فصل: بَاب افتراش الْحَرِير:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله:

.بَاب الأردية:

وَقد قَالَ أنس: «جبذ أَعْرَابِي رِدَاء النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ».
أسْندهُ الْمُؤلف بعد هَذَا بِقَلِيل.
قوله فِي:

.بَاب جيب الْقَمِيص:

عقب حَدِيث [5797] الْحسن بن مُسلم عَن طَاوس عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: «ضرب رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثل الْبَخِيل والمتصدق كَمثل رجلَيْنِ عَلَيْهِمَا جبتان» الحَدِيث.
تَابعه ابْن طَاوس عَن أَبِيه وَأَبُو الزِّنَاد عَن الْأَعْرَج فِي الجبتين.
وَقَالَ حَنْظَلَة سَمِعت طاوسا سَمِعت أَبَا هُرَيْرَة يَقُول: «جبتان».
وَقَالَ جَعْفَر بْن ربيعَة عَن الْأَعْرَج: «جنتان».
أما حَدِيث ابْن طَاوس وَأبي الزِّنَاد فأسندهما الْمُؤلف فِي الزَّكَاة وَلم يسق لفظ ابْن طَاوس فِي الزَّكَاة بل أخرجه فِي الْجِهَاد.
وَأما حَدِيث حَنْظَلَة فَقَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ فِي مستخرجه ثَنَا الْقَاسِم ثَنَا الْفضل بن سهل ثَنَا إِسْحَاق الْأَزْرَق عَن حَنْظَلَة عَن طَاوس بِهِ.
لكنه لم يسق لَفظه وَقد تقدم فِي الزَّكَاة وَكَذَا حَدِيث جَعْفَر بن ربيعَة عَن الْأَعْرَج من رِوَايَة اللَّيْث بن سعد عَنهُ.
قوله فِي:

.بَاب القباء:

[5801]- حَدثنَا قُتَيْبَة بن سعيد ثَنَا اللَّيْث عَن يزِيد بن أبي حبيب عَن أبي الْخَيْر عَن عقبَة بن عَامر أَنه قَالَ: «أهدي لرَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فروج حَرِير» الحَدِيث.
تَابعه عبد الله بن يُوسُف عَن اللَّيْث وَقَالَ غَيره فروج حَرِير.
أما حَدِيث عبد الله بن يُوسُف فأسنده الْمُؤلف فِي الصَّلَاة.
وَأما حَدِيث غَيره فأناه عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد بالسند الْمُتَقَدّم إِلَى أبي نعيم ثَنَا أَبُو بكر بن خَلاد ثَنَا الْحَارِث بن أبي أُسَامَة ثَنَا يُونُس بن مُحَمَّد وهَاشِم بن الْقَاسِم أَبُو النَّضر عَن اللَّيْث بن سعد بِهِ.
قوله:

.بَاب التقنع:

وَقَالَ ابْن عَبَّاس: «خرج النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلِيهِ عِصَابَة دسماء» أَي سَوْدَاء.
وَقَالَ أنس: «عصب النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَأسه حَاشِيَة برد».
هَذَانِ طرفان وَالْحَدِيثانِ عِنْده مسندان.
حَدِيث ابْن عَبَّاس فِي كتاب الْجُمُعَة.
وَحَدِيث أنس فِي فَضَائِل الْأَنْصَار.
قوله:

.بَاب البرود والحبرة:

وَقَالَ خباب: «شَكَوْنَا إِلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُتَوَسِّد بردة لَهُ».
أسْندهُ الْمُؤلف فِي الصَّلَاة.
قوله فِي:

.بَاب لبس الْحَرِير:

