الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
4060- من اعتذر إليه أخوه المسلم من ذنب قد أتاه فلم يقبل منه لم يرد علىَّ الحوض غدًا. (أبو الشيخ عن عائشة). قال العجلونى (2/305): رواه أبو الشيخ عن عائشة مرفوعًا. *** 4061- من اعتذر إليه أخوه بمعذرة فلم يقبلها منه كان عليه من الخطيئة مثل صاحب مَكْسٍ. (أبو داود فى المراسيل، وابن ماجه، وابن حبان فى روضة العقلاء- حسن غريب- والبغوى، والباوردى، والطبرانى، وابن قانع، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء، وأبو نعيم عن جودان، قال البغوى لا أعلم له غيره. الطبرانى فى الأوسط، وسمويه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن جابر. أبو الشيخ عن عائشة). حديث جودان: أخرجه أبو داود فى المراسيل (1/351، رقم 521)، وابن ماجه (2/1225، رقم 3718)، قال البوصيرى (4/114): رجال إسناده ثقات إلا أنه مرسل. والطبرانى (2/275، رقم 2156)، وابن قانع (1/156)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/321، رقم 8334). ومن غريب الحديث: (مكس): والمكس: الضريبة والعشور التى تأخذ على خلاف حكم الشرع. حديث جابر: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/283 رقم 8644)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/321 رقم 8338). *** 4062- من اعتز بالعبيد أذله الله. (الحكيم، والرافعى فى تاريخه عن عمر). ذكره الحكيم (2/300)، وأخرجه الرافعى (1/246). وأخرجه أيضًا: العقيلى (2/271، رقم 830)، والقضاعى. (1/227، رقم 350). قال الذهبى فى الميزان (4/133، ترجمة4410 عبد الله بن عبد الله الأموى) قال العقيلى: لا يتابع على حديثه. وقد ذكره ابن حبان فى الثقات وقال يخالف فى روايته. *** 4063- من أعتق رقبة فك الله بكل عضو من أعضائه عضوًا من أعضائه من النار. (الحاكم عن عقبة بن عامر). أخرجه الحاكم (2/230، رقم 2841) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/184، رقم 241). *** 4064- من أعتق رقبة كانت فكاكه من النار عضوًا بعضو. (الحاكم، والبيهقى عن أبى موسى). أخرجه الحاكم (2/230، رقم 2842)، والبيهقى (10/272، رقم 21101). *** 4065- من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل إِرْب منها إِرْبًا منه من النار حتى إنه ليعتق باليد اليد وبالرجل الرجل وبالفرج الفرج. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/420 رقم 9431). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/55 رقم 4655)، وأبو عوانة (3/242 رقم 4827)، والبيهقى (6/273 رقم 12376). ومن غريب الحديث: (إرب): عضو. *** 4066- من أعتق رقبة مؤمنة كانت فداءه من النار. (أبو داود عن عمرو بن عبسة. أحمد، والطبرانى عن عقبة بن عامر). حديث عمرو بن عبسة: أخرجه أبو داود (4/30، رقم 3966). حديث عقبة بن عامر: أخرجه أحمد (4/147، رقم 17364)، والطبرانى (17/332، رقم 918). حديث عقبة بن عامر: أخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/296 رقم 1760) قال الهيثمى (4/242): رجاله رجال الصحيح خلا قيس الجذامى ولم يضعفه أحد. *** 4067- من أعتق رقبة مؤمنة كانت فداؤه من النار بمكان كل عضو عضو. (الطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه الطبرانى (17/333، رقم 920). *** 4068- من أعتق رقبة مسلمة أعتق الله بكل عضو منها عضوًا من أعضائه من النار حتى يعتق فرجه بفرجه. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن حبان عن أبى هريرة. الطبرانى عن سهل بن سعد. الطبرانى عن ابن عباس. أحمد، والطبرانى عن أبى موسى). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/420، رقم 9431)، والبخارى (6/2469، رقم 6337)، ومسلم (2/1147، رقم 1509)، والترمذى (4/114، رقم 1541) وقال: حسن صحيح غريب. وابن حبان (10/147، رقم 4308). حديث سهل بن سعد: أخرجه الطبرانى (6/157 رقم 5839) قال الهيثمى (4/243) فيه زكريا بن منظور وقد وثق. حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (10/272، رقم 10640) قال الهيثمى (4/243): فيه محمد بن أبى حميد وهو ضعيف. حديث أبىموسى: أخرجه أحمد (4/404، رقم 19639). قال الهيثمى (4/243): رجاله ثقات. *** 4069- من أعتق رقبة مسلمة فهى فداؤه من النار بكل عظم من عظام محرَّره عظمًا من عظام محرِّره. (سعيد بن منصور عن عمرو بن عبسة). *** 4070- من أعتق رقبة مسلمة فهى فداؤه من النار كل عظم من عظام محرره بعظم من عظامه ومن أدرك أحد والديه فلم يغفر له فأبعده الله ومن ضم يتيمًا من بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يغنيه الله وجبت له الجنة. (ابن سعد، والطبرانى عن مالك بن عمرو القشيرى. البخارى فى تاريخه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن رجاء الغنوى وقال ابن حبان هو تابعى ثقة يروى المراسيل). حديث مالك بن عمرو القشيرى: أخرجه ابن سعد (7/41)، والطبرانى (19/299، رقم 666). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/344، رقم 19052)، قال الهيثمى (8/161): فيه على بن زيد وهو حسن الحديث وبقية رجاله رجال الصحيح. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/471، رقم 11031). *** 4071- من أعتق سهمًا فى مملوك فعتقه عليه فى ماله إن كان له مال ليس لله شريك. