فصل: هؤلاء زوجاته:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



لاشك انك معي في أن الذي اخذ المبلغ القليل هو الفائز لان باب العطاء إمامه مفتوح.
بدون تشبيه ولله المثل الأعلى، إذا كان القرآن قد حدد للمسلم أربع زوجات فقط فانه إن طلق واحدة أو ماتت فله أن يتزوج غيرها.
ولاحرج على المستطيع إذا كان عادلا أما النبيّ فان الله أعطاه تسع نساء ثم حرّم عليه كل النساء غيرهنّ. قال تعالى: {لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهنّ من أزواج} فهل ميز النبيّ نفسه بشيء وحرمه على أمته؟ وهل تحمل عبء الأرامل يعتبر ميزة؟ صدقني لست أدري هذا الزواج.
نظرة سريعة هنا لحياته الخاصة تجيبك على ألف سؤال.
وأقسّم حياته الشريفة إلى أربع أقسام:
الفترة الأولى: زهرة في الصحراء لو نبتت وردة في حديقة فهذا أمر مألوف:
أما عندما تنبت وردة يانعة في صحراء قاحلة فهذا ما يثير العجب.
إن البيئة التي شاهدت ميلاد سيدّنا محّمد صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم ونشأته لا تعرف الفضيلة ولا تحكمها الأخلاق.
فإذا نشأ سيدّنا محّمد صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم طاهرا في بيئة قذرة فأن أحدا لن يستطيع أن يقول انه عف احتراما للعادات والتقاليد. ولا يقول احد انه عف بتأثير البيئة.
فما هو تفسيران يظهر سيدّنا محّمد صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم على خلقه النبيل المتأصل فيه...؟
الفترة الثانية: مع الزوجة العجوز:
إذا كان اختيار الزوجة يمكن أن يفسر نفسية الزوج العاطفية والجنسية فعلام يدل زواج سيدّنا محّمد صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم الشاب وعمر ه خمسة وعشرون عاما بالسيدة خديجة الثيب العجوز..؟
ومع ذلك لم يفكر في الزواج عليها.
ويوم أن ودعها ودع معها شبابه وأيام الراحة من حياته حيث انشغل بأعباء الدعوة الجديدة.
ماتت لتعيش في ذكرياته، لقد آمنت به عندما كفر النّاس، وصدقته عندما كذبّه النّاس، وأعانته بمالها عندما بخل الناس.
الفترة الثالثة: جهاد وتعدد زوجات:
ليس مصادفة أن فترة تعدد الزوجات في حياة النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلم هي فترة الكفاح المسلح.
حيث كثر عدد الشهداء واختلت الميزانية العددية للرجال ولعل هذا هو التفسير الزمني لتعدد الزوجات.
بمعنى أن وجود أرامل عجائز ضعيفات هو الذي حرك إنسانية سيدّنا رسول الله محّمد صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلم وجعله يعوّض أرامل الشهداء بهذا الزواج الفخري، ولم تكن حياته في فترة تعدد الزوجات بحياة الرجل العادي.
فان الظروف القاسية التي أحاطت بسيدّنا محّمد العظيم صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلم لو أحاطت برجل من عبّاد الشهوة لصرفته عن شهوته.
فأعداؤه: مشركون، ويهود، ومنافقون، هدفهم واحد هو القضاء على الدعوة الجديدة وسلاحهم مختلف. فمن يقوى على جهاد هؤلاء الثلاثة؟ وهو في نفس الوقت، يعلم أمّة، ويربي أجيالا.
قال تعالى: {هو الذي بعث في ألأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين} [الجمعة: 2].
أرأيت من هذا نهاره...! هل يصح أن يوصف بأنّه رجل شهوة؟ حاشا لك يا سيدّي يا رسول الله. وليله أعجب.
يناديه الوحي في ليله فيقول: {يأيّها المزمّل قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا} المزّمل.
وقال تعالى: {ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربّك مقاما محمودا}-79- الإسراء.
وقال تعالى: {ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا}- 26- الدهر.
فنهاره للتعليم والجهاد ونهاره للمحراب وتلاوة القرآن حتى طلب الوحي منه صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلم أن يخفف عن نفسه.
فقال له: {طه ما أنزلنا علك القرآن لتشقى}.
أمثل هذا العظيم صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلم! تهان سيرته...؟ ماذا بقي لجسده الشريف؟ ماذا بقي لنسائه؟ حسب نساء النبيّ شرف الانتساب إليه.
الفترة الرابعة: {لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ}.
قلت لكم أن تعدد الزوجات كان في فترة الكفاح المسلح؛ فلماذا يبقى بعد النصر؟
إن بشائر النصر للإسلام نزل معها قول الله تعالى: {لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهنّ من أزواج ولو أعجبك حسنهنّ} [الأحزاب: 52].
فتذكر دائما: أن تعدد الزوجات عند النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلم كان نتيجة إنسانية للكفاح المسلح.
بسْم اللَّه الرَّحْمن الرَّحيم.
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وسلام على النبيّ المصطفى؛ أما بعد:
فقد عرفنا ممّا تقدم أن تعدد الزوجات هو مشكلة طبيعية فعلها عظماء البشر ولم يحّرم في الديانات السابقة ولا عند العرب قبل الإسلام وهناك أسباب لتعدد زوجات النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم منها سبب إنساني وسبب سياسي وآخر تشريعي وألان تعرف معي على أمهاتنا رضي الله تعالى عنهنّ أجمعين.