وَقَالَ أَبُو معمر ثَنَا عبد الْوَارِث عَن يزِيد قَالَت معَاذَة أَخْبَرتنِي أم عَمْرو بنت عبد الله أَنَّهَا سَمِعت ابْن الزبير سمع عمر النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحوه.
يَعْنِي نَحْو حَدِيث خَليفَة بن كَعْب عَن عبد الله بن الزبير عَن عمر.
قَالَ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَلَى البُخَارِيّ أَنا أَبُو عَمْرو بن حمدَان ثَنَا الْحسن بْن سُفْيَان ثَنَا يَعْقُوب بن سُفْيَان ثَنَا أَبُو معمر ثَنَا عبد الْوَارِث قَالَ: قَالَ يزِيد يَعْنِي الرشك قَالَت معَاذَة أَخْبَرتنِي أم عَمْرو بنت عبد الله أَنَّهَا سَمِعت من عبد الله بْن الزبير يَقُول فِي خطبَته أَنه سمع من عمر بن الْخطاب يَقُول إِنَّه سمع من رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنه قَالَ: «من لبس الْحَرِير فِي الدُّنْيَا فَإِنَّهُ لَا يكساه فِي الْآخِرَة».
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [5835] عَلِيّ بن الْمُبَارك عَن يَحْيَى بن أبي كثير عَن عمرَان بن حطَّان عَن ابْن عمر عَن عمر أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّمَا يلبس الْحَرِير فِي الدُّنْيَا من لَا خلاق لَهُ فِي الْآخِرَة».
قَالَ عبد الله بن رَجَاء ثَنَا حَرْب عَن يَحْيَى حَدثنِي عمرَان.
قَرَأت عَلَى إِبْرَاهِيم بن أَحْمد أخْبركُم أَحْمد بن أبي طَالب قِرَاءَة عَلَيْهِ عَن عبد اللَّطِيف بن مُحَمَّد بن عَلِيّ أَن طَاهِر بن مُحَمَّد الْمَقْدِسِي أخبرهُ أَنا عبد الرَّحْمَن بن حمد أَنا أَحْمد بن الْحُسَيْن الدينَوَرِي أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق أَنا أَحْمد بْن شُعَيْب أَنا عَمْرو بن مَنْصُور ثَنَا عبد الله بن رَجَاء أَنا حَرْب عَن يَحْيَى بن أبي كثير حَدثنِي عمرَان بن حطَّان أَنه سَأَلَ عبد الله بن عَبَّاس عَن لبس الْحَرِير فَقَالَ سل عَائِشَة فَسَأَلت عَائِشَة فَقَالَت سل عبد الله بن عمر فَسَأَلت ابْن عمر فَقَالَ حَدثنِي أَبُو حَفْص أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من لبس الْحَرِير فِي الدُّنْيَا فَلَا خلاق لَهُ فِي الْآخِرَة».
قوله:

.بَاب مس الْحَرِير من غير لبس:

