الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
12141- خاب عبد وخسر لم يجعل الله فى قلبه رحمة للبشر. (الحسن بن سفيان، والدولابى، وابن عساكر عن عمرو بن حبيب). أخرجه ابن عساكر (21/54). *** 12142- خالد بن الوليد سيف الله وسيف رسوله وحمزة بن عبد المطلب أسد الله وأسد رسوله وأبو عبيدة بن الجراح أمين الله وأمين رسوله وحذيفة بن اليمان من أصفياء الرحمن وعبد الرحمن بن عوف من تجار الرحمن. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/194، رقم 2967). *** 12143- خالد بن الوليد سيف من سيوف الله. (البغوى عن عبد الله بن جعفر). *** 12144- خالد بن الوليد سيف من سيوف الله سله الله على المشركين. (ابن عساكر عن عمر). *** 12145- خالد سيف من سيوف الله ونعم فتى العشيرة. (أحمد، والبغوى عن أبى عبيدة بن الجراح). أخرجه أحمد (4/90، رقم 16869) قال الهيثمى (9/349): رجاله رجال الصحيح، إلا أن عبد الملك بن عمير لم يدرك أبا عبيدة. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/387، رقم 32264). *** 12146- خالطوا الناس بأخلاقكم وخالفوهم فى أعمالكم. (العسكرى فى الأمثال عن ثوبان). *** 12147- خالفوا المشركين أحفوا الشوارب وأوفوا اللحى. (البخارى، ومسلم عن ابن عمر). أخرجه البخارى (5/2209، رقم 5553)، ومسلم (1/222 رقم 259). *** 12148- خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون فى نعالهم ولا خفافهم. (أبو داود، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن شداد بن أوس). أخرجه أبو داود (1/176، رقم 652)، وابن حبان (5/561، رقم 2186)، والحاكم (1/391، رقم 956) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (2/432، رقم 4056) وأخرجه أيضًا: البزار (8/406، رقم 3480). *** 12149- خالفوا اليهود وصلوا فى خفافكم ونعالكم فإنهم لا يصلون فى خفافهم ولا فى نعالهم. (البزار عن أنس). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (2/54) قال الهيثمى: فيه عمر بن نبهان وهو ضعيف. *** 12150- خالفوهم صوموا أنتم. (ابن حبان عن أبى موسى قال كانت يهود تتخذ يوم عاشوراء عيدًا فقال رسول الله (... فذكره). أخرجه ابن حبان (8/391، رقم 3627). *** 12151- خبرنى جبريل عن الله أنه قال وعزتى وجلالى ووحدانيتى وارتفاع مكانى وفاقة خلقى إلى واستوائى على عرشى إنى لأستحيى من عبدى وأَمَتى يشيبان فى الإسلام ثم أعذبهما ثم بكى فقيل يا رسول الله ما يبكيك قال بكيت لمن يستحيى الله منه ولا يستحيى من الله. (الخليلى، والرافعى عن أنس). أخرجه الرافعى من طريق الخليلى (1/209). *** 12152- خبرنى ربى أنى سأرى علامة فى أمتى فإذا رأيتها أكثرت من قول سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه فقد رأيتها { إذا جاء نصر الله والفتح } فتح مكة { ورأيت الناس يدخلون فى دين الله أفواجًا فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابًا } (مسلم عن عائشة). أخرجه مسلم (1/351، رقم 484). *** 12153- خبز ولحم وتمر وبسر ورطب إذا أصبتم مثل هذا فضربتم بأيديكم فقولوا بسم الله وبركة الله. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (4/120، رقم 7084) وقال: صحيح الإسناد. *** 12154- خبز ولحم وتمر وبسر ورطب والذى نفسى بيده إن هذا لهو النعيم الذى تسألون عنه قال الله { ثم لتسألن يومئذ عن النعيم }[التكاثر: 8] فهذا النعيم الذى تسألون عنه يوم القيامة فكَبُر ذلك على أصحابه فقال بلى إذا أصبتم مثل هذا فضربتم بأيديكم فقولوا بسم الله فإذا شبعتم فقولوا الحمد لله الذى هو أشبعنا وأنعم علينا وأفضل فإن هذا كفاف بها. (ابن حبان، والطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس). أخرجه ابن حبان (12/16، رقم 5216)، والطبرانى فى الأوسط (2/365 رقم 2247) قال الهيثمى (10/318): فيه عبد الله بن كيسان المروزى وقد وثقه ابن حبان وضعفه غيره وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 12155- خدر الوجه من النبيذ تتناثر منه الحسنات. (البغوى، وابن قانع، وابن حبان، والطبرانى فى الأوسط، عن عمر بن شيبة بن أبى كثير الأشجعى عن أبيه). أخرجه ابن قانع (1/336)، والطبرانى فى الأوسط (8/17، رقم 7821). وأخرجه أيضًا: فى الكبير (7/303، رقم 7203) قال الهيثمى (5/72): فيه الواقدى وهو ضعيف جدًّا وقد وثق. وابن عدى (6/242، ترجمة 1719 محمد بن عمر بن واقد) وقال: هو