.هؤلاء زوجاته:

هذه لمحة سريعة عن بعض زوجاته صلّ ياربّنا عليه وآله وبارك وسلّم توضح أهدافه السامية بعد أن عرضنا لمحه عن حياته:

.1- السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها:

تزوجها النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم تكريما لوالدها أبي بكر رجل الإسلام الأول؛ وإليك بعض الحقائق عنها:
أولا: لم يكن هناك شهادات ميلاد توضح السن ولكن كانوا يعرفون استعداد البنت للزواج كما يعرف الفلاح نضج الثمر.
وذلك بملامح الفتاة وهذا الأمر تجيد النساء معرفته.
ثانيا:البيئة العربية كانت تزوج البنت بمجرد بلوغها النضج خوفا من الانحراف.
ثالثا: كانت السيدة عائشة كاملة الأنوثة يوم أن عرضت السيدة خوله بنت حكيم على النبيّ أن يتزوج من عائشة، بل والأكثر من ذلك أنها كانت مخطوبة لرجل مشرك اسمه جبير بن مطعم، وبعد عامين من خطبتها أصر جبير على الكفر ففرق بينهما، وخطبها النبيّ تكريما لأبي بكر.
أليس مثله يكرم؟

.2- السيدة حفصة بنت عمر رضي الله تعالى عنها وأرضاها:

مات زوجها خنيس بن حذافة في إحدى المعارك الإسلامية، عرضها أبوها على أبي بكر وعثمان فاعتذرا له عن زواجها.
علم النبيّ صلّ ياربّنا عليه وآله وبارك وسلّم بما أصاب عمر من غم عندما رفض أبو بكر وعثمان هذا الزواج فقدم النبيّ على زواجها تكريما لعمر.
وندع عمريقول لابنته:
والله أن النبيّ لا يحبك يا حفصة لولا أنا لطلقك، فهل هذا زواج شهوة؟

.3- السيدة سوده بنت زمعة رضي الله تعالى عنها وأرضاها:

أرملة عجوز وقع زوجها شهيدا في إحدى المعارك، قالت هي عن نفسها: والله ما بي من حاجة إلى الرجال ولكني أحببت أن ابعث يوم القيامة مع زوجات النبيّ.
أليس هذا زواج تشريف؟

.4- السيدة أم سلمة رضي الله تعالى عنها وأرضاها:

أيضا أرملة عجوز ذات أربعة أولاد كانت مع السابقين إلى ألإسلام وهاجرت إلى الحبشة فرارا بدينها، ولكم تحملت من إيذاء لا ينساه التاريخ.
فلما خطبها النبيّ صلّ يا رب عليه وآله وبارك وسلّم علمت أنّها عبء ثقيل فاعتذرت ولكن النبيّ واساها وضمها إلى السيدة سوده بنت زمعة في بيته الشريف، تحية لأم سلمه في بيت النبوة الكريم ملجأ العاجزات والأرامل.
قصة هجرتها إلى الحبشة من أعظم البطولات الإسلامية اقرأها في كتب السيرة رجاءا، تلك زوجات معدودات على النبيّ صلّ يا رب عليه وآله وبارك وسلّم.
ولو أراد النبيّ أن يشبع حاجته الجنسية، وليس في ذلك أي حرج لخطب الحسان الأبكار.
وعند ذلك سيسارع أهلهنّ إلى تلبية إشارته، فليس هناك أشرف من الانتساب إلى النبيّ الكريم.
بنات الملوك:

.5- السيدة أم حبيبة رضي الله تعالى عنها وأرضاها:

إن زواج النبيّ صلّ يا رب عليه وآله وبارك وسلّم من بنات الزعماء كان يهدف إلى تحطيم الحواجز التي وضعها زعماء الشرك أمام الإسلام.
وإذا كان الناس على دين ملوكهم فان دخول الزعماء في الإسلام دخول لشعوبهم.
ففي مكة كان أبو سفيان يتزعم الجبهة المشركة فلو دخل في الإسلام فان مكة ستصبح عاصمة التوحيد ومن أجل ما قاسته السيدة المؤمنة أم حبيبة التي دخلت الإسلام وهي بنت زعيم الشرك في مكة متحدية أهلها. وهاجرت مع زوجها إلى الحبشة تاركة عز أهلها وسلطانهم من أجل دينها.
ولكن همها قد تضاعف عندما رأت الرجل الوحيد الذي خرجت معه وفي رعايته قد فتن بالديانة المسيحية واعتنقها هاجرا الإسلام.
لو كان همي واحدا لاحتملته ** ولكنه هم وثاني وثالث

علم النبيّ صلّ يا رب عليه وآله وبارك وسلّم بما أصاب المسكينة في غربتها فأرسل إلى ملك الحبشة فأعطاها مهرها وعقد للنبيّ صلّ يا رب عليه وآله وبارك وسلّم عليها.
إن هذا الزواج بقدر ما فيه من الناحية الإنسانية فهو أيضا تخطيط بعيد لامتصاص ما بنفس أبي سفيان من حقد على النبيّ صلّ يا رب عليه وآله وبارك وسلّم وأكبر من كرهه للإسلام.
وقد كان لهذا الزواج من الأثر الطيب ما جعل أبا سفيان يدخل في الإسلام ويفتح مكة أمام دولته الكريمة في يوم فتح مكة.
فما رأيك في هذا الزواج؟

.6- السيدة جويرة بنت الحارث رضي الله تعالى عنها وأرضاها:

أبوها سيد بني المصطلق دفعه غروره أن يعلن الحرب على الإسلام، ولكن سرعان ما خاب أمله وانهزم جيشه وفر رجاله وأسر نساؤه، ووقعت السيدة جويرية أسيرة عند زيد بن قيس.
وأصاب بنت العز من الذل ما أصابها، فذهبت إلى بيت النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم تستجدي عطفه وتسترحم قلب النبيّ الكريم.
يا رسول الله: أنا بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه، وقد أصابني من البلاء ما تعلم وأنا أستعين بك لتخلصني من الأسر فان مثلي لا تصلح أمة تعامل معاملة العبيد.
وهنا رأى النبيّ صلّ يا رب عليه وآله وبارك وسلّم أن يعبر عن إنسانيته الكريمة مع بنت زعيم أعدائه، فأعتقها ثمّ رفع عنها ذل الوحدة فعرض عليها وسام الشرف ألأعظم بأن تصبح من زوجاته أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهنّ أجمعيين.
أيّ شرف هذا وأيّ فضل؟ لقد سارعت إلى التلبية. فكان لهذا الزواج أثر مبارك على كل بني المصطلق الذين وقعوا في الأسر. حيث رأى المسلمون أن الأسرى الذين في أيديهم قد أصبحوا أصهار النبيّ صلّ يا رب عليه وآله وبارك وسلّم لذلك سارعوا إلى إعتاقهم.
وأدرك الأسرى عظمة الإسلام وخلق نبيه فسارعوا إلى اعتناقه اقتناعا به. واعترافا بالجميل.
ألست معي أيّها القارئ الكريم أن هذا الزواج قد كشف عن عظمة النبيّ صلّ يا رب عليه وآله وبارك وسلّم وحسن قيادته.
فما دور الجنس في هذا الزواج؟