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (10/276، رقم 21123). *** 4072- من أعتق شركًا فى مملوك له فقد ضمن عتقه يُقَوَّمُ العبد يوم يعتق. (البيهقى عن ابن عباس). أخرجه البيهقى (10/277، رقم 21138). *** 4073- من أعتق شركًا له فى عبد وكان له مال يبلغ ثمن العبد قوم العبد عليه قيمة عدل فأعطى شركاءه حصصهم وعتق عليه العبد وإلا فقد عتق منه ما عتق. (مالك، وعبد الرزاق، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه مالك (2/772، رقم 1462)، وعبد الرزاق (9/150، رقم 16712)، وأحمد (1/56، رقم 397)، والبخارى (2/885، رقم 2369)، ومسلم (2/1139، رقم 1501)، وأبو داود (4/24، رقم 3940)، والترمذى. (3/629، رقم 1346) وقال: حسن صحيح. والنسائى (7/319، رقم 4698)، وابن ماجه (2/844، رقم 2528). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/194)، وأبو يعلى (10/176، رقم 5802). *** 4074- من أعتق شقصًا له فى مملوك ضمن بقيته. (أحمد عن سعيد بن المسيب عن ثلاثين من الصحابة). أخرجه أحمد (4/37، رقم 16465). قال الهيثمى (4/248): فيه الحجاج بن أرطاة وهو ثقة ولكنه مدلس وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 4075- من أعتق شقيصا فى مملوك ضمن لشركائه أنصباءهم. (الطبرانى عن ابن عمر). *** 4076- من أعتق شقيصًا فى مملوك فعليه جواز عتقه إن كان له مال. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/249) قال الهيثمى: إسحاق بن يحيى لم يدرك عبادة. *** 4077- من أعتق شقيصًا من مملوك فعليه خلاصه فى ماله فإن لم يكن له مال قوم المملوك قيمة عدل ثم استسعى غير مشقوق عليه. (عبد الرزاق، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/426، رقم 9498)، والبخارى (2/882، رقم 2360)، ومسلم (3/1287، رقم 1503)، وأبو داود (4/23، رقم 3937)، والترمذى (3/630، رقم 1348) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/844، رقم 2527). ومن غريب الحديث: (شقيصًا): نصيبًا. *** 4078- من أعتق عبدًا فماله للذى أعتق. (البيهقى عن ابن مسعود). أخرجه البيهقى (5/326، رقم 10554). *** 4079- من أعتق عبدًا وله فيه شرك وله وفاء فهو حر ويضمن نصيب شركائه بقيمة عدل بما أساء مشاركتهم وليس على العبد شىء. (البيهقى، وابن عساكر عن جابر. ابن عساكر عن ابن عمر). حديث جابر: أخرجه البيهقى (10/276، رقم 21125)، وابن عساكر (7/17). حديث ابن عمر: أخرجه ابن عساكر (7/17). *** 4080- من أعتق عبدًا وله مال فمال العبد له إلا أن يشترط السيد ماله فيكون له. (أبو داود، وابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه أبوداود (4/28، رقم 3962)، وابن ماجه (2/845، رقم 2529). *** 4081- من أعتق مسلمًا كان فكاكه من النار بكل عضو من هذا عضو من هذا. (الحاكم فى الكنى، والحاكم فى المستدرك، وابن عساكر عن واثلة). أخرجه الحاكم (2/231، رقم 2845)، وابن عساكر (46/241). *** 4082- من أعتق مملوكه فليس للمملوك فى ماله شئ. (العقيلى عن ابن مسعود). أخرجه العقيلى (1/97، رقم 112 ترجمة 112 إسحاق بن إبراهيم المسعودى). *** 4083- من أعتق نسمة أعتق الله بكل عضو منها عضوًا منه من النار ومن أعتق نسمتين أعتق الله بكل عضوين منهما عضوين منه من النار. (عبد الرزاق عن عمرو بن عبسة). أخرجه عبد الرزاق (1/52، رقم 154). *** 4084- من أعتق نسمة مسلمة وقى الله بكل عضو منه عضوًا من النار. (ابن سعد، والطبرانى، وابن النجار عن على). أخرجه ابن سعد (8/465)، والطبرانى (1/109، رقم 186). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (3/169 رقم 4877)، وابن أبى شيبة (3/118 رقم 12634). والطبرانى فى الأوسط (4/110 رقم 3738). *** 4085- من اعتقد لواء ضلالة أو كتم علمًا أو أعان ظالمًا وهو يعلم أنه ظالم فقد برئ من الإسلام. (ابن الجوزى فى العلل عن عمرو بن عبسة). أخرجه ابن الجوزى فى العلل (1/100، رقم 128). *** 4086- من اعتقل رمحًا فى سبيل الله عقله الله من الذنوب يوم القيامة. (أبو نعيم عن أبى هريرة). قال المناوى (6/74): حديث ضعيف. ومن غريب الحديث: (اعتقل): حبس. والمراد واجعل هذا الروسح خاصًّا بالقتال فى سبيل الله. (عقله): حبسه ومنعه. *** 4087- من اعتكف إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن اعتكف فلا يحرمن الكلام. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (5/211، رقم 7981). *** 4088- من اعتكف عشرا فى رمضان كان كحجتين وعمرتين. (البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، والديلمى عن على بن حسين عن أبيه). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/425، رقم 3966) وقال: إسناده ضعيف. *** 4089- من أعد قوسًا فى الحرم ليقاتل بها عدو الكعبة كتب الله له بكل يوم ألف ألف حسنة حتى يحضر العدو. (الحسين بن سفيان، وأبو نعيم فى الحلية عن معاذ). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (4/80). *** 4090- من أعرض عن صاحب بدعة بغضًا له ملأ الله قلبه أمنًا وإيمانًا ومن انتهر صاحب بدعة أمنه الله تعالى يوم الفزع الأكبر ومن أهان صاحب بدعة رفعه الله تعالى فى الجنة مائة درجة ومن سلم على صاحب بدعة أو لقيه بالبشر أو استقبله بما يسره فقد استخف بما أنزل الله على محمد. (الخطيب عن ابن عمر وقال تفرد به الحسين بن خالد أبو الجنيد وغيره أوثق منه). أخرجه الخطيب (10/263) وقال: تفرد برواية هذا الحديث الحسين بن خالد وهو أبو الجنيد وغيره أوثق منه. *** 4091- من أعطى أربعا أعطى أربعا وتفسير ذلك فى كتاب الله من أعطى الذكر ذكره الله تعالى يقول { اذكرونى أذكركم }[البقرة: 152] ومن أعطى الدعاء أعطى الإجابة لأن الله تعالى يقول { ادعونى أستجب لكم } [غافر: 60] ومن أعطى الشكر أعطى الزيادة لأن الله تعالى يقول {لئن شكرتم لأزيدنكم}ومن أعطى الاستغفار أعطى المغفرة لأن الله تعالى يقول { استغفروا ربكم إنه كان غفارًا }[نوح: 10] (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/126، رقم 4529). *** 4092- من أعطى أربعًا لم يحرم أربعًا: من أعطى الدعاء لم يحرم الإجابة لأن الله يقول { ادعونى أستجب لكم }[غافر: 60] ومن أعطى الشكر لم يحرم الزيادة لأن الله يقول { لئن شكرتم لأزيدنكم }[إبراهيم: 70] ومن أعطى الاستغفار لم حرم المغفرة لأن الله يقول { استغفروا ربكم إنه كان غفارا }[نوح: 10] ومن أعطى التوبة لم يحرم القبول لأن الله يقول {وهو الذى يقبل التوبة عن عباده}[الشورى: 25] (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/125، رقم 4528) وقال: المحفوظ هذا المتن بالإسناد الأول وعبد العزيز بن أبان متروك وروى من وجه آخر ضعيف. *** 4093- من أعطى الرفق فى الدنيا ينفعه فى الآخرة. (البغوى عن رجل). أخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/349، رقم 2926). *** 4094- من أعطى امرأته عطية فهو له صدقة. (أبو نعيم عن أمية الضمرى وعائشة). *** 4095- من أعطى حظه من الرفق أعطى حظه من خير الدنيا والآخرة ومن حرم حظه من الرفق حرم حظه من خير الدنيا والآخرة وصلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن فى الأعمار. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/159 رقم 25298) قال الهيثمى (8/153): رجاله ثقات إلا أن عبد الرحمن بن القاسم لم يسمع من عائشة. *** 4096- من أعطى حظه من الرفق فقد أعطى حظه من الخير ومن حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من الخير. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- والطبرانى، والبيهقى عن أبى الدرداء). أخرجه أحمد (6/451، رقم 27593)، والترمذى (4/367، رقم 2013) وقال: حسن صحيح. والبيهقى. (10/193، رقم 20587). *** 4097- من أعطى حق ماله [فتعدى عليه فقاتل فقوتل ثم قتل] فهو شهيد. (الحكيم، وابن النجار عن ابن عمرو). أخرجه أيضًا: عبد الرزاق (10/113، رقم 18562)، والترمذى (4/29، رقم 1420). *** 4098- من أعطى شيئًا فليجز به ومن لم يجد فليثن به فإن أثنى به فقد شكره وإن كتمه فقد كفره ومن تحلى بما لم يعط فإنه كلابس ثوبى زور. (البخارى فى الأدب، وعبد بن حميد، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- وأبو يعلى، وابن حبان، وابن جرير، والبيهقى، والضياء عن جابر). أخرجه البخارى فى الأدب (1/84، رقم 215)، وعبد بن حميد (ص 347، رقم 1147)، وأبو داود (4/255، رقم 4813)، والترمذى (4/379، رقم 2034) وقال: حسن غريب. وأبو يعلى (4/104، رقم 2137)، وابن حبان. (8/203، رقم 3415)، والبيهقى (6/182، رقم 11811). وأخرجه أيضًا: الحارث (2/858، رقم 913). *** 4099- من أعطى شيئًا من غير سؤال ولا استشراف نفس فإنه رزق من الله فليقبله ولا يرده. (الهيثم بن كليب، وابن عساكر عن عمر). أخرجه ابن عساكر (21/161). *** 4100- من أعطى فى صداق امرأة ملء كفه بُرًّا أو سويقًا أو تمرًا أو دقيقًا فقد استحل. (أبو داود، والبيهقى عن جابر). أخرجه أبو داود (2/236، رقم 2110) والبيهقى (7/238، رقم 14149). وأخرجه أيضًا: الخطيب (6/364). *** 4101- من اعكف نفسه ما بين المغرب والعشاء فى مسجد جماعة لم يتكلم إلا بصلاة وقرآن كان حقًّا على الله أن يبنى له قصرًا فى الجنة. (ابن شاهين، والخطيب عن ثوبان). أخرجه الخطيب (10/451). *** 4102- من أعمر أرضًا ليست لأحد فهو أحق بها. (أحمد، والبخارى عن عائشة). أخرجه أحمد (6/120 رقم 24927)، والبخارى (2/823) وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 253، رقم 1014)، والبيهقى (6/141، رقم 11551). *** 4103- من أعمر رجلاً عمرى فهى له ولعقبه يرثها من يرثه من عقبه. (الطيالسى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن جابر). أخرجه مسلم (3/1245، رقم 1625)، وأبو داود (3/294، رقم 3551)، والنسائى (6/276، رقم 3748)، وابن ماجه (2/796، رقم 2380). *** 4104- من أعمر شيئًا فهو لمعمره حياته ومماته ولا ترقبوا فمن أرقب شيئًا فهو سبيل الميراث. (أبو داود، والنسائى، والطبرانى، والبيهقى عن زيد بن ثابت). أخرجه أبو داود (3/295، رقم 3559)، والنسائى (6/272، رقم 3723)، والطبرانى (5/161، رقم 4948)، والبيهقى (6/175، رقم 11769). *** 4105- من أعمر شيئًا فهو له حياته وبعد موته. (النسائى، وابن حبان عن جابر). أخرجه النسائى (6/274، رقم 3735)، وابن حبان (11/540، رقم 5141). *** 4106- من أعمر عمرى فهى له ولورثته بعد. (الشيرازى فى الألقاب عن ابن عمر). *** 4107- من أعيته المكاسب فعليه بمصر وعليه بالجانب الغربى منها. (ابن عساكر عن ابن عمرو وفيه منصور بن عمار بن كثير الواعظ ليس بالقوى). أخرجه ابن عساكر (60/325). *** 4108- من أغاث ملهوفًا إغاثة غفر الله له ثلاثًا وسبعين مغفرة واحدة فى