وَيروَى فِيهِ عَن الزبيدِيّ عَن الزُّهْرِيّ عَن أنس عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَالَ أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ فِي المعجم الْكَبِير ثَنَا عَمْرو بن إِسْحَاق هُوَ ابْن إِبْرَاهِيم بن الْعَلَاء بن زبريق ثَنَا أبي ثَنَا عَمْرو بن الْحَارِث هُوَ الْحِمصِي ثَنَا عبد الله بن سَالم عَن الزبيدِيّ عَن الزُّهْرِيّ عَن أنس قَالَ: «أهدي للنَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حلَّة من إستبرق فَجعل أنَاس يلمسونها بِأَيْدِيهِم ويتعجبون مِنْهَا فَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تعجبكم هَذِه فوَاللَّه لمناديل سعد فِي الْجنَّة أحسن مِنْهَا».
هَكَذَا رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي مُعْجَمه بِهَذَا الْإِسْنَاد.
وَخَالفهُ مُحَمَّد بن عَمْرو بن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم عَن أَبِيه كَمَا أخبرنَا الْحَافِظ أَبُو الْفضل بن الْحُسَيْن أَنا عَلِيّ بن أَحْمد بن مُحَمَّد الْبَزَّاز أَنا عَلِيّ بن أَحْمد بن عبد الْوَاحِد أَنا عبد الصَّمد بن مُحَمَّد القَاضِي أَنا عبد الْكَرِيم بن حَمْزَة أَنا عبد الْعَزِيز بْن مُحَمَّد ثَنَا تَمام بن مُحَمَّد أَنا أَبُو بكر مُحَمَّد بن عَمْرو بن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم بن الْعَلَاء الزبيدِيّ الْحِمصِي يعرف بِابْن زبريق أَخْبرنِي أبي حَدَّثتنِي علوِيَّة مولاة عَمْرو بن الْحَارِث حَدثنِي مولَايَ عَمْرو بن الْحَارِث ثَنَا عبد الله بن سَالم عَن الزبيدِيّ فَذكره.
تَابعه عبد الحميد بن إِبْرَاهِيم عَن عبد الله بن سَالم.
أخبرناه الْحَافِظ أَبُو الْفضل بن الْحُسَيْن بالسند الْمُتَقَدّم إِلَى تَمام أَنا خَيْثَمَة بن سُلَيْمَان بن عبد الحميد البهراني ثَنَا عبد الحميد بِهِ.
قَالَ الدراقطني فِي الْأَفْرَاد لم يروه عَن الزبيدِيّ غير عبد الله بن سَالم.
قلت ذكر الْحَافِظ أَبُو الْحجَّاج الْمزي فِي الْأَطْرَاف أَن مُرَاد البُخَارِيّ بِهَذَا التَّعْلِيق الحَدِيث الَّذِي أخرجه أَبُو دَاوُد فِي السّنَن من حَدِيث الزبيدِيّ عَن الزُّهْرِيّ عَن أنس (أَنه رَأَى عَلَى أم كُلْثُوم بنت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حلَّة سبراء).
وَلَيْسَ كَمَا يُوهم إِذْ لَو كَانَ ذَلِك مُرَاد البُخَارِيّ لجزم بِهِ لِأَنَّهُ صَحِيح مَشْهُور عَن الزبيدِيّ.
وَقد أخرجه البُخَارِيّ من حَدِيث شُعَيْب عَن الزُّهْرِيّ بِهِ وَالَّذِي صدرنا بِهِ هُوَ مُرَاد البُخَارِيّ بِلَا ريب وَلذَلِك علقه بِصِيغَة التمريض لغرابته وَتفرد ابْن سَالم بِهِ وَهُوَ أوضح فِي الْمَعْنى المُرَاد وَالله أعلم.
وَمِمَّا يؤكده أَن البُخَارِيّ لما رَوَى فِي المناقب حَدِيث الْبَراء بن عَازِب فِي الْمَعْنى قَالَ عقبَة رَوَاهُ الزُّهْرِيّ عَن أنس وَلما علق حَدِيث الزُّهْرِيّ هَذَا عَن أنس هُنَا أسْند حَدِيث الْبَراء بِعَيْنِه أَيْضا فَتبين أَن مُرَاده مَا أَشَرنَا إِلَيْهِ وَالله أعلم.
قوله:

.بَاب افتراش الْحَرِير:

وَقَالَ عُبَيْدَة هُوَ كلبسه.
أَخْبرنِي أَبُو الْمَعَالِي الْأَزْهَرِي أَنا أَحْمد بن كشتغدي أَنا النجيب عَن خَلِيل بن بدر أَنا أَبُو عَلِيّ الْحداد أَنا أَبُو نعيم ثَنَا أَبُو بكر بن خَلاد ثَنَا الْحَارِث بن أبي أُسَامَة ثَنَا السَّهْمِي هُوَ عبد الله بن بكر ثَنَا هِشَام عَن مُحَمَّد بن سِيرِين عَن عُبَيْدَة السَّلمَانِي قَالَ ابْن عبد الْبر فِي التَّمْهِيد ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن يَحْيَى ثَنَا مُحَمَّد بن الْقَاسِم بن شعْبَان ثَنَا أَحْمد بن شُعَيْب أَنا قُتَيْبَة بن سعيد ثَنَا الفضيل بن عِيَاض عَن هِشَام عَن ابْن سِيرِين قَالَ: (قلت لعبيدة افتراش الْحَرِير كلبسه قَالَ نعم).
قَالَ مُحَمَّد بن عَلِيّ بن الْحُسَيْن فِيمَا أَنبأَنَا عَلِيّ بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد الْخَطِيب وقرأت عَلَيْهِ الْإِسْنَاد عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة عَن عِيسَى بن عبد الْعَزِيز اللَّخْمِيّ عَن الْحَافِظ أبي سعد عبد الْكَرِيم بن مُحَمَّد السَّمْعَانِيّ أَنا مُحَمَّد بن عَلِيّ بن سعيد بن المطهر إجَازَة أَنا إِسْحَاق بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم التنوخي الْخَطِيب أَنا أَبُو بكر مُحَمَّد بْن عبد الرَّحْمَن أَنا أَبُو نصر أَحْمد بن أحيد بن حمدَان البيكندي ثَنَا مُحَمَّد بن عَلِيّ بْن حُسَيْن الْمُؤَدب ثَنَا قُتَيْبَة ثَنَا حَمَّاد بن زيد عَن ابْن عون عَن مُحَمَّد قَالَ: (قلت لعبيدة افتراش الْحَرِير والديباج كلبسهما قَالَ نعم).
وَبِه إِلَى الْمُؤَدب ثَنَا سُفْيَان هُوَ ابْن وَكِيع ثَنَا أبي عَن ابْن عون مثله.
قوله:

.بَاب لبس القسي:

وَقَالَ عَاصِم عَن أبي بردة (قلت لعَلي مَا القسية قَالَ ثِيَاب أتتنا من الشَّام أَو من مصر مضلعة فِيهَا حَرِير وفيهَا أَمْثَال الأترنج والميثرة كَانَت النِّسَاء تَصنعهُ لبعولتهن مثل القطائف يصفرنها).
قَالَ وَقَالَ جرير عَن يزِيد فِي حَدِيثه (القسية ثِيَاب مضلعة يجاء بهَا من مصر فِيهَا الْحَرِير والميثرة جُلُود السبَاع).
قَالَ أَبُو عبد الله عَاصِم أَكثر وَأَصَح فِي الميثرة.
أما حَدِيث عَاصِم فَأَخْبَرنَاهُ عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد بالسند الْمُتَقَدّم قبيل إِلَى أبي نعيم ثَنَا مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم ثَنَا أَحْمد بن عَلِيّ ثَنَا عبيد الله بن عمر ثَنَا بشر بن الْمفضل حَدثنِي عَاصِم بن كُلَيْب عَن أبي بردة عَن عَلِيّ قَالَ: «نهاني رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن القسية والميثرة قُلْنَا لعَلي مَا القسية قَالَ ثِيَاب أتتنا من الشَّام أَو مصر مضلعة فِيهَا حَرِير أَمْثَال الأترج والميثرة شَيْء كَانَت تَصنعهُ النِّسَاء لبعولتهن مثل القطائف يصفونها عَلَى الرّحال».
وأنبئت عَن غير وَاحِد عَن عَلِيّ بن الْحُسَيْن أَن أَحْمد بن قفرجل أنبأه أَنا أَبُو الْغَنَائِم بْن المنتاب أَنا عبد الله بن عبيد الله بن يَحْيَى ثَنَا الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل ثَنَا أَبُو السَّائِب ثَنَا ابْن إِدْرِيس عَن عَاصِم بن كُلَيْب بِهِ وَأتم مِنْهُ.
وَرَوَاهُ مُسلم أَيْضا وَابْن مَاجَه من حَدِيث ابْن إِدْرِيس فَوَقع لنا عَالِيا من حَدِيثه.
وَرَوَاهُ مُسلم أَيْضا من حَدِيث شُعْبَة وَأبي الْأَحْوَص وَابْن عُيَيْنَة.
وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد عَن مُسَدّد عَن بشر بن الْمفضل كلهم عَن عَاصِم بِهِ.
وَأما حَدِيث جرير عَن يزِيد فَقَالَ إِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ فِي غَرِيب الحَدِيث لَهُ ثَنَا عُثْمَان هُوَ ابْن أبي شيبَة ثَنَا جرير عَن يزِيد بن أبي زِيَاد عَن الْحسن بن سُهَيْل قَالَ: (القسية ثِيَاب مضلعة يجاء بهَا من مصر فِيهَا حَرِير).
قلت وَوهم الدمياطي فضبط يزِيد بباء مُوَحدَة مَضْمُونَة وَفتح الرَّاء وَنسبه ابْن عبد الله بن أبي بردة بن أبي مُوسَى وَهُوَ غلط لَا خَفَاء بِهِ.
قوله فِي:

.بَاب الْقبَّة الْحَمْرَاء من أَدَم:

[5860]- حَدثنَا أَبُو الْيَمَان أَنا شُعَيْب عَن الزُّهْرِيّ أَخْبرنِي أنس بن مَالك.
(ح) وَقَالَ اللَّيْث حَدثنِي يُونُس عَن ابْن شهَاب أَخْبرنِي أنس بن مَالك رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: «أرسل النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْأَنْصَار وجمعهم فِي قبَّة من أَدَم».
قَرَأت عَلَى أبي بكر بن إِبْرَاهِيم أخْبركُم مُحَمَّد بن مُحَمَّد الْفَارِسِي كِتَابَة عَن عَلِيّ بن عبد الرَّحْمَن أَن يَحْيَى بن ثَابت بن بنْدَار أخْبرهُم أَنا أبي أَنا أَبُو بكر بن مُحَمَّد بب غَالب أَنا أَحْمد بن إِبْرَاهِيم الْحَافِظ أَخْبرنِي الْحسن ثَنَا حَرْمَلَة ثَنَا ابْن وهب أَخْبرنِي يُونُس عَن ابْن شهَاب أَخْبرنِي أنس بن مَالك قَالَ: «تحدث رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأرْسل إِلَى الْأَنْصَار فَجَمعهُمْ فِي قبَّة من أَدَم».
قَالَ أَحْمد ثناه ابْن هاني ثَنَا الرَّمَادِي ثَنَا أَبُو صَالح ثَنَا اللَّيْث حَدثنِي يُونُس بِهِ.
قوله:

.بَاب المزرر بِالذَّهَب:

[5862]- وَقَالَ اللَّيْث حَدثنِي ابْن أبي مليكَة عَن الْمسور بن مخرمَة أَن أَبَاهُ مخرمَة قَالَ لَهُ يَا بني إِنَّه بَلغنِي: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قدمت عَلَيْهِ أقبية فَهُوَ يقسمها فَاذْهَبْ بِنَا إِلَيْهِ فذهبنا فَوَجَدنَا النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي منزله فَقَالَ لي يَا بني ادْع لي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأعظمت ذَلِك فَقلت أَدْعُو لَك يَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا بني إِنَّه لَيْسَ بجبار فدعوته فَخرج وَعَلِيهِ قبَاء من ديباج مزرر بِالذَّهَب فَقَالَ يَا مخرمَة هَذَا خبأناه لَك فَأعْطَاهُ إِيَّاه».
هَذَا الحَدِيث قد أخرجه البُخَارِيّ عَن قتبة عَن اللَّيْث بِهَذَا الْإِسْنَاد فِي الْهِبَة وَفِي مَوضِع آخر من اللبَاس وَقد تقدم وَلَكِن لَفظه مُخَالف لهَذَا اللَّفْظ فيحرر هَذَا.
قوله فِي:

.بَاب خَوَاتِيم الذَّهَب:

[5864]- ثَنَا مُحَمَّد بن بشار ثَنَا غنْدر ثَنَا شُعْبَة عَن قَتَادَة عَن النَّضر بن أنس عَن بشير بن نهيك عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنه نهَى عَن خَاتم الذَّهَب».
وَقَالَ عَمْرو أَنا شُعْبَة عَن قَتَادَة سمع النَّضر سمع بشيرا مثله.
قَالَ أَبُو عوَانَة فِي صَحِيحَة ثَنَا أَبُو قلَابَة ثَنَا عَمْرو بن مروزق ثَنَا شُعْبَة بِهِ.
وَقَالَ ابْن عبد الْبر فِي التَّمْهِيد ثَنَا عبد الْوَارِث بن سُفْيَان ثَنَا قَاسم بن أصبغ ثَنَا مُحَمَّد بن غَالب ثَنَا عَمْرو بن مَرْزُوق بِهِ.
قوله بعد بَابَيْنِ:
[5868]- حَدثنَا يَحْيَى بن بكير ثَنَا اللَّيْث عَن يُونُس عَن ابْن شهَاب حَدثنِي أنس بن مَالك رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: «أَنه رَأَى فِي يَد رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتمًا من ورق يَوْمًا وَاحِدًا ثمَّ إِن النَّاس اصطنعوا الخواتيم من ورق ولبسوها فَطرح رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتمه فَطرح النَّاس خواتيمهم».
تَابعه إِبْرَاهِيم بن سعد وَزِيَاد وَشُعَيْب عَن الزُّهْرِيّ.
وَقَالَ ابْن مُسَافر عَن الزُّهْرِيّ أرَى خَاتمًا من ورق.
أما حَدِيث إِبْرَاهِيم بن سعد فَقَرَأته عَلَى عَلِيّ بن مُحَمَّد بن أبي الْمجد بِالْقَاهِرَةِ وَعَلَى فَاطِمَة بنت المنجا بِدِمَشْق كِلَاهُمَا عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة أَن مُحَمَّد بن عماد أخبرهُ فِي كِتَابه عَن هبة الله بن الْحُسَيْن أَنا أَبُو الْحُسَيْن بن النقور أَنا عِيسَى بْن عَلِيّ ثَنَا أَبُو الْقَاسِم الْبَغَوِيّ ثَنَا بشر بن الْوَلِيد ثَنَا إِبْرَاهِيم بن سعد عَن الزُّهْرِيّ عَن أنس: «أَنه أبْصر عَلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتم ورق يَوْمًا وَاحِدًا فَصنعَ النَّاس خَوَاتِيم من ورق فَلَبِسُوهَا فَطرح النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتمه فَطرح النَّاس خواتيمهم».
رَوَاهُ الإِمَام أَحْمد عَن أبي كَامِل عَن إِبْرَاهِيم بن سعد فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا عَلَى طَرِيق الْمسند بدرجتين.
وَرَوَاهُ أَبُو يعْلى عَن بشر بن الْوَلِيد فوافقناه بعلو دَرَجَة.
وَرَوَاهُ مُسلم عَن مُحَمَّد بن جَعْفَر الْوَركَانِي عَن إِبْرَاهِيم بن سعد فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا بدرجتين عَلَى طَرِيقه أَيْضا.
وَأما حَدِيث زِيَاد بن سعد فَقَرَأته عَلَى مُحَمَّد بن يُوسُف الْمُؤَذّن بِدِمَشْق أخْبركُم مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم عَن عبد الله بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم حضورا وإجازة أَن بَرَكَات بن إِبْرَاهِيم الخشوعي أخْبرهُم أَنا عَلِيّ بن الْمُسلم أَنا أَبُو الْحسن أحمد بن عبد الْوَاحِد أَنا جدي أَبُو بكر مُحَمَّد بن أَحْمد بن عُثْمَان ثَنَا عبد الله بن ربيعَة ثَنَا يُوسُف بن سعيد بن مُسلم ثَنَا حجاج بن مُحَمَّد ثَنَا ابْن جريج عَن زِيَاد بن سعد عَن الزُّهْرِيّ عَن أنس بن مَالك: «أَنه رَأَى فِي يَد رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتمًا من ورق» الحَدِيث.
رَوَاهُ أَبُو عوَانَة فِي صَحِيحه عَن يُوسُف بن سعيد فوافقناه فِيهِ.