.7- السيدة صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله تعالى عنها وأرضاها:

سفيرة من مملكة اليهود زالت دولة اليهود نتيجة غدرهم وخيانتهم للنبيّ صلّ يا رب عليه وآله وبارك وسلّم وللإسلام.
وبقيت مجموعة من النساء والأطفال رأى النبيّ صلّ يا رب عليه وآله وبارك وسلّم أن يؤلف قلوبهم فلعل الله تعالى يخرج منهن من يعتنق الإسلام.
وصفية رضي الله تعالى عنها كان زوجها ملك اليهود- كنانة بن الربيع- وينتهي نسبها إلى سيدّنا هارون عليه الصّلاة والسلام.
فحياة الرق لا تصلح لزوجات الملوك؛ فكرّم النبيّ أخاه هارون ومسح الرق والوحشة عن السيدة صفية وتزوجها بعد أن أسلمت.
هذه بعض المقاصد التي توضح السبب في تعدد الزوجات.
إنسانية حانية.
وعبقرية سياسية.
ومدرسة تحافظ على هذا الدين.
إن زوجا علم أمّة وقادها حتى النصر، وفي بيته هذه المجموعة من النساء.
فلم تشغله عن رسالته، ولم تقعده عن غايته مع ما كان فيه من شظف العيش وقلة الزاد جدير أن يخّلد أن لم يكن نبيا، فكيف وهو رسول، صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم يعطي نهاره لرسالته ويعطي ليله لمحرابه؟
{لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ}.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وسلام على النبيّ المصطفى؛ أما بعد:
فقد عرفنا ممّا تقدم أن تعدد الزوجات هو مشكلة طبيعية فعلها عظماء البشر ولم يحّرم في الديانات السابقة ولا عند العرب قبل الإسلام وهناك أسباب لتعدد زوجات النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم منها سبب إنساني وسبب سياسي وآخر تشريعي وتعرفنا على أمّهاتنا رضي الله تعالى عنهنّ أجمعين.
وعرفنا بعض المقاصد من تعدد الزوجات ولنتعرف على خصوصيات نساء النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم.
قلت لكم انّه زواج رسالة، فهو يغاير أي زواج آخر في هدفه ورسالته، وقد حدد القرآن الدور الكريم لأمّهات المؤمنين عندما ألزمهنّ أن يلازمنّ بيت النبي صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم؛ فقال: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33].
ثمّ عليهنّ بعد ذلك أن: يحفظنّ كل شيء يذكر في بيوتهنّ فيصبحنّ بعد ذلك أجهزة إعلام للجانب النسائي من الإسلام؛ قال تعالى: {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا} [الأحزاب: 34].
وقد شاء القدر ألا يشغلهنّ بحمل أو ولادة حتى يتفرغنّ لرسالتهنّ إن نساء النبيّ صلّ يا ربّ عليه وآله وبارك وسلّم كنّ صالحات للحمل وبعضهنّ أنجبت بالفعل قبل الزواج من النبيّ صلّ يا رب عليه وآله وبارك وسلّم والنبيّ أنجب قبل أن يتزوج بهنّ فلماذا لم يحملنّ من النبيّ؟
ألست معي أن زواج الرسالة يغاير في هدفه كل زواج؟
لذلك خاطب القرآن نساء النبيّ فقال: {يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا} الأحزاب 32.