فصل: تفسير الآية رقم (4):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير الجلالين (نسخة منقحة)



.تفسير الآية رقم (8):

{فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ (8)}
{فِي أَىِّ صُورَةٍ مَّا} زائدة {شَآءَ رَكَّبَكَ}.

.تفسير الآية رقم (9):

{كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ (9)}
{كَلاَّ} ردع عن الاغترار بكرم الله تعالى {بَلْ تُكَذِّبُونَ} أي كفار مكة {بالدين} بالجزاء على الأعمالِ.

.تفسير الآية رقم (10):

{وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10)}
{وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لحافظين} من الملائكة لأعمالكم.

.تفسير الآية رقم (11):

{كِرَامًا كَاتِبِينَ (11)}
{كِراماً} على الله {كاتبين} لها.

.تفسير الآية رقم (12):

{يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12)}
{يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ} جميعه.

.تفسير الآية رقم (13):

{إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13)}
{إِنَّ الأبرار} المؤمنين الصادقين في إيمانهم {لَفِى نَعِيمٍ} جنة.

.تفسير الآية رقم (14):

{وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14)}
{وَإِنَّ الفجار} الكفار {لَفِى جَحِيمٍ} نار محرقة.

.تفسير الآية رقم (15):

{يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15)}
{يَصْلَوْنَهَا} يدخلونها ويقاسون حرَّها {يَوْمَ الدين} الجزاء.

.تفسير الآية رقم (16):

{وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ (16)}
{وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ} بمخرجين.

.تفسير الآية رقم (17):

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17)}
{وَمَآ أدراك} أعلمك {مَا يَوْمُ الدين}؟.

.تفسير الآية رقم (18):

{ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18)}
{ثُمَّ مَا أدراك مَا يَوْمُ الدين}؟ تعظيم لشأنه.

.تفسير الآية رقم (19):

{يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (19)}
{يَوْمَ} بالرفع، أي هو يوم {لاَ تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئاً} من المنفعة {والأمر يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ} لا أمر لغيره فيه، أي لم يُمَكِّنْ أحداً من التوسط فيه بخلاف الدنيا.

.سورة المطففين:

.تفسير الآية رقم (1):

{وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1)}
{وَيْلٌ} كلمة عذاب أو واد في جهنم {لِّلْمُطَفِّفِينَ}.

.تفسير الآية رقم (2):

{الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2)}
{الذين إِذَا اكتالوا عَلَى} أي من {الناس يَسْتَوْفُونَ} الكيل.

.تفسير الآية رقم (3):

{وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3)}
{وَإِذَا كَالُوهُمْ} أي كالوا لهم {أَوْ وَّزَنُوهُمْ} أي وزنوا لهم {يُخْسِرُونَ} ينقصون الكيل أو الوزن.

.تفسير الآية رقم (4):

{أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4)}
{ألاَ} استفهام توبيخ {يَظُنُّ} يتيقن {أولئك أَنَّهُمْ مَّبْعُوثُونَ}.

.تفسير الآية رقم (5):

{لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5)}
{لِيَوْمٍ عَظِيمٍ} أي فيه وهو يوم القيامة.

.تفسير الآية رقم (6):

{يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6)}
{يَوْمَ} بدل من محل ليوم فناصبه مبعوثون {يَقُومُ الناس} من قبورهم {لِرَبِّ العالمين} الخلائق لأجل أمره وحسابه وجزائه.

.تفسير الآية رقم (7):

{كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ (7)}
{كَلاَّ} حقاً {إِنَّ كتاب الفجار} أي كتاب أعمال الكفار {لَفِى سِجِّينٍ} قيل هو كتاب جامع لأعمال الشياطين والكفرة، وقيل هو مكان أسفل الأرض السابعة وهو محل إبليس وجنوده.

.تفسير الآية رقم (8):

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8)}
{وَمَا أدراك مَا سِجّينٌ} ما كتاب سجين؟.

.تفسير الآية رقم (9):

{كِتَابٌ مَرْقُومٌ (9)}
{كتاب مَّرْقُومٌ} مختوم.