الدنيا واثنتين وسبعين فى الدرجات العلى من الجنة ومن قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد كتب الله له بها أربعين ألف ألف حسنة. (ابن عساكر عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى حسين المكى عن أنس). أخرجه ابن عساكر (53/118). *** 4109- من أغاث ملهوفًا كتب الله له ثلاثًا وسبعين حسنة واحدة منها يصلح الله له بها أمر دنياه وآخرته واثنتين وسبعين درجات. (أبو يعلى، والعقيلى، وابن عساكر عن زياد بن حسان عن أنس وزياد متروك، وقال الحاكم روى عن أنس أحاديث موضوعة وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه أبو يعلى (7/255، رقم 4266)، وابن عساكر (19/138). قال الهيثمى (8/191): رواه أبو يعلى والبزار وفى إسنادهما زياد بن أبى حسان وهو متروك. *** 4110- من أغاث ملهوفًا كتب الله له ثلاثًا وسبعين مغفرة منها واحدة فيها صلاح أمره كله واثنتان وسبعون درجات له عند الله يوم القيامة. (البخارى فى التاريخ، وابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج، والعقيلى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، والخطيب، وابن عساكر عن أنس). أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (3/350)، وابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (ص 84، رقم 96)، والعقيلى (2/76 ترجمة 524)، والخطيب (6/41). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/120، رقم 7670). *** 4111- من اغبرت قدماه فى سبيل الله حرمه الله على النار. (أحمد، والبخارى، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن أبى عبس. الطيالسى، وأحمد، وأبو يعلى، وابن حبان، والضياء عن جابر. أحمد، والطبرانى عن مالك بن عبد الله الخثعمى). حديث أبى عبس: أخرجه أحمد (3/479، رقم 15977)، والبخارى (1/308، رقم 865)، والترمذى (4/170، رقم 1632) وقال: حسن غريب صحيح. والنسائى (6/14، رقم 3116)، وابن حبان (10/465، رقم 4605). حديث جابر: أخرجه الطيالسى (ص 243، رقم 1772)، وأحمد (3/367 رقم 14990) وابن حبان (10/463، رقم 4604). وأخرجه أيضًا: ابن عساكر (56/468). حديث مالك الخثعمى: أخرجه أحمد (5/226، رقم 22013)، والطبرانى (19/297، رقم 661)، قال الهيثمى. (5/286): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: ابن عساكر (56/467). *** 4112- من اغبرت قدماه فى سبيل الله حرمهما الله على النار. (ابن زنجويه، وسمويه، والبزار، وابن عساكر عن أبى بكر الصديق). أخرجه البزار (1/76، رقم 22). قال الهيثمى (5/286): فيه كوثر بن حكيم وهو متروك. وابن عساكر (2/75). *** 4113- من اغبرت قدماه فى سبيل الله فهما حرام على النار. (الطيالسى، وأحمد، والباوردى، والبيهقى عن جابر. ابن زنجويه، وابن عساكر عن رجل). أخرجه الطيالسى (ص 243، رقم 1772)، وأحمد (3/367، رقم 14990). قال الهيثمى (5/285): رجاله رجال الصحيح خلا أبى المصبح وهو ثقة. والبيهقى (9/162، رقم 18297)، وابن عساكر (57/15). *** 4114- من اغتاب أخاه المسلم فاستغفر يعنى له فإنها كفارة. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن سهل بن سعد وفيه سليمان بن عمرو النخعى كذاب). *** 4115- من اغتاب غازيًا فكأنما قتل مؤمنًا. (الشيرازى فى الألقاب عن ابن مسعود). قال المناوى (6/76): فيه الحسن بن أبى الحسن قال الذهبى فى الضعفاء منكر الحديث. *** 4116- من اغتبط مؤمنًا قتلاً فإنه قود إلا أن يرضى به ولى المقتول والمؤمنون عليه كافة لا يحل لمؤمن يؤمن بالله واليوم الآخر يؤويه وينصره فمن آواه ونصره غضب الله عليه ولعنه وما اختلفتم فيه من شىء فحكمه إلى الله. (عبد الرزاق عن عبد الرحمن بن أبى ليلى مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (9/276، رقم 17191). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/198). *** 4117- من اغتبط مؤمنًا قتلاً فإنه قود إلا أن يرضى ولى المقتول. (عبد الرزاق عن الزهرى مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (9/273، رقم 17183). *** 4118- من اغتسل يوم الجمعة أخرجه الله من ذنوبه ثم قيل له استأنف العمل. (الديلمى عن ابن عمر). *** 4119- من اغتسل يوم الجمعة بنية وحسبة تنظفًا للجمعة من غير جنابة كتب له بكل شعرة يبلها من رأسه ولحيته وسائر جسده حسنة. (ابن عساكر فى تاريخه عن ابن عباس وأبى هريرة معًا). *** 4120- من اغتسل يوم الجمعة ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته ثم يصلى معه غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (2/587، رقم 857). *** 4121- من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فى الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ومن راح فى الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح فى الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ومن راح فى الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح فى الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر. (مالك، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه مالك (1/101، رقم 227)، والبخارى (1/301، رقم 841)، ومسلم (2/582، رقم 850)، وأبو داود (1/96، رقم 351)، والترمذى (2/372، رقم 499) وقال: حسن صحيح. والنسائى (3/99، رقم 1388)، وابن حبان (7/13، رقم 2775). *** 4122- من اغتسل يوم الجمعة فأحسن الغسل وتطهر فأحسن الطهور ولبس من أحسن ثيابه ومس ما كتب الله له من طيب أو دهن أهله ثم أتى الجمعة فلم يلغ ولم يفرق بين اثنين غفر الله له ما بينه وبين الجمعة الأخرى. (أحمد، وابن ماجه، وابن خزيمة، والرويانى، والحاكم، والضياء عن أبى ذر). أخرجه أحمد (5/180، رقم 21609)، وابن ماجه (1/349، رقم 1097) قال البوصيرى (1/131): إسناده صحيح رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 64، رقم 477)، وعبد الرزاق (3/267، رقم 5589)، وابن خزيمة (3/157، رقم 1812)، والحاكم (1/428، رقم 1074) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 4123- من اغتسل يوم الجمعة فأحسن غسله ثم مس من طيب بيته وادهن من دهنه ولبس من ثيابه ثم أتى الجمعة فلم يفرق بين اثنين وصلى ما كتب له وإذا خرج الإمام أنصت ثم استمع غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى. (الطيالسى، والدارمى، وابن حبان، وابن زنجويه، والطبرانى، والبيهقى عن سلمان). أخرجه الطيالسى (ص 64، رقم 477)، والدارمى (1/435، رقم 1541)، وابن حبان (7/14، رقم 2776)، والطبرانى (6/271، رقم 6189)، والبيهقى (3/232، رقم 5684). قال الهيثمى (2/174): إسناده حسن. *** 4124- من اغتسل يوم الجمعة فأحسن غسله ولبس من صالح ثيابه ومس من طيب بيته أو دهنه غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام من التى بعدها. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (7/19، رقم 2780). *** 4125- من اغتسل يوم الجمعة كان طهارة. (ولفظ ابن حبان: لم يزل طاهرا إلى الجمعة الأخرى. أبو يعلى، وابن خزيمة، وابن حبان، والبغوى، والدارقطنى فى الأفراد، وأبو الشيخ، والحاكم، والبيهقى فى المعرفة، والضياء عن أبى قتادة). أخرجه ابن حبان (4/24، رقم 1222)، والحاكم (1/419، رقم 1044) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: البيهقى (1/298، رقم 1323). *** 4126- من اغتسل يوم الجمعة كغسله من الجنابة ومس من دهن أو طيب إن كان عنده ولبس أحسن ما عنده من الثياب ولم يفرق بين اثنين وأنصت للإمام إذا جاء غفر له ما بين الجمعتين. (ابن سعد عن ابن أبى وديعة). أخرجه ابن سعد (4/373). *** 4127- من اغتسل يوم الجمعة كفرت عنه ذنوبه وخطاياه فإذا أخذ فى المشى إلى الجمعة كتب له بكل خطوة عمل عشرون سنة فإذا انصرف من الصلاة أجير بعمل مائتى سنة. (الدارقطنى فى العلل وقال غير ثابت، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن النجار عن أبى بكر وعمران بن حصين معا). أخرجه الطبرانى (18/139، رقم 292) قال الهيثمى (2/174): فيه الضحاك بن حمزة ضعفه ابن معين والنسائى وذكره ابن حبان فى الثقات. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/107، رقم 3021). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/604، رقم 5894). *** 4128- من اغتسل يوم الجمعة واستاك ومس من طيب إن كان عنده ولبس من أحسن ثيابه ثم خرج حتى يأتى المسجد ولم يتخط رقاب الناس ثم ركع ما شاء الله أن يركع ثم أنصت إذا خرج الإمام فلم يتكلم حتى يفرغ من صلاته كانت كفارة لما بينها وبين الجمعة الأخرى. (أحمد، وابن خزيمة، والطبرانى، والبيهقى فى القراءة، والضياء عن أبى أيوب. أحمد، وابن زنجويه، وأبو داود، والطحاوى، وابن حبان، والحاكم، والضياء، والبيهقى عن أبى سعيد وأبى هريرة معًا). حديث أبى أيوب: أخرجه أحمد (5/420، رقم 23618)، والطبرانى (4/160، رقم 4006). قال الهيثمى. (2/171): رجاله ثقات. حديث أبى سعيد وأيى هريرة: أخرجه أحمد (3/81، رقم 11785)، قال الهيثمى (2/171): رجاله ثقات. وأبو داود (1/94، رقم 343)، والطحاوى (1/368)، وابن حبان (7/16، رقم 2778)، والحاكم (1/419، رقم 1045) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (3/192، رقم 5474). *** 4129- من اغتسل يوم الجمعة ولبس أحسن ثيابه وبكر ودنا كانت كفارة إلى الجمعة الأخرى. (ابن منده، وأبو نعيم، وابن عساكر عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب بن أبى بلتعة عن أبيه عن جده قال ابن منده غريب). أخرجه ابن عساكر (34/280) وقال ابن منده: حديث غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه. *** 4130- من اغتسل يوم الجمعة ولبس من أحسن ثيابه ومس طيبًا إن كان عنده ثم مشى إلى الجمعة وعليه السكينة ولم يتخط أحدًا ولم يؤذه ثم ركع ما قضى له ثم انتظر حتى ينصرف الإمام غفر له ما بين الجمعتين. (أحمد، والطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه أحمد (5/198، رقم 21777)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد قال الهيثمى (2/171): رواه أحمد والطبرانى فى الكبير عن حرب بن قيس عن أبى الدرداء وحرب لم يسمع من أبى الدرداء. *** 4131- من اغتسل يوم الجمعة ومس من طيب امرأته إن كان لها ولبس من صالح ثيابه ثم لم يتخط رقاب الناس ولم يلغ عند الموعظة كانت كفارة لما بينهما ومن لغا وتخطى رقاب الناس كانت له ظُهْرًا. (أبو داود، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أبو داود (1/95، رقم 347)، والبيهقى (3/231، رقم 5679). ومن غريب الحديث: (كانت له ظُهرًا): أجزأت عنه صلاة الظهر، ومكنه حُرِمَ فضيلة الجمعة. *** 4132- من اغتيب عنده أخوه المسلم فلم ينصره وهو يستطيع نصره أذله الله فى الدنيا والآخرة. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة عن أنس). أخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى الصمت (1/149، رقم 12). *** 4133- من أغلق بابه دون جاره مخافة على أهله وماله فليس ذلك بمؤمن وليس بمؤمن من لا يأمن جاره بوائقه. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن ابن عمرو). أخرجه أيضًا: ابن عدى (5/171 ترجمة 1327 عثمان بن عطاء الخراسانى) وقال: هو ممن يكتب حديثه. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/83، رقم 9560). *** 4134- من أغلق بابه دون ذوى الحاجة والخلة والمسكنة أغلق الله دون خلته وحاجته وفقره ومسكنته. (الحاكم عن عمرو بن مرة الجهنى). أخرجه الحاكم (4/106، رقم 7028). *** 4135- من أغلق بابه دون ذوى الفقر والحاجة أغلق الله عن فقره وحاجته باب السماء. (ابن عساكر عن أبى مريم). أخرجه ابن عساكر (20/406). *** 4136- من أفاض من عرفات قبل الصبح فقد تم حجه ومن فاته فقد فاته الحج. (البيهقى عن ابن عباس). أخرجه البيهقى (5/174، رقم 9596). *** 4137- من أفتى الناس بغير علم لعنته ملائكة السماء والأرض. (ابن لال، وابن عساكر عن على). أخرجه ابن عساكر (52/20). *** 4138- من أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه ومن أشار إلى أخيه بأمر يعلم أن الرشد فى غيره فقد خانه. (أبو داود، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (3/321، رقم 3657)، والحاكم (1/184، رقم 350) وقال: هذا حديث احتج الشيخان برواته. والبيهقى (10/116، رقم 20140). *** 4139- من أفتى بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه. (ابن ماجه، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/20، رقم 53)، والحاكم (1/183، رقم 349) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/69 رقم 159)، والبيهقى (10/112 رقم 20111). *** 4140- من أفضى بيده إلى ذكره فليتوضأ. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: البيهقى (1/133، رقم 631). *** 4141- من أفضى بيده إلى ذكره ليس بينهما ستر ولا حجاب فليتوضأ. (الشافعى، والطحاوى عن جابر). أخرجه الشافعى (1/13)، والطحاوى (1/74). *** 4142- من أفطر فرخصة ومن صام فالصوم أفضل يعنى فى السفر. (الضياء عن أنس). أخرجه الضياء (6/290، رقم 2307). *** 4143- من أفطر فى رمضان ناسيًا فلا قضاء عليه ولا كفارة. (الحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/595، رقم 1569) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (4/229، رقم 7863). *** 4144- من أفطر يومًا من رمضان فمات قبل أن يقضيه فعليه بكل يوم مد لمسكين. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (10/246). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/11، رقم 4531). *** 4145- من أفطر يومًا من رمضان فى الحضر فليهد بدنة. (الدارقطنى وضعفه عن جابر). أخرجه الدارقطنى (2/191) وقال: الحارث بن عبيدة ومقاتل ضعيفان. *** 4146- من أفطر يومًا من رمضان فى غير رخصة رخصها الله له لم يقض عنه صيام الدهر كله وإن صامه. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، والبيهقى فى الكبرى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة. الطبرانى، والبيهقى عن ابن مسعود موقوفًا). حديث أبى هريرة: أخرجه الطيالسى (ص 331، رقم 2540)، وأحمد (2/470، رقم 10082)، وأبو داود. (2/314، رقم 2396)، والترمذى (3/101، رقم 723) وقال: لا نعرفه إلا من هذا الوجه. وسمعت محمدًا يقول: أبو المطوس اسمه يزيد بن المطوس ولا أعرف له غير هذا الحديث، وابن ماجه (1/535، رقم 1672)، والبيهقى فى الكبرى. (4/228، رقم 7854)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/318، رقم 3653). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (2/245، رقم 3281). حديث ابن مسعود الموقوف: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/168) قال الهيثمى: رجاله ثقات. والبيهقى. (4/228، رقم 7855). *** 4147- من أفطر يومًا من رمضان من غير علة فعليه صوم شهر. (ابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عساكر (24/261). *** 4148- من أفطر يومًا من شهر رمضان من غير رخصة ولا عذر كان عليه أن يصوم ثلاثين يومًا ومن أفطر يومين عليه ستين يومًا ومن أفطر ثلاثة أيام كان عليه تسعين يومًا. (الدارقطنى وضعفه، وابن صصرى فى أماليه، والديلمى، وابن عساكر عن أنس). أخرجه الدارقطنى (2/191)، والديلمى (3/569، رقم 5784)، وابن عساكر (24/261). *** 4149- من أفلس أو مات فوجد رجلاً متاعه بعينه فهو أحق به. (أبو داود عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (3/287، رقم 3523). *** 4150- من أقال أخاه المؤمن عثرته فى الدنيا أقال الله عثرته يوم القيامة. (ابن النجار عن أبى هريرة). *** 4151- من أقال مسلمًا بيعًا أقال الله نفسه يوم القيامة ومن وصل صفًّا وصل الله خطوه يوم القيامة. (عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أبى كثير مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (2/56، رقم 2468). *** 4152- من أقال مسلمًا عثرته أقال الله عثرته يوم القيامة. (ابن حبان، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (11/405، رقم 5030)، والبيهقى (6/27، رقم 10913). *** 4153- من أقال نادمًا أقاله الله يوم القيامة. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (6/27، رقم 10912). *** 4154- من أقال نادمًا بيعته أقال الله عثرته يوم القيامة. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (11/402، رقم 5029). ومن غريب الحديث: (أقال): وافقه على نقض البيع، وأجابه إليه. *** 4155- من أقام البينة على أسير فله سلبه. (البيهقى عن أبى قتادة). أخرجه البيهقى (6/324، رقم 12638). *** 4156- من أقام الصلاة وآتى الزكاة وحج البيت وصام رمضان وقرى الضيف دخل الجنة. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس وضعف). أخرجه الطبرانى (12/136، رقم 12692)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/92، رقم 9593). قال الهيثمى (1/45): فيه حبيب بن حبيب أخو حمزة بن حبيب الزيات وهو ضعيف. *** 4157- من أقام الصلاة وآتى الزكاة وصام رمضان واجتنب الكبائر فله الجنة قيل وما الكبائر قال الإشراك بالله وعقوق الوالدين والفرار من الزحف. (ابن جرير عن أبى أيوب). أخرجه ابن جرير فى التفسير (5/43). *** 4158- من أقام الصلاة وآتى الزكاة ومات لا يشرك بالله شيئًا كان حقًّا على الله أن يدخله الجنة هاجر أو مات فى مولده قالوا يا رسول الله ألا نبشر بها أصحابك قال دعوا الناس فليعملوا فإن فى الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض أعدها الله للمجاهدين فى سبيله ولولا أن أشق على الناس بعدى ما تخلفت عن سرية أبعثها ولكن لا يجدون سعة فيتبعونى ولا تطيب أنفسهم أن يتخلفوا بعدى ولا أجد ما أفضل به عليهم ولوددت أن أغزو فأقتل ثم أحيا فأغزو فأقتل ثم أحيا ثم أقتل. (الرويانى، وابن عساكر، والضياء عن أبى ذر. النسائى، والطبرانى، وابن عساكر عن أبى الدرداء). حديث أبى ذر: أخرجه ابن عساكر (40/477). حديث أبى الدرداء: أخرجه النسائى (6/20، رقم 3132)، وابن عساكر (52/135). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى مسند الشاميين (2/308، رقم 1200). *** 4159- من أقام الصلاة وآتى الزكاة ومات يعبد الله لا يشرك به شيئًا فإن حقًّا على الله أن يدخله الجنة هاجر أو قعد فى مولده. (الطبرانى عن أبى مالك الأشعرى). أخرجه الطبرانى (3/300، رقم 3464). قال الهيثمى (1/45): فى إسناده محمد بن إسماعيل بن عياش وهو ضعيف. *** 4160- من أقام مع المشركين فقد برئت منه الذمة. (الطبرانى، والبيهقى عن جرير). أخرجه الطبرانى (2/302، رقم 2261)، والبيهقى (9/12، رقم 17528). *** 4161- من اقتبس علمًا من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد. (أحمد، وأبو داود، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/311، رقم 2841)، وأبو داود (4/15، رقم 3905)، والبيهقى (8/138، رقم 16290). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/239، رقم 25646)، وابن ماجه (2/1228، رقم 3726). *** 4162- من اقتطع أرضًا ظالما لقى الله وهو عليه غضبان. (أحمد، ومسلم عن علقمة بن وائل بن حجر عن أبيه). أخرجه أحمد (4/317، رقم 18883)، ومسلم (1/124، رقم 139). *** 4163- من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة فقال رجل يا رسول الله وإن كان شيئًا يسيرًا قال وإن كان قضيبًا من أراك. (أحمد، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وأبو عوانة، وابن قانع، والطبرانى، وأبو نعيم عن أبى أمامة الحارثى. البخارى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم، والضياء عن أبى سفيان بن جابر بن عتيك عن أبيه). حديث أبى أمامة الحارثى: أخرجه أحمد (5/260، رقم 22293)، ومسلم (1/122، رقم 137)، والنسائى. (8/246، رقم 5419)، وابن ماجه (2/779، رقم 2324)، والدارمى (2/345، رقم 2603)، وأبو عوانة (1/40، رقم 88)، والطبرانى (1/274، رقم 797). حديث جابر بن عتيك: أخرجه ابن قانع (1/141)، والطبرانى (2/192، رقم 1782)، والحاكم (4/328، رقم 7804) وقال: صحيح الإسناد. *** 4164- من اقتطع حق مسلم بيمين لقى الله وهو عليه غضبان. (الطبرانى عن الأشعث بن قيس). أخرجه الطبرانى فى الكبير (1/234، رقم 639). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (3/155، رقم 1559). قال الهيثمى (4/180): فى إسناد الكبير عمر بن يحيى بن سعيد بن العاص ولم أجد م ترجمة وبقية رجاله ثقات، وفى إسناد الأوسط كذاب. *** 4165- من اقتطع شبرًا من الأرض بغير حقه طوقه الله يوم القيامة إلى سبع أرضين. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/432، رقم 9579). قال الهيثمى (4/179): رجاله ثقات. *** 4166- من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه يوم القيامة من سبع أرضين ومن اقتطع مالا بيمينه فلا بورك له فيه ومن تولى قومًا بغير إذنهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. (ابن جرير، والحاكم عن سعيد بن زيد). أخرجه الحاكم (4/329، رقم 7807) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: مسلم (3/230، رقم 1610). *** 4167- من اقتطع شيئًا من مال أخيه بيمين فاجرة فليتبوأ مقعده من النار ليبلغ شاهدكم غائبكم. (ابن حبان، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن الحارث بن البرصاء الليثى قال البغوى: ولا أعلم له غير حديثين هذا وحديث لا تغزى مكة). أخرجه ابن حبان (11/569)، وابن قانع (1/168)، والطبرانى (3/256، رقم 3330)، والحاكم (4/328، رقم 7803) وقال: صحيح الإسناد. قال الهيثمى (4/181): رجاله رجال الصحيح. *** 4168- من اقتطع مال امرئ مسلم بيمين كاذبة كانت نكتة سوداء فى قلبه لا يغيرها شىء إلى يوم القيامة. (الطبرانى، والحاكم فى الكنى، والحاكم عن أبى أمامة الحارثى). أخرجه الطبرانى (1/275، رقم 801)، والحاكم (4/327، رقم 7800) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: مسلم (1/122، رقم 138)، والنسائى (3/481، رقم 5981)، وابن ماجه (2/779، رقم 2324). *** 4169- من اقتنى كلبًا فإنه ينقص من عمله كل يوم قيراط إلا كلب حرث أو ماشية. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/1069، رقم 3204). وأخرجه أيضًا: مسلم (3/1203، رقم 1575)، والترمذى (4/80، رقم 1490) وقال: حسن صحيح. والنسائى (7/189، رقم 4288). *** 4170- من اقتنى كلبًا إلا كلب ماشية أو ضاريًا نقص من عمله كل يوم قيراطان. (مالك، وابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى عن ابن عمر). أخرجه مالك (2/969، رقم 1741)، وابن أبى شيبة (4/264، رقم 19940)، وأحمد (2/37، رقم 4944)، والبخارى (5/2088، رقم 5165)، ومسلم (3/1201، رقم 1574)، والترمذى (4/79، رقم: 1487)، والنسائى. (7/188، رقم 4287). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/141)، والرويانى (2/397، رقم 1389)، وأبو عوانة (3/364، رقم 5328)، والطحاوى (4/55)، والبيهقى (6/8، رقم 10804). *** 4171- من اقتنى كلبًا لا يغنى عنه زرعًا ولا ضرعًا نقص من عمله كل يوم قيراط. (مالك، وابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن سفيان بن أبى زهير). أخرجه مالك (2/969، رقم 1740)، وابن أبى شيبة (7/299، رقم 36261)، وأحمد (5/220، رقم 21968)، والبخارى (2/818، رقم 2198)، ومسلم (3/1204، رقم 1576)، والنسائى (7/187، رقم 4285)، وابن ماجه. (2/1069، رقم 3206). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/124، رقم 2005)، والبيهقى (6/10، رقم 10815). *** 4172- من اقتنى كلبًا ليس بكلب صيد ولا ماشية ولا أرض فإنه ينقص من أجره قيراطان كل يوم. (مسلم، والترمذى، والنسائى عن أبى هريرة. الطبرانى عن عبد الله بن مغفل). حديث أبى هريرة: أخرجه مسلم (3/1203، رقم: 1575)، والنسائى (7/189، رقم: 4290). حديث عبد الله بن مغفل: أخرجه أيضًا: ابن حبان (12/466، رقم: 5650). *** 4173- من أقر بعين مؤمن أقر الله بعينه يوم القيامة. (ابن المبارك عن عبيد الله بن زحر عن بعض أصحابه مرسلاً). أخرجه ابن المبارك (1/239، رقم 685). *** 4174- من أقرض رجلاً مسلمًا دراهم مرتين كان له أجر صدقتها مرة واحدة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/283، رقم 3561). *** 4175- من أقرض قرضين كان له مثل أجر أحدهما لو تصدق به. (الطبرانى، والدارقطنى فى الأفراد، والبيهقى وضعفه عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/129، رقم 10200)، والبيهقى (5/353، رقم 10735) وقال: تفرد به عبد الله بن الحسين أبو حريز قاض سجستان وليس بالقوى. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (4/237) وقال: غريب. *** 4176- من أقرض لله مرتين كان له مثل أجر أحدهما لو تصدق به. (ابن حبان عن ابن مسعود). أخرجه ابن حبان (11/418، رقم 5040). *** 4177- من أقرض ورقًا مرتين كان كعدل صدقة مرة. (ابن عدى، والبيهقى عن ابن مسعود وصحح البيهقى وقفه). أخرجه ابن عدى (3/271، ترجمة 743 سليمان بن بسير) وقال: هو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق. والبيهقى. (5/353، رقم 10734) وقال: وروى ذلك من وجه آخر عن ابن مسعود مرفوعًا، ورفعه ضعيف. ومن غريب الحديث: (ورقًا): أى فضة. *** 4178- من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم يرمد أبدًا. (الحاكم فى التاريخ، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن ابن عباس، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/367، رقم 3797) وقال: جوبير ضعيف والضحاك لم يلق ابن عباس. *** 4179- من اكتحل فليوتر من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج ومن استجمر فليوتر من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج ومن أكل فما تخلل فليلفظ ومن لاك بلسانه فليبتلع من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج ومن أتى الغائط فليستتر فإن لم يجد إلا أن يجمع كثيبًا من رمل فليستدبره فإن الشيطان يلعب بمقاعد بنى آدم من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج. (أبو داود، وابن ماجه، والطحاوى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (1/9، رقم: 35)، وابن ماجه (2/1157، رقم 3498)، والطحاوى (1/121)، وابن حبان. (4/257، رقم 1410)، والبيهقى (1/104، رقم 508). وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/177، رقم 662). *** 4180- من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن المغيرة بن شعبة). أخرجه أحمد (4/249، رقم 18205)، والترمذى (4/393، رقم 2055) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه. (2/1154، رقم 3489)، والبيهقى (9/341، رقم 19330). ***
|