وابن حبان، والدارقطنى عن أبى هريرة. الحاكم فى تاريخه عن ابن عمر). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/226) قال الهيثمى: فيه ميمون بن زيد قال الذهبى لينه أبو حاتم. وابن حبان (3/328، رقم 1051). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (2/317، ترجمة 449 الحسن بن ذكوان). *** 4336- من بات طاهرًا على ذكر الله حتى يرجع إليه روحه لم يسأل الله خيرًا من الدنيا والآخرة إلا أتاه إياه. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن عمرو بن عبسة). *** 4337- من بات طاهرًا على ذكر الله لم يتعار ساعة من الليل يسأل الله فيها شيئًا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى أمامة. الخطيب فى المتفق والمفترق عن عمرو بن عبسة وسنده حسن). حديث أبى أمامة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/139، رقم 1505). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/201، رقم 10643). حديث عمرو بن عبسة: أخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/201، رقم 10643). *** 4338- من بات طاهرًا على ذكر الله لم يتعار ساعة من الليل يسأل الله فيها شيئًا من أمور الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه. (ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر، والخطيب فى المتفق والمفترق، وابن النجار عن عمرو بن عبسة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/139، رقم 1505). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/201، رقم 10643). *** 4339- من بات على طهارة ثم مات من ليلته مات شهيدًا. (ابن السنى عن أنس). *** 4340- من بات على ظهر بيت ليس عليه ما يستره فمات فلا ذمة له ومن ركب البحر حين يرتج فلا ذمة له. (أبو نعيم فى المعرفة عن محمد بن زهير بن أبى جبل، وقال ذكره الحسن بن سفيان فى الصحابة ولا أراه له صحبة). ومن غريب الحديث: (يرتج): يهيج وتكثر أمواجه. *** 4341- من بات على ظهر بيت ليس له حجاب فقد برئت منه الذمة. (البخارى فى الأدب، وأبو داود، والطبرانى عن عبد الرحمن بن على بن شيبان عن أبيه). أخرجه البخارى فى الأدب (1/407، رقم 1192) وقال: فى إسناده نظر. وأبو داود (4/310، رقم 5041). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (4/179، رقم 4727). *** 4342- من بات فوق إجار ليس حوله ما يدفع القدم فوقع فمات فقد برئت منه الذمة ومن ركب البحر عند ارتجاجه فهلك فقد برئت منه الذمة. (البغوى، والباوردى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن زهير بن عبد الله الشنوءى وما له غيره). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/178، رقم 4724). عن أبى عمران الجونى، عن زهير بن عبد الله به. قلنا هكذا وقع السند فى البيهقى. قال محمد بن عبد الغنى البغدادى فى تكملة الإكمال (3/501، رقم 3608 زهير بن عبد الله الشنوءى): له صحبة... ويقال: زهير بن أبى جبل روى عنه أبو عمران الجونى حديثه: من بات... الحديث. وأما السَّنَوِى فهو أبو العباس أحمد. ومن غريب الحديث: (ارتجاجه): أى هيجانه وكثرة أمواجه. *** 4343- من بات كالاًّ من طلب الحلال بات مغفورًا له. (ابن عساكر من طريق عمرو بن أبى الأزهر عن أبان بن أبى عياش وهما متهمان عن أنس). ومن غريب الحديث: (كالاًّ) أى متعبًا مجهدًا. *** 4344- من بات ليلة فى خفة من الطعام والشراب يصلى تداركت حوله الحور العين حتى يصبح. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/326، رقم 11891). قال الهيثمى (2/255): فيه أصرم بن حوشب وهو متروك. *** 4345- من بات وفى يده ريح غَمَرٍ فأصابه شىء فلا يلومن إلا نفسه. (البخارى فى الأدب، والترمذى- حسن غريب- والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة. البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد). حديث أبى هريرة: أخرجه البخارى فى الأدب (1/419، رقم 1220)، والترمذى (4/289، رقم 1859) وقال: غريب. والبيهقى (7/276، رقم 14382). وأخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات (1/391، رقم 2674)، وابن عدى (4/179، ترجمة 997 عبد الله بن جعفر بن نجيح). حديث أبى سعيد: أخرجه الطبرانى فى الكبير (6/35، رقم 5435) وأخرجه أيضًا: فى الصغير (2/80، رقم 816). ومن غريب الحديث: (غَمَر): دسم ورائحة اللحم الكريهة. *** 4346- من بات وفى يده ريح غمر فأصابه وضح فلا يلومن إلا نفسه. (الطبرانى عن أبى سعيد). أخرجه الطبرانى (6/35، رقم 5435). قال الهيثمى (5/30): إسناده حسن. ومن غريب الحديث: (وضح): أى برص. *** 4347- من باع أرضًا أو دارًا فإن جار الأرض وجار الدار هو أحق بابتياعها إذا قام بثمنها. (الطبرانى عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/262، رقم 7067). *** 4348- من باع الخمر فليشقص الخنازير. (أحمد، وأبو داود، والطبرانى، والبيهقى عن عروة بن المغيرة بن شعبة عن أبيه). أخرجه أحمد (4/253، رقم 18239)، وأبو داود (3/280، رقم 3489)، والطبرانى (20/379، رقم 884)، والبيهقى (6/12، رقم 10829). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 96، رقم 700)، والحميدى (2/335، رقم 760)، والدارمى (2/155، رقم 2102)، والديلمى (3/488، رقم 5514). ومن غريب الحديث: (فليشقص): فليذبح. والمراد: من باع الخمر فليكن للخنازير جزارًا. *** 4349- من باع بيعتين فى بيعة فله أوكسهما أو الربا. (أبو داود، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (3/274، رقم 3461)، والحاكم (2/52، رقم 2292) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (5/343، رقم 10661). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (8/137، رقم 14629)، والعقيلى (1/92، ترجمة 1104 إسماعيل بن مسلم). ومن غريب الحديث: (أوكسهما): أنقصهما. *** 4350- من باع ثمرًا فأصابته جائحة فلا يأخذ من مال أخيه المسلم [شيئًا علام يأكل أحدكم مال أخيه المسلم] (ابن ماجه، والدارمى، وابن الجارود، والطحاوى، وابن حبان، والدارقطنى، والحاكم عن جابر). أخرجه ابن ماجه (2/747، رقم 2219)، والدارمى (2/328، رقم 2556)، وابن الجارود (ص 161، رقم 639)، وابن حبان (11/410، رقم 5034)، والدارقطنى (3/30)، والحاكم (2/42، رقم 2256) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: النسائى (7/265، رقم 4528)، والطبرانى فى الأوسط (7/33، رقم 6768)، والطبرانى فى الشاميين (1/289، رقم 504)، والديلمى (3/487، رقم 5511). ومن غريب الحديث: (جائحة): الآفة التى تهلك الثمار والأموال. *** 4351- من باع ثمرة أرضه فأصابه جائحة فلا يأخذ من أخيه شيئًا علام يأكل أحدكم مال أخيه المسلم. (ابن عساكر عن جابر). أخرجه ابن عساكر (55/85). ومن غريب الحديث: (جائحة): الآفة التى تهلك الثمار والأموال. *** 4352- من باع جلد أضحية فلا أضحية له. (الحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (2/422، رقم 3468) وقال: صحيح. والبيهقى (9/294، رقم 19015). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/486، رقم 5509). *** 4353- من باع دارًا لم يجعل ثمنها فى مثلها لم يبارك له فيها. (الطيالسى، وابن ماجه، والنسائى، والرويانى، والضياء عن حذيفة). أخرجه الطيالسى (ص 56، رقم 422)، وابن ماجه (2/832، رقم 2491) قال البوصيرى (3/88): هذا إسناد ضعيف. وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (8/327). *** 4354- من باع دارًا ولم يشتر بثمنها دارًا لم يبارك له فيها ولا فى شىء من ثمنها. (البيهقى عن حذيفة). أخرجه البيهقى (6/33، رقم 10957). *** 4355- من باع سلعة لم يكن قبض من ثمنها شيئًا فهى له فإن كان قد قبض من ثمنها شيئًا فهو أسوة الغرماء. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (11/296). *** 4356- من باع سلعة من رجل لم ينقده ثم أفلس الرجل فوجد سلعته بعينها فليأخذها دون الغرماء. (عبد الرزاق عن أبى مليكة مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (8/266، رقم 15169). *** 4357- من باع شيئًا فلا يحل له حتى يبين ما فيه ولا يحل لمن يعلم ذلك أن لا يبينه. (البيهقى، والخطيب عن واثلة). أخرجه البيهقى (5/320، رقم 10516)، والخطيب (11/144). *** 4358- من باع عبدًا فماله للبائع إلا أن يشترط المبتاع يقول اشتريته منك وماله. (ابن أبى شيبة عن عطاء وابن أبى مليكة معًا مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (4/500، رقم 22521). *** 4359- من باع عبدًا وله مال فماله لسيده إلا أن يشترط الذى اشتراه. (ابن أبى شيبة عن ابن عمر). أخرجه ابن أبى شيبة (4/500، رقم 22524). *** 4360- من باع عبدًا وله مال فماله للبائع إلا أن يشترط المبتاع. (سعيد بن منصور، وابن أبى شيبة، وأبو داود عن ابن عمر. أبو داود، والنسائى، وابن جرير فى تهذيبه، والشاشى، والضياء عن عمر. ابن أبى شيبة عن على موقوفًا. أبو داود، وابن أبى شيبة عن جابر. الطبرانى عن عبادة بن الصامت). حديث ابن عمر: أخرجه ابن أبى شيبة (7/306، رقم 36321)، وأبو داود (3/268، رقم 3433). وأخرجه أيضًا: مالك (2/611)، والشافعى (1/235)، وعبد الرزاق (8/135، رقم 14620)، وابن حبان (11/289، رقم 4922). حديث عمر: أخرجه النسائى فى الكبرى (3/189، رقم 4986)، والضياء (1/326، رقم 220). وأخرجه أيضًا: البيهقى (5/324، رقم 10542). حديث على الموقوف: أخرجه ابن أبى شيبة (4/500، رقم 22523). حديث جابر: أخرجه أبو داود (3/268، رقم 3435)، وابن أبى شيبة (7/306، رقم 36322). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/309، رقم 14364)، والنسائى فى الكبرى (3/189، رقم 4983). حديث عبادة: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/107) قال الهيثمى: إسحاق بن يحيى بن عبادة لم يدرك جده عبادة. *** 4361- من باع عبدًا وله مال فماله للبائع إلا أن يشترط المبتاع ومن باع نخلاً قد أبرت فثمرتها للبائع إلا أن يشترط المبتاع. (البيهقى عن على). أخرجه البيهقى (5/326، رقم 10552). *** 4362- من باع عبدًا وله مال فماله له وعليه دينه إلا أن يشترط المبتاع ومن أبر نخلاً فباع بعدما يؤبره فله ثمرته إلا أن يشترط المبتاع. (ابن عدى، والبيهقى عن جابر). أخرجه ابن عدى (3/268، ترجمة 741 سليمان بن موسى الأسدى)، والبيهقى (5/325، رقم 10549). ومن غريب الحديث: (أبَّرَ): لقح. *** 4363- من باع عقدة مال سلط الله عليه تالفًا يتلفها. (أحمد عن عمران بن حصين). أخرجه أحمد (4/445، رقم 20016). قال الهيثمى (4/110): فيه رجل لم يسم. وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/137، رقم 144). *** 4364- من باع عقدة وهو يجد بدًا من بيعها وكل بذلك المال من يتلفه. (الحكيم عن عمران بن الحصين). ذكره الحكيم (1/254). *** 4365- من باع عيبًا لم يبينه لم يزل فى مقت الله ولم تزل الملائكة تلعنه. (ابن ماجه، والطبرانى عن واثلة). أخرجه ابن ماجه (2/755، رقم 2247)، قال البوصيرى (3/30): هذا إسناد ضعيف. والطبرانى (22/65، رقم 157). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/369، رقم 1511). *** 4366- من باع مؤمنًا فى الدنيا أطال الله روعته فى يوم كان مقداره ألف سنة مغفورًا له أو معذبًا. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (3/488، رقم 5515). *** 4367- من باع مملوكًا وله مال وعليه دين فالدين على البائع إلا أن يشترط البائع على المشترى. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/107) قال الهيثمى: إسحاق بن يحيى بن عبادة لم يدرك جده عبادة. *** 4368- من باع منكم دارًا أو عقارًا فليعلم أنه مال قمن أن لا يبارك له فيه إلا أن يجعله فى مثله. (أحمد، وابن ماجه، والدارمى، والحكيم، والبغوى، وابن قانع، والطبرانى، والبيهقى عن عمرو بن حريث عن أخيه سعيد بن حريث وما له غيره). أخرجه أحمد (4/307، رقم 18761)، وابن ماجه (2/832، رقم 2490)، قال البوصيرى (3/88): هذا إسناد ضعيف. والدارمى (2/353، رقم 2625)، والحكيم (1/254)، وابن قانع (1/265)، والطبرانى (6/65، رقم 5526)، والبيهقى (6/34، رقم 10958). *** 4369- من باع نخلاً قد أبرت فثمرها للبائع إلا أن يشترط المبتاع. (مالك، وعبد الرزاق، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن ابن عمر. النسائى عن عمر. الطبرانى عن عبادة بن الصامت). حديث ابن عمر: أخرجه مالك (2/617، رقم 1279)، وعبد الرزاق (8/135، رقم 14620)، والبخارى (2/768، رقم 2090)، ومسلم (3/1172، رقم 1543)، وأبو داود (3/268، رقم 3433). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/6، رقم 4502)، وأبو يعلى (10/172، رقم 5797)، وابن الجارود (ص 159، رقم 628)، والطبرانى (12/284، رقم 13130). حديث عمر: أخرجه النسائى فى الكبرى (3/189، رقم 4990). حديث عبادة بن الصامت: أخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/746، رقم 2213). ومن غريب الحديث: (أبِّرتْ): لقح. *** 4370- من باع نخلاً قد أبرت فلم يشترط المشترى الثمن فلا شىء له ومن باع عبدًا وله مال فلم يشترط ماله فلا شىء له. (الطيالسى عن ابن عمر). أخرجه الطيالسى (ص 249، رقم 1805). *** 4371- من بايع إمامًا فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه ما استطاع فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا رقبة الآخر. (أبو داود، وابن أبى شيبة عن ابن عمرو). أخرجه أبو داود (4/96، رقم 4248)، وابن أبى شيبة (6/418، رقم 32536). *** 4372- من بخل بعلم أوتيه أتى به يوم القيامة مغلولاً ملجومًا بلجام من نار. (ابن الجوزى فى العلل عن ابن عمر). أخرجه ابن الجوزى فى العلل (1/98، رقم 122). *** 4373- من بدأ بالسلام فهو أولى بالله ورسوله. (أحمد، والحكيم، والطبرانى عن أبى أمامة) [2/760]. أخرجه أحمد (5/254، رقم 22246)، والحكيم (2/177)، والطبرانى (8/179، رقم 7743). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/43، رقم 887). *** 4374- من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه. (ابن السنى فى عمل يوم وليلة، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/199) وقال: غريب. *** 4375- من بدا جفا. (أحمد عن البراء). أخرجه أحمد (4/297، رقم 18642). قال الهيثمى (8/104): رجاله رجال الصحيح غير الحسن بن الحكم النخعى وهو ثقة. ومن غريب الحديث: (بدا): أى سكن البادية. *** 4376- من بدا جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلطان افتتن وما ازداد عبد من السلطان قربًا إلا ازداد من الله بعدًا. (أحمد، وابن عدى، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/371، رقم 8823) قال الهيثمى (5/246): أحد إسنادى أحمد رجاله رجال الصحيح خلا الحسن بن الحكم النخعى وهو ثقة. وابن عدى (1/318، ترجمة 142 إسماعيل زكريا)، والبيهقى (10/101، رقم 20042). *** 4377- من بدا جفا ومن تبع الصيد غفل. (أبو يعلى، والرويانى، والضياء عن البراء). أخرجه أبو يعلى (3/215، رقم 1654). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/440، رقم 9681)، والطبرانى (11/56، رقم 11030)، والقضاعى (1/222، رقم 339)، والديلمى (3/553، رقم 5732). *** 4378- من بدل دينه أو رجع عن دينه فاقتلوه ولا تعذبوا بعذاب الله يعنى النار. (عبد الرزاق عن ابن عباس). أخرجه عبد الرزاق (10/168، رقم 18706). *** 4379- من بدل دينه فاقتلوه. (الطيالسى، وأحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن حبان، وابن ماجه عن ابن عباس. عبد الرزاق، وابن أبى شيبة، وأحمد عن معاذ. الدارقطنى فى الأفراد عن أبى بكر). حديث ابن عباس: أخرجه الطيالسى (ص 350، رقم 2689)، وأحمد (1/282، رقم 2552)، وابن أبى شيبة. (5/563، رقم 28992)، والبخارى (3/1098، رقم 2854)، وأبو داود (4/126، رقم 4351)، والترمذى (4/59، رقم 1458) وقال: صحيح حسن. والنسائى (7/104، رقم 4059)، وابن حبان (10/327، رقم 4475)، وابن ماجه. (2/848، رقم 2535) وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 