.[سورة القصص: آية 47]:
{وَلَوْلا أَنْ تُصِيبَهُمْ مُصِيبَةٌ بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنا لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آياتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (47)}.
{وَلَوْلا} الواو حرف استئناف ولولا حرف شرط غير جازم
{أَنْ تُصِيبَهُمْ} مضارع منصوب بأن والهاء مفعوله
{مُصِيبَةٌ} فاعل، والمصدر المؤول من أن وما بعدها مبتدأ خبره محذوف
{بِما} متعلقان بالفعل
{قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ} ماض وفاعله والجملة صلة ما
{فَيَقُولُوا} الفاء حرف عطف
{يقولوا} مضارع معطوف على تصيبهم
{رَبَّنا} منادى مضاف
{لَوْلا} حرف تحضيض
{أَرْسَلْتَ} ماض وفاعله
{إِلَيْنا} متعلقان بالفعل
{رَسُولًا} مفعول به والفاء للسببية
{نتبع} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء والفاعل مستتر
{آياتِكَ} مفعول به،
{وَنَكُونَ} الواو حرف عطف ومضارع ناقص معطوف على نتبع واسمه مستتر
{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} متعلقان بمحذوف خبر نكون.
.[سورة القصص: آية 48]:
{فَلَمَّا جاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنا قالُوا لَوْلا أُوتِيَ مِثْلَ ما أُوتِيَ مُوسى أَوَ لَمْ يَكْفُرُوا بِما أُوتِيَ مُوسى مِنْ قَبْلُ قالُوا سِحْرانِ تَظاهَرا وَقالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كافِرُونَ (48)}.
{فَلَمَّا} الفاء حرف استئناف ولما ظرفية شرطية
{جاءَهُمُ} ماض ومفعوله
{الْحَقُّ} فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
{مِنْ عِنْدِنا} متعلقان بمحذوف حال
{قالُوا} ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها.
{لَوْلا} حرف تحضيض
{أُوتِيَ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر
{مِثْلَ} مفعول به
{ما} اسم موصول مضاف إليه
{أُوتِيَ} ماض مبني للمجهول
{مُوسى} نائب فاعل، والجملة صلة،
{أَوَلَمْ} الهمزة حرف استفهام إنكاري، والواو حرف استئناف
{لَمْ يَكْفُرُوا} مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله
{بِما} متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها
{أُوتِيَ مُوسى} سبق إعرابها
{مِنْ قَبْلُ} متعلقان بالفعل.
{قالُوا} ماض وفاعله
{سِحْرانِ} خبر لمبتدأ محذوف والجملة الاسمية مقول القول
{تَظاهَرا} ماض والألف فاعله والجملة صفة سحران
{وَ} الواو حرف عطف
{قالُوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها
{إِنَّا} إن واسمها
{بِكُلٍّ} متعلقان بكافرون
{كافِرُونَ} خبر إن والجملة الاسمية مقول القول.
.[سورة القصص: آية 49]:
{قُلْ فَأْتُوا بِكِتابٍ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ هُوَ أَهْدى مِنْهُما أَتَّبِعْهُ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (49)}.
{قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها.
{فَأْتُوا} الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله
{بِكِتابٍ} متعلقان بالفعل
{مِنْ عِنْدِ} متعلقان بمحذوف صفة كتاب
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
{هُوَ} مبتدأ
{أَهْدى} خبر والجملة صفة ثانية لكتاب
{مِنْهُما} متعلقان بأهدى
{أَتَّبِعْهُ} مضارع مجزوم بجواب الطلب والهاء مفعول به والفاعل مستتر
{إِنْ} حرف شرط جازم
{كُنْتُمْ} فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط والتاء اسمه
{صادِقِينَ} خبره والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف.
.[سورة القصص: آية 50]:
{فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّما يَتَّبِعُونَ أَهْواءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَواهُ بِغَيْرِ هُدىً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (50)}.
{فَإِنْ} الفاء حرف استئناف
{إِنَّ} حرف شرط جازم
{لَمْ يَسْتَجِيبُوا} مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها.
{لَكَ} متعلقان بالفعل
{فَاعْلَمْ} الفاء رابطة وأمر فاعله مستتر
{أَنَّما} كافة ومكفوفة والجملة في محل جزم جواب الشرط
{يَتَّبِعُونَ} مضارع وفاعله
{أَهْواءَهُمْ} مفعول به وجملة أنما يتبعون، في تأويل مصدر سد مسد مفعولي اعلم والواو حرف استئناف
{وَمَنْ} اسم استفهام مبتدأ
{أَضَلُّ} خبره والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
{مِمَّنِ} متعلقان بأضل
{اتَّبَعَ} ماض فاعله مستتر
{هَواهُ} مفعول به والجملة صلة من
{بِغَيْرِ} متعلقان بمحذوف حال
{هُدىً} مضاف إليه
{مِنَ اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بمن وهما متعلقان بمحذوف صفة لهدى.
{إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها
{لا} نافية
{يَهْدِي} مضارع فاعله مستتر
{الْقَوْمَ} مفعول به
{الظَّالِمِينَ} صفة القوم والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة.
.[سورة القصص: آية 51]:
{وَلَقَدْ وَصَّلْنا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (51)}.
{وَلَقَدْ} سبق إعرابها في الآية 43
{وَصَّلْنا} ماض وفاعله
{لَهُمُ} متعلقان بالفعل
{الْقَوْلَ} مفعول به، والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها.
{لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها
{يَتَذَكَّرُونَ} مضارع وفاعله.والجملة الفعلية خبر لعل، والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.
.[سورة القصص: آية 52]:
{الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ (52)}.
{الَّذِينَ} اسم موصول مبتدأ
{آتَيْناهُمُ} ماض وفاعله ومفعوله الأول
{الْكِتابَ} مفعول به ثان والجملة الفعلية صلة الذين
{مِنْ قَبْلِهِ} متعلقان بمحذوف حال
{هُمْ} مبتدأ
{بِهِ} متعلقان بالفعل بعدهما
{يُؤْمِنُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية الذين، مستأنفة لا محل لها.
.[سورة القصص: آية 53]:
{وَإِذا يُتْلى عَلَيْهِمْ قالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ (53)}.
{وَإِذا} الواو حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة
{يُتْلى} مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة
{عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل
{قالُوا} ماض وفاعله والجملة جواب إذا لا محل لها.
{آمَنَّا} ماض وفاعله
{بِهِ} متعلقان بالفعل والجملة الفعلية مقول القول.
{إِنَّهُ} إن واسمها
{الْحَقُّ} خبر إن
{مِنْ رَبِّنا} حال والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
{إِنَّا} إن واسمها
{كُنَّا} كان واسمها
{مِنْ قَبْلِهِ} متعلقان بما بعدهما
{مُسْلِمِينَ} خبر كنا وجملة كنا، خبر إنا وجملة إنا، مستأنفة لا محل لها.
.[سورة القصص: آية 54]:
{أُولئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِما صَبَرُوا وَيَدْرَؤُنَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ (54)}.
{أُولئِكَ} اسم إشارة مبتدأ
{يُؤْتَوْنَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل
{أَجْرَهُمْ} مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
{مَرَّتَيْنِ} نائب مفعول مطلق
{بِما} الباء حرف جر وما مصدرية
{صَبَرُوا} ماض وفاعله والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يؤتون.
{وَيَدْرَؤُنَ} والواو حرف عطف ومضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها
{بِالْحَسَنَةِ} متعلقان بالفعل
{السَّيِّئَةَ} مفعول به والواو حرف عطف
{وَمِمَّا} متعلقان بالفعل ينفقون
{رَزَقْناهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة ما.
{يُنْفِقُونَ} مضارع وفاعله والجملة معطوفة على جملة يؤتون فهي في محل رفع مثلها.
.[سورة القصص: آية 55]:
{وَإِذا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقالُوا لَنا أَعْمالُنا وَلَكُمْ أَعْمالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجاهِلِينَ (55)}.
{وَإِذا} الواو حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة
{سَمِعُوا} ماض وفاعله
{اللَّغْوَ} مفعول به والجملة الفعلية في محل جر بالإضافة.
{أَعْرَضُوا} ماض وفاعله
{عَنْهُ} متعلقان بالفعل والجملة جواب إذا لا محل لها. وجملة إذا، مستأنفة لا محل لها.
{وَ} الواو حرف عطف
{وَقالُوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
{لَنا} متعلقان بمحذوف خبر مقدم
{أَعْمالُنا} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مقول القول
{وَلَكُمْ أَعْمالُكُمْ} معطوفة على ما قبلها
{سَلامٌ} مبتدأ
{عَلَيْكُمْ} متعلقان بالخبر والجملة الاسمية مقول القول.
{لا} نافية
{نَبْتَغِي} مضارع فاعله مستتر
{الْجاهِلِينَ} مفعول به والجملة حال.
.[سورة القصص: آية 56]:
{إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56)}.