.تفسير الآية رقم (10):

{وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (10)}
{وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لّلْمُكَذِّبِينَ}.

.تفسير الآية رقم (11):

{الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (11)}
{الذين يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدين} الجزاء بدل أو بيان لِلْمُكَذبين.

.تفسير الآية رقم (12):

{وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12)}
{وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلاَّ كُلُّ مُعْتَدٍ} متجاوز الحد {أَثِيمٍ} صيغة مبالغة.

.تفسير الآية رقم (13):

{إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آَيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (13)}
{إِذَا تتلى عَلَيْهِ ءاياتنا} القرآن {قَالَ أساطير الأولين} الحكايات التي سطرت قديما جمع (أسطورة) بالضم أو (إسطارة) بالكسر.

.تفسير الآية رقم (14):

{كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14)}
{كَلاَّ} ردع وزجر لقولهم ذلك {بَلْ رَانَ} غلب {على قُلُوبِهِمْ} فغشيها {مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} من المعاصي فهو كالصدأ.

.تفسير الآية رقم (15):

{كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (15)}
{كَلاَّ} حقاً {إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ} يوم القيامة {لَّمَحْجُوبُونَ} فلا يرونه.

.تفسير الآية رقم (16):

{ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ (16)}
{ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُواْ الجحيم} لداخلوا النار المحرقة.

.تفسير الآية رقم (17):

{ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (17)}
{ثُمَّ يُقَالُ} لهم {هذا} أي العذاب {الذي كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ}.

.تفسير الآية رقم (18):

{كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18)}
{كَلاَّ} حقاً {إِنَّ كتاب الأبرار} أي كتاب أعمال المؤمنين الصادقين في إيمانهم {لَفِى عِلِّيِّينَ} قيل هو كتاب جامع لأعمال الخير من الملائكة ومؤمني الثقلين، وقيل هو مكان في السماء السابعة تحت العرش.

.تفسير الآية رقم (19):

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19)}
{وَمَآ أدراك} أعلمك {مَا عِلِّيُّونَ} ما كتاب عليين؟.

.تفسير الآية رقم (20):

{كِتَابٌ مَرْقُومٌ (20)}
هو {كتاب مَّرْقُومٌ} مختوم.

.تفسير الآية رقم (21):

{يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ (21)}
{يَشْهَدُهُ المقربون} من الملائكة.

.تفسير الآية رقم (22):

{إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22)}
{إِنَّ الأبرار لَفِى نَعِيمٍ} جنة.

.تفسير الآية رقم (23):

{عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (23)}
{على الأرائك} السرر في الحجال {يَنظُرُونَ} ما أعطوا من النعيم.

.تفسير الآية رقم (24):

{تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24)}
{تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النعيم} بهجة التنعيم وَحُسنه.

.تفسير الآية رقم (25):

{يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25)}
{يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ} خمر خالصة من الدنس {مَّخْتُومٍ} عى إنائها لا يفك ختمه إلاّ هم.

.تفسير الآية رقم (26):

{خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ (26)}
{ختامه مِسْكٌ} أي آخر شربه يفوح منه رائحة المسك {وَفِى ذلك فَلْيَتَنَافَسِ المتنافسون} فليرغبوا بالمبادرة إلى طاعة الله.

.تفسير الآية رقم (27):

{وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (27)}
{وَمِزَاجُهُ} أي ما يمزج به {مِن تَسْنِيمٍ} فسر بقوله:

.تفسير الآية رقم (28):

{عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28)}
{عَيْناً} فنصبه بأمدح مقدراً {يَشْرَبُ بِهَا المقربون} أي منها، أو ضُمِّنَ (يشرب) معنى يلتذ.

.تفسير الآية رقم (29):

{إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا يَضْحَكُونَ (29)}
{إِنَّ الذين أَجْرَمُواْ} كأبي جهل ونحوه {كَانُواْ مِنَ الذين ءَامَنُواْ} كعمار وبلال ونحوهما {يَضْحَكُونَ} استهزاء بهم.