بين الضعف. *** 12156- خدمتك زوجك صدقة. (الديلمى عن ابن عمر). قال المناوى (3/431): فيه مسلم بن محمد الطائفى ضعفه أحمد ووثقه غيره. *** 12157- خديجة سابقة نساء العالمين إلى الإيمان بالله وبمحمد. (الحاكم عن حذيفة). أخرجه الحاكم (3/203، رقم 4846). *** 12158- خذ ابن عوف فاغزوا جميعًا فى سبيل الله فقاتلوا من كفر بالله لا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدًا فهذا عهد الله وسيرة نبيه. (الحاكم عن ابن عمر). أخرجه الحاكم (4/583، رقم 8623) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/61، رقم 4671) قال الهيثمى (5/120): إسناده حسن. *** 12159- خذ الأمر بالتدبير فإن رأيت فى عاقبته خيرًا فأمض وإن خفت غيًّا فأمسك. (الديلمى عن أنس). أخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (4/158، رقم 4649) وقال: أبان بن أبى عياش ضعيف فى الرواية. *** 12160- خذ الحب من الحب والشاة من الغنم والبعير من الإبل والبقرة من البقر. (أبو داود، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن معاذ). أخرجه أبو داود (2/109، رقم 1599)، وابن ماجه (1/580، رقم 1814)، والحاكم (1/546، رقم 1433) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (4/112، رقم 7163). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (2/99). *** 12161- خذ حقك فى عفاف واف أو غير واف. (ابن ماجه، والعسكرى فى الأمثال، والحاكم عن أبى هريرة. العسكرى عن الحسن عن البراء. الطبرانى، وعبد الرزاق عن أبى قلابة مرسلاً. [الطبرانى عن جرير]). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن ماجه (2/809، رقم 2422)، قال البوصيرى (3/66): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. والحاكم (2/38، رقم 2239). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (5/234)، والديلمى (2/167، رقم 2840)، قال المناوى (3/433): قال العراقى: إسناده حسن. حديث جرير: أخرجه الطبرانى (2/311، رقم 2295) قال الهيثمى (4/135): فيه داود بن عبد الجبار وهو متروك. *** 12162- خذ عليك ثوبك ولا تمشوا عراة. (أبو داود عن المسور بن مخرمة). أخرجه أبو داود (4/40، رقم 4016). *** 12163- خذ هذا العرجون فتحصن به فإنك إذا خرجت أضاء لك عشرًا أمامك وعشرًا خلفك و إذا دخلت بيتك فاضرب به مثل الحجر الأخش فى أستار البيت فإن ذلك الشيطان. (الطبرانى عن قتادة بن النعمان). أخرجه الطبرانى (19/13، رقم 19). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/65، رقم 11642)، قال الهيثمى (9/319): رجاله رجال الصحيح. وابن خزيمة (3/81، رقم 1660). *** 12164- خذ هذا واستوص به خيرًا فإنى رأيته يصلى وإنى نهيت عن قتل المصلين. (سعيد بن منصور، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمر بن أبى سلمة عن أبيه). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان من طريق سعيد بن منصور (4/146، رقم 4606). *** 12165- خذ هذا ولا تضربه فإنى قد رأيته يصلى مقبلنا من خيبر وإنى قد نهيت عن ضرب أهل الصلاة. (أحمد، والطبرانى، والضياء عن أبى أمامة. الخطيب عن النعمان بن بشير). حديث أبى أمامة: أخرجه أحمد (5/258، رقم 22281)، والطبرانى (8/275، رقم 8057)، قال الهيثمى. (4/238): مدار الحديث على أبى غالب وهو ثقة وقد ضعف. حديث النعمان بن بشير: أخرجه الخطيب (13/284). *** 12166- خذ هذه فتخصر بها يوم القيامة فإن المتخصرين يومئذ قليل قال يا رسول الله لماذا قال آية بينى وبينك يوم القيامة. (أحمد، وأبو يعلى، وابن خزيمة، وابن حبان، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن أنيس الأنصارى). أخرجه أحمد (3/496، رقم 16090)، وأبو يعلى (2/202، رقم 905)، قال الهيثمى (6/203): فيه راو لم يسم وهو ابن عبد الله بن أنيس وبقية رجاله ثقات. وابن خزيمة (2/91، رقم 982)، وابن حبان (16/115، رقم 7160)، والضياء (9 ص 28، رقم 11). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى الكبرى (3/256، رقم 5820). وللحديث أطراف أخرى منها: (تخصر بهذه حتى). *** 12167- خذل عنا فإن الحرب خدعة. (الشيرازى فى الألقاب، والديلمى عن نعيم الأشجعى). وللحديث أطراف أخرى منها: (الحرب خدعة). *** 12168- خذه فتموله أو تصدق به وما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه وما لا فلا تتبعه نفسك. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن جده. البخارى، والنسائى عن الزهرى عن السائب بن يزيد عن حويطب بن عبد العزى عن عبد الله بن السعدى عن عمر). حديث سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن جده: أخرجه أحمد (2/99، رقم 5748)، والبخارى (2/536، رقم 1404)، ومسلم (2/723، رقم 1045)، والنسائى (5/105، رقم 2608). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/67، رقم 2366). حديث عبد الله السعدى عن عمر: أخرجه البخارى (6/2620، رقم 6744)، والنسائى (5/104، رقم 2606). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/17، رقم 100)، والبيهقى (6/354، رقم 12794). ومن غريب الحديث: (غير مشرف): من الإشراف أى غير طامع، (تتبعه نفسك): لا تجعل نفسك تابعة له: أى لا توصل المشقة إلى نفسك فى طلبه بل اتركه ولا تعلق أملك به. *** 12169- خذها وأنا ابن العواتك من سليم. (ابن عساكر عن جابر قال رأيت رسول الله. (يومًا ضرب بسيفه فى سبيل الله وقال... فذكره). أخرجه ابن عساكر (52/339). *** 12170- خذهن قبل أن يحال بينك وبينهن الباقيات الصالحات فإنهن من كنوز الجنة سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/90)، قال الهيثمى: رواه الطبرانى بإسنادين فى أحدهما عمر بن راشد اليمامى وقد وثق على ضعفه وبقية رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/351، رقم 8400). وللحديث أطراف أخرى منها: (أكثروا من قول سبحان الله)، (إن قول لا إله إلا الله). *** 12171- خذوا العطاء ما دام عطاء فإذا تَجَاحَفَت قريش بينها الملك وصار العطاء رُشًا عن دينكم فدعوه. (البخارى فى تاريخه، وأبو داود، والطبرانى، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى، والضياء عن ذى الزوائد الجهنى قال البغوى لا أعلم له غيره). أخرجه البخارى فى تاريخه (1/235)، وأبو داود (3/137، رقم 2958)، والطبرانى (4/238، رقم 4239)، وأبو نعيم فى الحلية (10/27)، والبيهقى (6/359، رقم 12820)، قال الحافظ فى الإصابة (2/413، ترجمة 2458 ذو الزوائد الجهنى): ذكره الترمذى فى الصحابة، ويقال فيه أبو الزوائذ، وزعم الطبرانى أنه ذو الأصابع المتقدم وعندى أنه غيره. ومن غريب الحديث: (تجاحفت): من الإجحاف ويقال الجحف الضرب بالسيف، والمجاحفة المزاحفة يقال تجاحف القوم فى القتال إذا تناول بعضهم بعضًا بالسيوف. *** 12172- خذوا العطاء ما دام عطاء وإذا صار رشوة على الدين فلا تأخذوه ولستم بتاركيه يمنعكم الفقر والحاجة ألا إن رحى الإسلام دائرة فدوروا مع الكتاب حيث دار ألا إن الكتاب والسلطان سيفترقان فلا تفارقوا الكتاب ألا إنه سيكون عليكم أمراء يقضون لأنفسهم ما لا يقضون لكم إن عصيتموهم قتلوكم وإن أطعتموهم أضلوكم قالوا يا رسول الله كيف نصنع قال كما صنع أصحاب عيسى ابن مريم نشروا بالمناشير وحملوا على الخشب موت فى طاعة الله خير من حياة فى معصية الله. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/90، رقم 172)، قال الهيثمى (5/238): يزيد بن مرثد لم يسمع من معاذ، والوضين بن عطاء وثقه ابن حبان وغيره وضعفه جماعة وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/379، رقم 658)، والطبرانى فى الصغير (2/42، رقم 749). *** 12173- خذوا العطاء ما كان عطاء فإذا كان إنما هو رُشًا فاتركوه ولا أراكم تفعلوا يحملكم على ذلك الفقر والحاجة ألا وإن رحى بنى مرخ قد درات وإن رحى الإسلام دائرة وإن الكتاب والسلطان سيفترقان فدوروا مع الكتاب حيثما دار وستكون عليكم أئمة إن أطعتموهم أضلوكم وإن عصيتموهم قتلوكم قالوا كيف نصنع يا رسول الله قال كونوا كأصحاب عيسى نصبوا على الخشب ونشروا بالمناشير موت فى طاعة الله خير من حياة فى معصية. (ابن عساكر عن ابن مسعود). *** 12174- خذوا القرآن من أربعة من ابن مسعود وأبى بن كعب ومعاذ بن جبل وسالم مولى أبى حذيفة. (الترمذى- حسن صحيح- والحاكم عن ابن عمرو. [البزار عن ابن مسعود]). حديث ابن عمرو: أخرجه الترمذى (5/674 رقم 3810) وقال: حسن صحيح. والحاكم (3/605، رقم 6242) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البخارى (3/1385، رقم 3597). حديث ابن مسعود: أخرجه البزار (4/332، رقم 1526)، قال الهيثمى (9/311): رجاله ثقات. وللحديث أطراف أخرى منها: (استقرئوا القرآن من أربعة). *** 12175- خذوا الناس باليسر ولا تملوهم فإن المؤمنين رفقاء رحماء. (الديلمى عن أنس). أخرجه أيضًا: ابن أبى حاتم فى العلل (2/289، رقم 2371) وقال: سمعت أبا زرعة يقول: ذاكرت بهذا الحديث أحمد بن حنبل، فقال: عن من كتبت قلت: حدثنا به سعيد الجرمى، فأثنى على سعيد خيرًا، ثم ذكر الحديث عن قتادة مرسلاً. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/480، رقم 11065). *** 12176- خُذُوا بقول قريش ودعوا فِعْلَهم. (أحمد عن عامر بن شهر) [المناوى]. أخرجه أحمد (4/260، رقم 18311) قال الهيثمى (7/277): رجاله رجال الصحيح، غير مجالد، وقد وثق، وفيه ضعف. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/177، ترجمة 684 رواد بن الجراح). وللحديث أطراف أخرى منها: (انظروا قريشًا). *** 12177- خذوا جُنَّتَكم من النار قولوا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فإنهن يأتين يوم القيامة مقدمات ومعقبات ومجنَبات وهن الباقيات الصالحات. (النسائى، والطيالسى، وسعيد بن منصور، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة. ابن مردويه، وابن النجار عن أنس. ابن مردويه عن عائشة وزاد ولا حول ولا قوة إلا بالله). حديث أبى هريرة: أخرجه النسائى فى الكبرى (6/212، رقم 10684)، والحاكم (1/725، رقم 1985) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى فى شعب الإيمان (1/425، رقم 606). وأخرجه أيضًا: الطبرنى فى الأوسط (4/219، رقم 4027)، وفى الصغير (1/249، رقم 407)، قال الهيثمى (10/89): رجاله فى الصغير رجال الصحيح غير داود بن بلال وهو ثقة. والديلمى (2/165، رقم 2829). ومن غريب الحديث: (جنتكم): ما يستركم ويقيكم. (مجنبات): مقدمات أمامكم. *** 12178- خذوا على أيدى سفهائكم. (الطبرانى عن النعمان بن بشير). أخرجه الطبرانى كما فى تحفة المحتاج (2/260)، قال ابن الملقن: سنده جيد. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/92، رقم 7577). *** 12179- خذوا على أيدى سفهائكم قبل أن يعمهم الله بعقابه. (ابن النجار عن أبى بكر). *** 12180- خذوا عنى خذوا عنى قد جعل الله لهن سبيلاً البكر بالبكر جلد مائة ونفى سنة والثيب بالثيب جلد مائة والرجم. (الشافعى، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن عبادة بن الصامت. أحمد عن سلمة بن المحيق. [أحمد عن قبيصة بن حريث]). حديث عبادة بن الصامت: أخرجه الشافعى (1/164)، وأحمد (5/313، رقم 22718)، ومسلم (3/1316، رقم 1690)، وأبو داود (4/144، رقم 4415)، والترمذى (4/41، رقم 1434) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/852، رقم 2550)، وابن حبان (10/271، رقم 4425)، وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 205، رقم 810)، والنسائى فى الكبرى (6/320، رقم 11093). حديث سلمة بن المحبق: أخرجه أحمد (3/476، رقم 15951). حديث قبيصة بن حريث: أخرجه أحمد (3/476، رقم 15951)، قال الهيثمى (6/264): فيه الفضل بن دلهم وهو ثقة ولكنه أخطأ فى هذا الحديث كما ذكر. *** 12181- خذوا لتعلم يهود أن فى ديننا فسحة وأنى بعثت بالحنيفية السمحة. (الديلمى عن عائشة). أخرجه أيضًا: أحمد (6/116، رقم 24899). قاال العجلونى (1/251): سنده حسن. وللحديث أطراف أخرى منها: (دعهن يا أبا بكر فإنها أيام عيد)، (خذوا يا بنى أرفدة). *** 12182- خذوا للرأس ماء جديدًا. (الباوردى، والطبرانى عن جارية بن ظفر الحنفى). أخرجه الطبرانى (2/260، رقم 2091)، قال الهيثمى (1/234): فيه دهثم بن قران ضعفه جماعة وذكره ابن حبان فى الثقات. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/166، رقم 2835). *** 12183- خذوا له عِثْكالاً فيه مائة شمراخ فاضربوه ضربة واحدة وخلوا سبيله. (أحمد، والطبرانى عن سعيد بن سعد عن عبادة). أخرجه أحمد (5/222، رقم 21985)، والطبرانى (6/63، رقم 5522). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى. (4/313، رقم 7309)، وابن ماجه (2/859، رقم 2574)، قال البوصيرى (3/110): هذا إسناد ضعيف. وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/74، رقم 2024). ومن غريب الحديث: (عثكالاً): هو العذق وهو كل غصن له شعب (الشمراخ): هو غصن دقيق فى أصل العثكال. *** 12184- خذوا ما بال عليه من التراب فألقوه وأهريقوا على مكانه ماء. (أبو داود عن عبد الله بن معقل بن مقرن مرسلاً). أخرجه أبو داود (1/103، رقم 381) وقال: وهو مرسل ابن معقل لم يدرك النبى صلى الله عليه وسلم. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى. (1/132) وقال: عبد الله بن معقل تابعى وهو مرسل. *** 12185- خذوا ما وجدتم وليس لكم إلا ذلك قاله للغرماء. (أحمد، وعبد بن حميد، الترمذى- حسن صحيح- عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/36، رقم 11335)، وعبد بن حميد (ص 306، رقم 992)، والترمذى (3/44، رقم 655) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: مسلم (3/1191، رقم 1556)، وأبو داود (3/276، رقم 3469)، والنسائى فى الكبرى (4/19، رقم 6121)، وابن ماجه (2/789، رقم 2356). *** 12186- خذوا متاعكم عنها وأرسلوها فإنها ملعونة. (ابن حبان عن عمران بن حصين أن امرأة لعنت ناقة لها فقال رسول الله. (فذكره). أخرجه ابن حبان (13/50، رقم 5740). وأخرجه أيضًا: مسلم (4/2004، رقم 2595). *** 12187- خذوا مقاعدكم فإن الناس قد صلوا وأخذوا مضاجعهم وإنكم لن تزالوا فى صلاة ما انتظرتم الصلاة ولولا ضعف الضعيف وسقم السقيم وحاجة ذى الحاجة لأخرت هذه الصلاة إلى شطر الليل. (أحمد، وأبو داود عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/5، رقم 11028)، وأبو داود (1/114، رقم 422). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (1/177، رقم 345). *** 12188- خذوا من العبادة بقدر ما تطيقون وإياكم أن يتعود أحدكم عبادة فيرجع عنها فإنه ليس شىء أشد على الله من أن يتعود الرجل العادة فى العبادة ثم يرجع عنها. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/166، رقم 2). *** 12189- خذوا من العبادة ما تطيقون فإن الله لا يسأم حتى تسأموا. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/241، رقم 7939). وللحديث أطراف أخرى منها: (اكلفوا من العمل ما تطيقون). *** 12190- خذوا من العمل ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن حبان عن عائشة). أخرجه أحمد (6/84، رقم 24584)، والبخارى (2/695، رقم 1869)، ومسلم (2/811، رقم 782)، وابن حبان (2/67، رقم 353). وللحديث أطراف أخرى منها: (اكلفوا من العمل). *** 12191- خذوا من عرض لحاكم وأعفوا طولها. (أبو عبد الله بن مخلد الدورى العطار فى جزئه عن عائشة). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/166، رقم 2833). *** 12192- خذوا من قول قريش. (ابن عساكر عن الشعبى عن عامر بن شهر). أخرجه ابن عساكر (61/310). *** 12193- خذوا من هذا ودعوا هذا يعنى يأخذ من عنفقته ويدع لحيته. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/400، رقم 3476). ومن غريب الحديث: (العنفقة): الشعر الذى فى الشفة السفلى. *** 12194- خذوا ودعوا الثلث فإن لم تدعوا فدعوا الربع. (الطبرانى عن سهل بن أبى حثمة أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله للخُرَّاص). أخرجه الطبرانى (6/99، رقم 5626). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/351، رقم 2619). *** 12195- خذوا يا بنى أرفدة حتى يعلم اليهود والنصارى أن فى ديننا فسحة. (أبو عبيد فى الغريب، والخرائطى فى اعتلال القلوب عن الشعبى مرسلاً. الديلمى عن الشعبى عن عائشة). حديث الشعبى: ذكره أبو عبيد فى الغريب (2/220) تعليقًا، وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث. (2/826، رقم 866). حديث عائشة: ذكره الذهبى فى الميزان (4/258، ترجمة 4816 عبد الرحمن بن إسحاق) وقال: هذا منكر وله إسناد آخر واه. وللحديث أطراف أخرى منها: (خذوا لتعلم يهود أن فى ديننا فسحه)، (دعهن يا أبا بكر فإنها أيام عيد). *** 12196- خذوها يا بنى طلحة خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم يعنى حجابة الكعبة. (ابن سعد، والطبرانى، وابن عساكر عن ابن عباس). ذكره ابن سعد (2/137)، والطبرانى (11/120، رقم 11234)، وابن عساكر (38/389). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/155، رقم 488) قال الهيثمى (3/285): فيه عبد الله بن المؤمل وثقه ابن حبان وقال: يخطئ ووثقه ابن معين فى رواية وضعفه جماعة. *** 12197- خذى فرصة من مسك فتطهرى بها. (أحمد، ومسلم، والنسائى، وابن حبان عن عائشة). أخرجه أحمد (6/122، رقم 24951)، ومسلم (1/260، رقم 332)، والنسائى (1/135، رقم 251)، وابن حبان (3/474، رقم 1200). وأخرجه أيضًا: البخارى (1/119، رقم 308). ومن غريب الحديث: (فرصة): قطعة قطن، أو خرقة مطيبة بالمسك. *** 12198- خذى من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفى بنيك. (البخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه البخارى (6/2626، رقم 6758)، ومسلم (3/1338، رقم 1714) وأبو داود (3/289، رقم 3532)، والنسائى (8/246، رقم 5420)، وابن ماجه (2/769، رقم 2293). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/206، رقم 25754)، ابن حبان (10/70، رقم 4256). *** 12199- خرج رجل ممن كان قبلكم فى حلة له يختال فيها فأمر الله الأرض فأخذته فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة. (هناد، والترمذى- صحيح- عن ابن عمرو). أخرجه هناد فى الزهد (2/430، رقم 842)، والترمذى (4/655، رقم 2491) وقال: صحيح. *** 12200- خرج من عندى خليلى جبريل آنفًا فقال يا محمد والذى بعثك بالحق إن لله عبدًا من عباده عبد الله خمسمائة سنة على رأس جبل فى البحر عرضه وطوله ثلاثون ذراعًا فى ثلاثين ذراعًا والبحر محيط به أربعة آلاف فرسخ من كل ناحية وأخرج الله له عينًا عذبة بعرض الإصبع تَبِض بماء عذب فيستنقع فى أسفل الجبل وشجرة رمان تخرج فى كل ليلة رمانة فتغذيه يومه فإذا أمسى نزل فأصاب من الوضوء وأخذ تلك الرمانة فأكلها ثم قام لصلاته فسأل ربه عند وقت الأجل أن يقبضه ساجدًا وأن لا يجعل للأرض ولا لشىء يفسده عليه سبيلاً حتى يبعثه وهو ساجد ففعل فنحن نمر عليه إذا هبطنا وإذا عرجنا فنجد له فى العلم أنه يبعث يوم القيامة فيوقف بين يدى الله فيقول له الرب أدخلوا عبدى الجنة برحمتى فيقول رب بل بعملى فيقول أدخلوا عبدى الجنة برحمتى فيقول يا رب بل بعملى فيقول الله للملائكة قايسوا عبدى بنعمتى عليه وبعمله فتوجد نعمة البصر قد أحاطت بعبادة خمسمائة سنة وبقيت نعمة الجسد فضلاً عليه فيقول أدخلوا عبدى النار فيجر إلى النار فينادى رب برحمتك أدخلنى الجنة فيقول ردوه فيوقف بين يديه فيقول يا عبدى من خلقك ولم تك شيئًا فيقول أنت يا رب فيقول كان ذلك من قبلك أو برحمتى فيقول بل برحمتك فيقول من قواك لعبادة خمسمائة عام فيقول أنت يا رب فيقول من أنزلك فى جبل وسط اللجة وأخرج لك الماء العذب من الماء المالح وأخرج لك كل ليلة رمانة وإنما تخرج مرة فى السنة وسألتنى أن أقبضك ساجدًا ففعلت ذلك بك فيقول أنت يا رب فقال الله فذلك برحمتى وبرحمتى أدخلك الجنة أدخلوا عبدى الجنة برحمتى فنعم العبد كنت يا عبدى فأدخله الله الجنة قال جبريل إنما الأشياء برحمة الله يا محمد. (الحكيم، والحاكم وتعقب، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن جابر). ذكره الحكيم الترمذى (1/94)، وأخرجه الحاكم (4/278، رقم 7637) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/150، رقم 4620). وأخرجه أيضًا: العقيلى (2/144، ترجمة 639 سليمان بن هرم) وقال: مجهول فى الرواية حديثه غير محفوظ. ومن غريب الحديث: (تبض): تسيل. *** 12201- خرج نبى الله داود ذات ليلة فقال لا يسأل الله أحد إلا استجيب له إلا أن يكون ساحرًا أو عشارًا. (ابن عساكر عن عثمان بن أبى العاص). أخرجه ابن عساكر (50/273). *** 12202- خرج نبى من الأنبياء بالناس يستسقون الله تعالى فإذا بنملة رافعة بعض قوائمها إلى السماء فقال ارجعوا فقد استجيب لكم من أجل هذه النملة. (الحاكم، وأبو الشيخ فى العظمة، والخطيب، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/473، رقم 1215) وقال: صحيح الإسناد. وأبو الشيخ فى العظمة (5/1753)، والخطيب. (12/65)، وابن عساكر (22/288) وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (2/66). *** 12203- خرجت إليكم وقد بُيِّنت لى ليلة القدر ومسيح الضلالة فكان تلاحٍ بين رجلين بسدة المسجد فأتيتهما لأحجز بينهما فأنسيتهما وسأشدو لكم منهما شدوًا أما ليلة القدر فالتمسوها فى العشر الأواخر وترًا وأما مسيح الضلالة فإنه أعور العين أجلى الجبهة عريض النحر فيه دفأ كأنه قطن بن عبد العزى قال يا رسول الله هل يضرنى شبهه قال لا أنت امرؤ مسلم وهو امرؤ كافر. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/291، رقم 7892)، قال الهيثمى (7/346): فيه المسعودى وقد اختلط. وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 330، رقم 2532). ومن غريب الحديث: (فيه دفأ): أى انحناء. *** 12204- خرجت بنو إسرائيل فى طلب زكريا ليقتلوه فخرج هاربًا فى البرية فانفرجت له شجرة فدخل فيها فبقيت هدبة من ثوبه فجاءوا حتى وقفوا عليها فنشروه بالمناشير. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (2/459، رقم 3966). *** 12205- خرجت طائفة من بنى إسرائيل حتى أتوا مقبرة لهم فقالوا لو صلينا ركعتين ودعونا الله أن يخرج لنا رجلاً ممن قد مات فنسأله عن الموت ففعلوا فبينما هم كذلك إذ طلع رجل برأسه من قبر بين عينيه أثر السجود فقال يا هؤلاء ما أردتم إلى فقد مت منذ مائة سنة فما سكنت عنى حرارة الموت حتى الآن فادعوا الله أن يعيدنى كما كنت. (الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (2/193، رقم 2960). وللحديث أطراف أخرى منها: (حدثوا عن بنى إسرائيل). *** 12206- خرجت لصلاة الصبح فلقينى شيطان فى السدة سدة المسجد فزحمنى حتى إنى أجد مس شعره فاستمكنت منه فخنقته حتى إنى لأجد برد لسانه على يدى فلولا دعوة أخى سليمان لأصبح مقتولاً تنظرون إليه. (عبد بن حميد، وابن مردويه عن أبى سعيد). أخرجه عبد بن حميد (ص 294، رقم 946). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن عفريتا من الجن تفلت). *** 12207- خرجت من لدن آدم من نكاح غير سفاح. (ابن سعد، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن سعد (1/61)، وابن عساكر (3/400). *** 12208- خرجت من نكاح غير سفاح. (ابن سعد، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه ابن سعد (1/61)، وابن عساكر (3/401). *** 12209- خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح. (البيهقى عن ابن عباس. عبد الرزاق عن جعفر بن محمد عن أبيه مرسلاً). حديث ابن عباس: أخرجه البيهقى (7/190، رقم 13855). حديث جعفر بن محمد عن أبيه: أخرجه عبد الرزاق (7/303، رقم 13273). وللحديث أطراف أخرى منها: (ما ولدنى من سفاح). *** 12210- خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم إلى أن ولدنى أبى وأمى ولم يصبنى من سفاح الجاهلية شىء. (الطبرانى فى الأوسط، وابن أبى عمر، وابن عدى، وابن عساكر عن على). أخرجه الطبرانى فى الأوسط من طريق ابن أبى عمر (5/80، رقم 4728)، قال الهيثمى (8/214): فيه محمد بن جعفر بن محمد بن على، صحح له الحاكم فى المستدرك وقد تكلم فيه وبقية رجاله ثقات. وابن عساكر من طريق ابن أبى عمر وابن عدى (3/402). وأخرجه أيضًا: الرامهرمزى فى المحدث الفاصل (ص 470)، والديلمى (2/190، رقم 2949). قال الحافظ فى التلخيص الحبير (3/176): فى إسناده نظر. *** 12211- خرجت وأنا أريد أن أخبركم بليلة القدر فتلاحى رجلان فاختلجت منى فاطلبوها فى العشر الأواخر فى سابعة تبقى أو تاسعة تبقى أو خامسة تبقى. (الطيالسى عن أنس عن عبادة بن الصامت). أخرجه الطيالسى (ص 78، رقم 576). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (3/327، رقم 3679). وللحديث أطراف أخرى منها: (إنى خرجت لأخبركم). *** 12212- خروج الإمام يوم الجمعة للصلاة يقطع الصلاة وكلامه يقطع الكلام. (البيهقى وضعفه عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (3/193، رقم 5478) وقال: هذا خطأ فاحش فإنما رواه عبد الرزاق عن معمر عن ابن شهاب الزهرى عن سعيد بن المسيب من قوله غير مرفوع. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 43). *** 12213- خزائن الله الكلام إذا أراد شيئا يقول له كن فيكون. (أبو الشيخ فى العظمة عن أبى هريرة). أخرجه أبو الشيخ فى العظمة (2/488)، وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/194، رقم 2965). وعزاه ابن رجب فى جامع العلوم والحكم (ص 230) للبزار وقال: إسناد فيه نظر. *** 12214- خزاعة منى وأنا منهم خزاعة الوالدة والولد. (الديلمى عن بشر بن عصمة المزنى). أخرجه الديلمى (2/194، رقم 2966) قال ابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل (2/360، ترجمة 1374 بشر بن عصمة المزنى): روى عنه كثير بن أفلح مولى أبى أيوب، كثير شيخ مجهول. *** 12215- خشية الله رأس كل حكمة والورع سيد العمل. (الطبرانى فى الأوسط، والقضاعى عن أنس). أخرجه القضاعى (1/59 رقم 41) وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (2/386)، والديلمى (2/193، رقم 2964). *** 12216- خصاء أمتى الصيام والقيام. (أحمد، والطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/173، رقم 6612)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/253) قال الهيثمى: رجاله ثقات وفى بعضهم كلام. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/193، رقم 2963). قال المناوى (3/440): قال العراقى: إسناده جيد. *** 12217- خصال لا تنبغى فى المسجد لا يتخذ طريقًا ولا يشهر فيه سلاح ولا يُنْبَضُ فيه بقوس ولا ينثر فيه نبل ولا يمر فيه بلحم نِىءٍ ولا يضرب فيه حد ولا يقتص فيه من أحد ولا يتخذ سوقًا. (ابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه ابن ماجه (1/247، رقم 748)، قال البوصيرى (1/95): هذا إسناد فيه زيد بن جبيرة قال ابن عبد البر: أجمعوا على أنه ضعيف. قال الحافظ فى فتح البارى (13/157): سنده ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (لا تتخذوا المساجد طرقا). ومن غريب الحديث: (ينبض): أى يشد ثم يرسل. *** 12218- خصلتان لا تجتمعان فى مؤمن البخل وسوء الخلق. (الطيالسى، وعبد بن حميد، والبخارى فى الأدب، والترمذى- غريب- والبزار، وأبو يعلى، وابن جرير فى تهذيبه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد). أخرجه الطيالسى (ص 293، رقم 2208)، وعبد بن حميد (ص 307، رقم 996)، والبخارى فى الأدب المفرد. (1/106، رقم 282)، والترمذى (4/343، رقم 1962) وقال: غريب. وأبو يعلى (2/490، رقم 1328)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/423، رقم 10830). وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/211، رقم 319)، والديلمى (2/199، رقم 2986). *** 12219- خصلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة ألا وهما يسير ومن يعمل بهما قليل يسبح الله فى دبر كل صلاة عشرًا ويحمده عشرًا ويكبره عشرًا فذلك خمسون ومائة باللسان وألف وخمسمائة فى الميزان ويكبر أربعًا وثلاثين إذا أخذ مضجعه ويحمد ثلاثًا وثلاثين ويسبح ثلاثًا وثلاثين فتلك مائة باللسان وألف فى الميزان فأيكم يعمل فى اليوم والليلة ألفين وخمسمائة قالوا يا رسول الله كيف هما يسير ومن يعمل بهما قليل قال يأتى أحدكم الشيطان فى منامه فينومه قبل أن يقرأها ويأتيه فى صلاته فيذكر حاجة قبل أن يقولها. (عبد الرزاق، وابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، وابن السنى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن شاهين فى الترغيب، وابن جرير عن ابن عمرو). أخرجه عبد الرزاق (2/233، رقم 3189)، وابن أبى شيبة (6/33، رقم 29264)، وأحمد (2/204 رقم 6910)، وأبو داود (4/316، رقم 5065)، والترمذى (5/478، رقم 3410) وقال: حسن صحيح. والنسائى (3/74، رقم 1348)، وابن ماجه (1/299، رقم 926)، وابن حبان (5/354، رقم 2012)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/429، رقم 613). وأخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب المفرد (1/417، رقم 1216)، والبزار (6/442، رقم 2479). *** 12220- خصلتان معلقتان فى أعناق المؤذنين للمسلمين صيامهم وصلاتهم. (ابن ماجه، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه ابن ماجه (1/236، رقم 712)، قال البوصيرى (1/90): هذا إسناد ضعيف لتدليس بقية بن الوليد. وأبو نعيم فى الحلية (8/198) وقال: غريب. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/384 ترجمة 1870 مروان بن سالم)، والخطيب. (11/337)، والديلمى (2/198، رقم 2985)، وقال الحافظ فى التلخيص الحبير (1/183): فى إسناده مروان بن سالم الجزرى وهو ضعيف. *** 12221- خصلتان من أخلاق العرب وهما من عمود الدين يوشك أن تدعوهما الحياء والأخلاق الكريمة. (أبو الشيخ عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق (ص 29، رقم 50)، وابن عدى (6/178، ترجمة 1661 محمد بن عبد الرحمن بن البيلمانى). *** 12222- خصلتان من كانتا فيه كتبه الله شاكرًا صابرًا ومن لم تكونا فيه لم يكتبه الله شاكرًا ولا صابرًا من نظر فى دينه إلى من هو فوقه فاقتدى به ونظر فى دنياه إلى من هو دونه فحمد الله على ما فضله به عليه كتبه الله شاكرا صابرا ومن نظر فى دينه إلى من هو دونه ونظر فى دنياه إلى من هو فوقه فأسف على ما فاته منه لم يكتبه الله شاكرًا ولا صابرًا. (الترمذى- غريب- وابن أبى الدنيا فى القناعة، وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه الترمذى (4/665، رقم 2512) وقال: حسن غريب. وأخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى الشكر (ص 69، رقم 204)، والطبرانى فى الشاميين (1/290، رقم 505)، وابن المبارك فى الزهد (1/50، رقم 180). قال المناوى. (3/442): فيه المثنى بن صباح ضعفه ابن معين وقال النسائى متروك. ***
|