214، رقم 843)، والدارقطنى (3/113، رقم 108)، والبيهقى (8/195، رقم 16597). حديث معاذ: أخرجه عبد الرزاق (10/168، رقم 18705)، وأحمد (5/231، رقم 22068). *** 4380- من بدل دينه فاقتلوه لا يقبل الله توبة عبد كفر بعد إسلامه. (الطبرانى، والحاكم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (19/419، رقم 1013)، قال الهيثمى (6/261): رجاله ثقات. *** 4381- من بر قسمهما وقضى دينهما ولم يستسب لهما كتب بارًّا وإن كان عاقًّا فى حياته ومن لم يبر قسمهما ويقض دينهما واستسب لهما كتب عاقًّا وإن كان بارًّا فى حياته. (الطبرانى فى الأوسط عن عبد الرحمن بن سمرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/69، رقم 5819). *** 4382- من بر والديه طوبى له زاد الله فى عمره. (البخارى فى الأدب، والطبرانى، والحاكم عن معاذ بن أنس). أخرجه البخارى فى الأدب (1/22، رقم 22) والطبرانى (20/198، رقم 447) والحاكم (4/170، رقم 7257) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/65، رقم 1494). قال الهيثمى (8/137): رواه أبو يعلى والطبرانى وفيه زبان بن فائد وثقه أبو حاتم وضعفه غيره وبقية رجال أبى يعلى ثقات. *** 4383- من برت يمينه وصدق لسانه واستقام قلبه وعف بطنه وفرجه فذاك من الراسخين فى العلم. (ابن جرير، وابن أبى حاتم، والطبرانى عن أبى الدرداء وأنس وأبى أمامة وواثلة معًا). أخرجه ابن جرير فى التفسير (3/184)، والطبرانى (8/152، رقم 7658). وأخرجه أيضًا: الرافعى (2/279). *** 4384- من بزق فى قبلته ولم يوارها جاءت يوم القيامة أحمى ما تكون حتى تقع بين عينيه. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/245، رقم 7960). قال الهيثمى (2/19): فيه جعفر بن الزبير وهو ضعيف جدًّا. *** 4385- من بسط رضاه وكف غضبه وبذل معروفه وأدى أمانته ووصل رحمه فهو فى نور الله الأعظم. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن الحسن. الديلمى عن عبد الله بن الحسن بن الحسن عن أبيه عن جده عن على). *** 4386- من بكر يوم السبت فى طلب حاجته فأنا ضامن بقضائها. (أبو نعيم عن جابر). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/519، رقم 5620). *** 4387- من بكى من خشية الله غفر له. (الرافعى عن أنس). أخرجه الرافعى (3/68). *** 4388- من بلغ الثمانين من هذه الأمة لم يعرض ولم يحاسب وقيل ادخل الجنة. (أبو نعيم فى الحلية عن عائشة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/215). *** 4389- من بلغ العدو بسهم رفعه الله به درجة بين الدرجتين مائة عام ومن رمى بسهم فى سبيل الله كان كمن أعتق رقبة. (أحمد، وابن حبان عن كعب بن مرة). أخرجه أحمد (4/235، رقم 18091)، وابن حبان (10/477، رقم 4616). وأخرجه أيضًا: النسائى (6/27، رقم 3144). *** 4390- من بلغ بسهم فله درجة قيل يا رسول الله ما الدرجة قال أما إنها ليست بعتبة أمك [ما بين] الدرجتين مائة عام. (ابن أبى حاتم، وابن مردويه عن ابن مسعود). *** 4391- من بلغ بسهم فى سبيل الله فهو له درجة فى الجنة. (الطيالسى، وابن حبان، وابن ماجه، والنسائى، والحاكم، والبيهقى عن أبى نجيح السلمى). أخرجه الطيالسى (ص 157، رقم 1154)، وابن حبان (10/475، رقم 4615)، والنسائى (6/26، رقم 3143)، والحاكم (3/51، رقم 4371) وقال: صحيح عال. والبيهقى (10/272، رقم 21100). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/113، رقم 17063). *** 4392- من بلغ بسهم فى سبيل الله فهو له عدل محرر. (الطيالسى، والبيهقى عن أبى نجيح). أخرجه الطيالسى (ص 157، رقم 1154)، والبيهقى (10/272، رقم 21100). *** 4393- من بلغ حدًّا فى غير حد فهو من المعتدين. (ابن شاهين فى الأفراد وقال: غريب، وابن عساكر عن أبى هريرة. البيهقى عن النعمان بن بشير. البيهقى عن الضحاك مرسلاً). حديث النعمان: أخرجه البيهقى (8/327، رقم 17362) وقال: المحفوظ هذا الحديث مرسل. حديث الضحاك: أخرجه البيهقى (8/327، رقم 17363). *** 4394- من بلغ من هذه الأمة ثمانين سنة حرم الله جسده على النار. (ابن النجار عن أنس). *** 4395- من بلغ ولده النكاح وعنده ما ينكحه فلم ينكحه ثم أحدث حدثا فالإثم عليه. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (3/486، رقم 5507). *** 4396- من بلغه عن الله شىء فيه فضيلة فأخذ به إيمانًا به ورجاء ثوابه أعطاه الله ذلك وإن لم يكن كذلك. (أبو الشيخ، والخطيب، وابن النجار، والديلمى عن جابر). أخرجه الخطيب (8/295)، والديلمى (3/559، رقم 5757). *** 4397- من بلغه عن الله فضيلة فلم يصدق بها لم ينلها. (أبو يعلى، والطبرانى فى الأوسط عن أنس). أخرجه أبو يعلى (6/163، رقم 3443)، والطبرانى فى الأوسط (5/217، رقم 5129) قال الهيثمى (1/149): فيه بزيع أبو الخليل وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/560، رقم 5758). *** 4398- من بلغه عنى حديث فكذب به فقد كذب ثلاثة كذب الله ورسوله والذى حدث به. (الطبرانى فى الأوسط، وابن عساكر عن جابر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/313، رقم 7596)، وابن عساكر (27/410). قال الهيثمى (1/149): فيه محفوظ بن ميسور ذكره ابن أبى حاتم ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلاً. *** 4399- من بلغه فضل عن الله أعطاه الله ذلك وإن لم يكن كذلك. (الديلمى، وابن النجار عن أنس). *** 4400- من بلغه معروف من أخيه من غير مسألة ولا إشراف نفس فليقبله ولا يرده فإنما هو رزق ساقه الله إليه. (ابن حبان، والطبرانى، والحاكم عن زيد بن خالد الجهنى). أخرجه ابن حبان (8/195، رقم 3404)، والطبرانى (4/196، رقم 4124)، والحاكم (2/71، رقم 2363) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (2/226، رقم 925). قال الهيثمى (3/101): رواه الطبرانى فى الكبير وأبو يعلى عن أحمد بن إبراهيم الموصلى وهو ثقة وبقية رجاله رجال الصحيح وفيه ابن لهيعة وفيه كلام. *** 4401- من بنى بنيانًا فى غير ظلم ولا اعتداء أو غرس غرسًا فى غير ظلم ولا اعتداء كان له أجرًا جاريًا ما انتفع به أحد من خلق الله. (أحمد، والطبرانى، وابن جرير، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معاذ بن أنس). أخرجه أحمد (3/438، رقم 15654)، والطبرانى (20/187، رقم 410)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/405، رقم 10773). قال الهيثمى (4/70): فيه زياد بن فائد ضعفه أحمد وغيره ووثقه أبو حاتم. *** 4402- من بنى حائطًا فليدعم على جدار أخيه. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/280، رقم 11736). قال الهيثمى (4/160): فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 4403- من بنى فوق ما يكفيه كلف يوم القيامة أن يحمله على عنقه. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/151، رقم 10287) قال الهيثمى (4/70): فيه المسيب بن واضح وثقه النسائى وضعفه جماعة. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/391، رقم 10711)، وابن عساكر (53/115). *** 4404- من بنى فى أرض الأعاجم فعمل بنيروزهم ومهرجانهم فهو منهم. (الديلمى عن ابن عمرو). أخرجه الديلمى (3/554، رقم 5733). ومن غريب الحديث: (النيروز): هو أكبر الأعياد القومية للفرس. *** 4405- من بنى فى رباع قوم بإذنهم فله القيمة ومن بنى بغير إذنهم فله النقض. (ابن عدى، والبيهقى عن عائشة). أخرجه ابن عدى (5/8، ترجمة 1186 عمر بن قيس)، والبيهقى (6/91، رقم 11272) وقال: عمر بن قيس المكى ضعيف لا يحتج به ومن دونه أيضًا ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (2/85، ترجمة 639)، والدارقطنى. (4/243)، والديلمى (3/551، رقم 5723). *** 4406- من بنى فى ربع قوم بغير إذنهم فأرادوا إخراجه فله نقضه ومن بنى فى ربع قوم بإذنهم فأرادوا إخراجه فله نفقته. (عبد الرزاق عن حمزة الجزرى مرسلاً). أخرجه أيضًا: الفاكهى فى أخبار مكة (3/259، رقم 2087). *** 4407- من بنى لله بيتًا يعبد الله فيه من مال حلال بنى الله له بيتًا فى الجنة من در وياقوت. (أبو يعلى، والطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر، وابن النجار عن أبى هريرة) [2/761]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/195، رقم 5059) قال الهيثمى (2/8): فيه سليمان بن داود اليمامى وهو ضعيف. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/80، رقم 2937)، وابن عساكر (2/288). وأخرجه أيضًا: العقيلى (2/126، ترجمة 607)، وابن عدى (3/277، ترجمة 748 سليمان بن داود البجلى اليمامى). *** 4408- من بنى لله مسجدًا بنى الله له بيتًا أوسع منه فى الجنة. (أحمد عن ابن عمر. أحمد عن أسماء بنت يزيد). حديث أسماء بنت يزيد: أخرجه أحمد (6/461، رقم 27653). قال الهيثمى (2/8): رجاله موثقون. *** 4409- من بنى لله مسجدًا بنى الله له بيتًا فى الجنة. (ابن ماجه، وابن عساكر عن على. ابن عساكر عن عثمان. الطبرانى عن أسماء بنت يزيد. الطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة. الدارقطنى فى العلل، والطبرانى فى الأوسط عن أبى بكر. الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة. الطبرانى فى الأوسط عن أسماء بنت أبى بكر. الطبرانى فى الأوسط عن نبيط بن شريك. ابن عساكر عن معاذ بن جبل وأم حبيبة). حديث على: أخرجه ابن ماجه (1/243، رقم 737)، قال البصيرى (1/93): هذا إسناده ضعيف. وابن عساكر. (37/239). حديث عثمان: أخرجه ابن عساكر (37/238). حديث أسماء: أخرجه الطبرانى (24/185، رقم 468). حديث عائشة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط كما فى مجمع الزوائد (2/8) قال الهيثمى: فيه كثير بن عبد الرحمن ضعفه العقيلى وذكره ابن حبان فى الثقات. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/81، رقم 2939). حديث أبى هريرة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/49، رقم 4641)، قال الهيثمى (2/8): فيه المثنى بن الصباح ضعفه يحيى القطان وغيره، ووثقه ابن معين فى إحدى الروايات. حديث أبى بكر: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/146، رقم 7114)، قال الهيثمى (2/8): فيه وهب بن حفص وهو ضعيف. حديث نبيط: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/355، رقم 2215)، قال الهيثمى (2/9): شيخ الطبرانى أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن نبيط كذبه صاحب الميزان. حديث أم حبيبة: أخرجه ابن عساكر (47/18). *** 4410- من بنى لله مسجدًا بنى الله له بيتًا فى الجنة ومن علق فيه قنديلاً صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يطفأ ذلك القنديل ومن بسط فيه حصيرًا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى ينقطع ذلك الحصير ومن أخذ منه قذاة كان له كفلان من الأجر. (الرافعى عن معاذ بن جبل). أخرجه الرافعى (4/17). *** 4411- من بنى لله مسجدًا بنى الله له بيتًا قيل وهذه المساجد التى فى طريق مكة قال وهذه المساجد التى فى طريق مكة. (ابن أبى شيبة عن عائشة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/275، رقم 3159). *** 4412- من بنى لله مسجدًا بنى الله له فى الجنة أوسع منه. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/225، رقم 7889). قال الهيثمى (2/8): فيه على بن يزيد وهو ضعيف. *** 4413- من بنى لله مسجدًا بنى الله له قصرًا فى الجنة من در وياقوت وزبرجد. (ابن النجار عن أبى هدبة عن أنس). *** 4414- من بنى لله مسجدًا دخل الجنة. (الطبرانى عن عمرو بن عبسة). *** 4415- من بنى لله مسجدًا صغيرًا كان أو كبيرًا بنى الله له بيتًا فى الجنة. (الترمذى، والحاكم فى الكنى عن أنس). أخرجه الترمذى (2/135، رقم 319). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ (5/329)، وأبو يعلى (7/277، رقم 4298). *** 4416- من بنى لله مسجدًا كمفحص قطاة بنى الله له بيتًا فى الجنة. (ابن أبى شيبة عن ابن عباس). أخرجه ابن أبى شيبة (1/275، رقم 3158). ومن غريب الحديث: (كمفحص): الموضوع الذى تجلس فيه القطاة وهى اليمامة. *** 4417- من بنى لله مسجدًا ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتًا فى الجنة. (ابن أبى شيبة، والطيالسى، وأبو يعلى، وابن حبان، والرويانى، والطبرانى فى الصغير، والبيهقى، والضياء عن أبى ذر. ابن أبى شيبة عن عثمان. الخطيب عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده. الطبرانى فى الأوسط، والخطيب، وابن النجار عن ابن عمر. الرافعى عن محمد بن الحسن عن أبى جحيفة عن عبد الله بن أبى أوفى. الطبرانى فى الأوسط عن أنس). حديث أبى ذر: أخرجه ابن أبى شيبة (1/275، رقم 3156)، والطيالسى (ص 62، رقم 461)، وابن حبان (4/491، رقم 1611)، والطبرانى فى الصغير (2/246، رقم 1105)، والبيهقى (2/437، رقم 4089). حديث عثمان: أخرجه ابن أبى شيبة (1/275، رقم 3158). حديث عمرو بن شعيب: أخرجه الخطيب (9/95). حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/194، رقم 6167)، والخطيب (5/37). حديث أنس: أخرجه الرافعى (1/438). *** 4418- من بنى لله مسجدًا ولو كمفحص قطاة لبيضها بنى الله له بيتًا فى الجنة. (الطيالسى، وأحمد عن ابن عباس). أخرجه الطيالسى (ص 341، رقم 2617)، وأحمد (1/241، رقم 2157). قال الهيثمى (2/7): فيه جابر الجعفى وهو ضعيف. *** 4419- من بنى لله مسجدًا يصلى فيه بنى الله له بيتًا فى الجنة أفضل منه. (الطبرانى، وأحمد، وأبو نعيم فى الحلية عن واثلة). أخرجه الطبرانى (22/88، رقم 213)، وأحمد (3/490، رقم 16048). قال الهيثمى (2/7): فيه الحسن بن يحيى الخشنى ضعفه الدارقطنى وابن معين فى رواية ووثقه فى رواية ووثقه دحيم وأبو حاتم. *** 4420- من بنى مسجدًا لا يريد به رياء ولا سمعة بنى الله له بيتًا فى الجنة. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/111، رقم 7005). قال الهيثمى (2/8): فيه المثنى بن الصباح ضعفه يحيى القطان وجماعة ووثقه ابن معين فى رواية وضعفه فى أخرى. *** 4421- من بنى مسجدًا لله كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بيتًا فى الجنة. (ابن ماجه عن جابر). أخرجه ابن ماجه (1/244، رقم 738) قال البوصيرى (1/94): هذا إسناد صحيح. وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (1/331)، والديلمى (3/550، رقم 5719). *** 4422- من بنى مسجدًا يبتغى به وجه الله بنى الله له مثله فى الجنة. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن حبان عن عثمان). أخرجه أحمد (1/61، رقم 434)، والبخارى (1/172، رقم 439)، ومسلم (4/2287، رقم 533)، والترمذى (2/134، رقم 318) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/243، رقم 736)، وابن حبان (4/488، رقم 1609). *** 4423- من بنى مسجدًا يذكر الله فيه بنى الله له بيتًا فى الجنة. (أحمد، والنسائى عن عمرو بن عبسة. ابن ماجه، وابن حبان عن عمر). حديث عمرو بن عبسة: أخرجه أحمد (4/386، رقم 19458)، والنسائى (2/31، رقم 688). حديث عمر: أخرجه ابن ماجه (1/243، رقم 735)، قال البوصيرى (1/93): هذا إسناد مرسل. وابن حبان (4/486، رقم 1608). *** 4424- من بنى مسجدًا يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتًا فى الجنة. (ابن أبى شيبة، وابن حبان عن عمر). أخرجه ابن أبى شيبة (4/230، رقم 19553)، وابن حبان (4/486، رقم 1608). *** 4425- من بنى مسجدًا يراه الله بنى الله له بيتًا فى الجنة وإن مات من يومه غفر له وإن حفر قبرًا يراه الله بنى الله له بيتًا فى الجنة وإن مات من يومه غفر له. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/227، رقم 8476). قال الهيثمى (2/8): فيه عمران بن عبد الله وإنما هو ابن عبيد الله ذكره البخارى فى تاريخه وقال: فيه نظر، وضعفه ابن معين أيضًا وذكره ابن حبان فى الثقات وسمى أباه عبد الله مُكَبرًّا. *** 4426- من بهت مؤمنًا أو مؤمنة أو قال فيه ما ليس فيه أقامه الله يوم القيامة على تل من نار حتى يخرج مما قال فيه. (ابن النجار عن على). ***
|