{إِنَّكَ} إن واسمها
{لا} نافية
{تَهْدِي} مضارع فاعله مستتر
{مَنْ} مفعول به والجملة الفعلية خبر إنك والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها
{أَحْبَبْتَ} ماض وفاعله والجملة صلة.
{وَلكِنَّ} الواو حرف عطف وحرف مشبه بالفعل
{اللَّهَ} لفظ الجلالة اسمه
{يَهْدِي} مضارع فاعله مستتر
{مَنْ} مفعول به والجملة الفعلية خبر لكن، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
{يَشاءُ} مضارع فاعله مستتر.والجملة صلة
{وَهُوَ أَعْلَمُ} الواو حالية ومبتدأ وخبره
{بِالْمُهْتَدِينَ} متعلقان بأعلم، والجملة حال.
.[سورة القصص: آية 57]:
{وَقالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنا أَوَ لَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبى إِلَيْهِ ثَمَراتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (57)}.
{وَقالُوا} الواو حرف استئناف
{قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة
{إِنْ} حرف شرط جازم
{نَتَّبِعِ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر
{الْهُدى} مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها.
{مَعَكَ} ظرف مكان
{نُتَخَطَّفْ} مضارع مبني للمجهول مجزوم لأنه جواب الشرط ونائب الفاعل مستتر
{مِنْ أَرْضِنا} متعلقان بالفعل وإن وما بعدها مقول القول.
{أَوَلَمْ} الهمزة استفهام إنكاري والواو حرف استئناف
{نُمَكِّنْ} مضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر
{لَهُمْ} متعلقان بالفعل
{حَرَمًا} مفعول به
{آمِنًا} صفة حرما والجملة مستأنفة لا محل لها.
{يُجْبى} مضارع مبني للمجهول
{إِلَيْهِ} متعلقان بالفعل
{ثَمَراتُ} نائب فاعل
{كُلِّ} مضاف إليه
{شيء} مضاف إليه والجملة صفة ثانية لحرما.
{رِزْقًا} مفعول مطلق
{مِنْ لَدُنَّا} متعلقان برزقا.
{وَلكِنَّ} الواو حرف عطف وحرف مشبه بالفعل
{أَكْثَرَهُمْ} اسم لكن
{لا} نافية
{يَعْلَمُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لكن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
.[سورة القصص: آية 58]:
{وَكَمْ أَهْلَكْنا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَها فَتِلْكَ مَساكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلاَّ قَلِيلًا وَكُنَّا نَحْنُ الْوارِثِينَ (58)}.
{وَكَمْ} الواو حرف استئناف
{كَمْ} خبرية في محل نصب مفعول به مقدم
{أَهْلَكْنا} ماض وفاعله
{مِنْ قَرْيَةٍ} جار ومجرور تمييز كم والجملة مستأنفة لا محل لها.
{بَطِرَتْ} ماض فاعله مستتر
{مَعِيشَتَها} مفعول به والجملة صفة قرية
{فَتِلْكَ مَساكِنُهُمْ} الفاء حرف عطف ومبتدأ وخبره والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها
{لَمْ تُسْكَنْ} مضارع مبني للمجهول مجزوم بلم ونائب الفاعل مستتر والجملة حال.
{مِنْ بَعْدِهِمْ} متعلقان بالفعل
{إِلَّا} حرف استثناء
{قَلِيلًا} صفة مفعول مطلق محذوف
{وَ} الواو حالية
{كُنَّا} كان واسمها
{نَحْنُ} ضمير فصل
{الْوارِثِينَ} خبرها والجملة حال.
.[سورة القصص: آية 59]:
{وَما كانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّها رَسُولًا يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِنا وَما كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرى إِلاَّ وَأَهْلُها ظالِمُونَ (59)}.
{وَما} الواو حرف استئناف ما نافية
{كانَ} ماض ناقص
{رَبُّكَ} اسمه
{مُهْلِكَ} خبره
{الْقُرى} مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.
{حَتَّى} حرف غاية وجر
{يَبْعَثَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى والمصدر المؤول من أن المضمرة وما بعدها في محل جر بحتى. والجار والمجرور متعلقان بمهلك
{فِي أُمِّها} متعلقان بالفعل
{رَسُولًا} مفعول به
{يَتْلُوا} مضارع فاعله مستتر
{عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل
{آياتِنا} مفعول به والجملة صفة رسولا.
{وَما} الواو حرف عطف
{ما} نافية
{كُنَّا} كان واسمها
{مُهْلِكِي} خبرها
{الْقُرى} مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها
{إِلَّا} حرف حصر وَالواو حالية
{أَهْلُها ظالِمُونَ} مبتدأ وخبره والجملة حال.