وَرَوَاهُ أَبُو الشَّيْخ فِي مستخرجه عَلَى مُسلم عَن إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد عَن يُوسُف.
وَرَوَاهُ مُسلم من حَدِيث روح بن عبَادَة وَغَيره عَن ابْن جريج.
وَقد وَقع لنا عَالِيا من وَجه آخر عَن ابْن جريج قَرَأت عَلَى أبي الْمَعَالِي مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن منيع بالصالحية عَن عبد الله بن الْحُسَيْن الْأنْصَارِيّ سَمَاعا عَلَيْهِ أَن مُحَمَّد بن أبي بكر الْبَلْخِي أخْبرهُم أَنا السلَفِي إجَازَة أَنا أَبُو غَالب بن الباقلاني فِي آخَرين قَالُوا: ثَنَا أَبُو الْقَاسِم بن عبد الْملك بن مُحَمَّد بن بَشرَان أَنا أَبُو مُحَمَّد عبد الله بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق الفاكهي أَنا أَبُو يَحْيَى عبد الله بن أَحْمد بن زَكَرِيَّا بن الْحَارِث بن أبي ميسرَة ثَنَا أبي ثَنَا هِشَام بن سُلَيْمَان عَن ابْن جريج أَخْبرنِي زِيَاد أَن ابْن شهَاب أخبرهُ: «أَن أنس بن مَالك أخبرهُ أَنه رَأَى فِي يَد رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتمًا من ورق يَوْمًا وَاحِدًا ثمَّ إِن النَّاس اصطنعوا الخواتيم من ورق ولبسوها فَطرح النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتمه فَطرح النَّاس خواتيمهم».
وَأما حَدِيث شُعَيْب فَأَخْبَرنَاهُ أَبُو بكر بن إِبْرَاهِيم بالسند الْمُتَقَدّم إِلَى أَحْمد بْن إِبْرَاهِيم الْحَافِظ ثَنَا الْفضل بن عبد الله بن مخلد ثَنَا عَمْرو بن عُثْمَان.
(ح) قَالَ أَحْمد وَأَخْبرنِي مُوسَى ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى قَالَا: ثَنَا بشير بن شُعَيْب حَدثنِي أبي ثَنَا الزُّهْرِيّ حَدثنِي أنس: «أَنه رَأَى فِي إِصْبَع رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتمًا يَوْمًا وَاحِدًا».
وَقَالَ مُوسَى فِي حَدِيثه: «خَاتمًا من ورق ثمَّ إِن النَّاس اصطنعوا خَوَاتِيم من ورق فَلَبِسُوهَا فَطرح رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتمه فَطرح النَّاس خواتيمهم» لفظ مُوسَى.
وَأما حَدِيث ابْن مُسَافر فَأَخْبَرنَاهُ أَبُو بكر بن إِبْرَاهِيم بالسند الْمُتَقَدّم إِلَى أَحْمد بن إِبْرَاهِيم الْحَافِظ قَالَ فَأَما حَدِيث ابْن مُسَافر فَإِن إِبْرَاهِيم بن مُوسَى الْجَوْزِيّ أخبرنَا قَالَ: ثَنَا أَبُو الْأَحْوَص حَدثنِي ابْن عفير ثَنَا اللَّيْث عَن ابْن مُسَافر عَن ابْن شهَاب عَن أنس: «أَنه رَأَى فِي إِصْبَع رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتمًا من ورق» فَذكر الحَدِيث.
قوله فِي:
[48] فص الْخَاتم:
[5870]- حَدثنَا إِسْحَاق أَنا الْمُعْتَمِر سَمِعت حميدا يحدث عَن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ خَاتمه من فضَّة وَكَانَ فصه مِنْهُ».
وَقَالَ يَحْيَى بن أَيُّوب حَدثنِي حميد سمع أنسا عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أنبئت عَن غير وَاحِد عَن عبد الله بن عَلِيّ بن ثَابت أَن يَحْيَى بن بوش أخبرهُ أَنا أَبُو طَالب بن يُوسُف أَنا الْحسن بن عَلِيّ أَنا عبد الْعَزِيز الْخرقِيّ أَنا الْقَاسِم بن زَكَرِيَّا ثَنَا الرَّمَادِي ثَنَا أَبُو صَالح حَدثنِي اللَّيْث حَدثنِي يَحْيَى بن أَيُّوب بِهِ وَلم يقل: «وَكَانَ فصه مِنْهُ» وَزَاد: «كَأَنِّي أنظر إِلَى وبيضه».