.[سورة القصص: آية 32]:
{اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَناحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذانِكَ بُرْهانانِ مِنْ رَبِّكَ إِلى فِرْعَوْنَ وَمَلائِهِ إِنَّهُمْ كانُوا قَوْمًا فاسِقِينَ (32)}.
{اسْلُكْ} أمر فاعله مستتر
{يَدَكَ} مفعول به
{فِي جَيْبِكَ} متعلقان بالفعل
{تَخْرُجْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل مستتر
{بَيْضاءَ} حال
{مِنْ غَيْرِ} متعلقان بمحذوف صفة بيضاء
{سُوءٍ} مضاف إليه والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
{وَاضْمُمْ} معطوف على اسلك
{إِلَيْكَ} متعلقان بالفعل
{جَناحَكَ} مفعول به
{مِنَ الرَّهْبِ} متعلقان بالفعل أيضا.
{فَذانِكَ} الفاء الفصيحة واسم إشارة مبتدأ
{بُرْهانانِ} خبر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها
{مِنْ رَبِّكَ} صفة برهانان
{إِلى فِرْعَوْنَ} متعلقان بمحذوف حال من الكاف
{وَمَلَائِهِ} معطوف على فرعون.
{إِنَّهُمْ} إن واسمها
{كانُوا} كان واسمها
{قَوْمًا} خبرها
{فاسِقِينَ} صفة قوما والجملة الفعلية خبر إنهم والجملة الاسمية تعليل للبرهانين المرسلين.
.[سورة القصص: آية 33]:
{قالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخافُ أَنْ يَقْتُلُونِ (33)}.
{قالَ} ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها.
{رَبِّ} منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة
{إِنِّي} إن واسمها
{قَتَلْتُ} ماض وفاعله
{مِنْهُمْ} متعلقان بالفعل
{نَفْسًا} مفعول به والجملة الفعلية خبر إني. والجملتان الاسمية والندائية مقول القول.
{فَأَخافُ} الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها
{أَنْ يَقْتُلُونِ} مضارع منصوب بأن والواو فاعل والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل مفعول به.
.[سورة القصص: آية 34]:
{وَأَخِي هارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِي رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ (34)}.
{وَأَخِي} الواو حرف عطف مبتدأ
{هارُونُ} بدل
{هُوَ أَفْصَحُ} مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر أخي
{مِنِّي} متعلقان بأفصح
{لِسانًا} تمييز
{فَأَرْسِلْهُ} الفاء الفصيحة وفعل دعاء ومفعوله والفاعل مستتر، والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها
{مَعِي} ظرف مكان
{رِدْءًا} حال منصوبة
{يُصَدِّقُنِي} مضارع فاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة صفة ردءا.
{إِنِّي} إن واسمها
{أَخافُ} مضارع فاعله مستتر
{أَنْ يُكَذِّبُونِ} مضارع منصوب بأن والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به وجملة أخاف خبر إني والمصدر المؤول من أن والفعل مفعول أخاف والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.
.[سورة القصص: آية 35]:
{قالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُما سُلْطانًا فَلا يَصِلُونَ إِلَيْكُما بِآياتِنا أَنْتُما وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغالِبُونَ (35)}.
{قالَ} ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها.
{سَنَشُدُّ} السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر
{عَضُدَكَ} مفعول به
{بِأَخِيكَ} متعلقان بالفعل والجملة مقول القول.
{وَنَجْعَلُ} الواو حرف عطف
{نَجْعَلُ} مضارع فاعله مستتر
{لَكُما} متعلقان بالفعل
{سُلْطانًا} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها
{فَلا} الفاء حرف عطف ولا نافية
{يَصِلُونَ} مضارع وفاعله
{إِلَيْكُما} متعلقان بالفعل قبلهما
{بِآياتِنا} متعلقان بيصلون أيضا
{أَنْتُما} مبتدأ
{وَمَنِ} الواو حرف عطف
{وَمَنِ} معطوف على ما قبله
{اتَّبَعَكُمَا} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية صلة
{الْغالِبُونَ} خبر المبتدأ.
.[سورة القصص: آية 36]:
{فَلَمَّا جاءَهُمْ مُوسى بِآياتِنا بَيِّناتٍ قالُوا ما هذا إِلاَّ سِحْرٌ مُفْتَرىً وَما سَمِعْنا بِهذا فِي آبائِنَا الْأَوَّلِينَ (36)}.
{فَلَمَّا} الفاء حرف عطف ولما ظرفية شرطية
{جاءَهُمْ} ماض ومفعولة
{مُوسى} فاعل
{بِآياتِنا} متعلقان بالفعل
{بَيِّناتٍ} حال والجملة في جر بالاضافة
{قالُوا} ماض وفاعله. والجملة جواب الشرط لا محل لها
{ما} نافية
{هذا} مبتدأ
{إِلَّا} حرف حصر
{سِحْرٌ} خبر المبتدأ
{مُفْتَرىً} صفة سحر والجملة الاسمية مقول القول
{وَ} والواو حرف عطف
{ما} نافية
{سَمِعْنا} ماض وفاعله
{بِهذا} متعلقان بالفعل
{فِي آبائِنَا} متعلقان بمحذوف حال
{الْأَوَّلِينَ} صفة آبائنا والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة القصص: آية 37]:
{وَقالَ مُوسى رَبِّي أَعْلَمُ بِمَنْ جاءَ بِالْهُدى مِنْ عِنْدِهِ وَمَنْ تَكُونُ لَهُ عاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (37)}.
{وَقالَ مُوسى} الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
{رَبِّي أَعْلَمُ} مبتدأ وخبره
{بِمَنْ} من اسم موصول مجرور بالباء ومتعلقان بأعلم والجملة مقول القول.
{جاءَ} ماض فاعله مستتر
{بِالْهُدى} متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول
{مِنْ عِنْدِهِ} متعلقان بمحذوف حال.
{وَمَنْ} الواو حرف عطف ومن معطوفة على سابقتها
{تَكُونُ} مضارع ناقص
{لَهُ} متعلقان بمحذوف خبر تكون المقدم
{عاقِبَةُ} اسمه المؤخر
{الدَّارِ} مضاف إليه والجملة صلة الموصول.
{إِنَّهُ} إن واسمها
{لا} نافية
{يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل.
.[سورة القصص: آية 38]:
{وَقالَ فِرْعَوْنُ يا أَيُّهَا الْمَلَأُ ما عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يا هامانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلى إِلهِ مُوسى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكاذِبِينَ (38)}.
{وَقالَ} الواو حرف استئناف
{قالَ فِرْعَوْنُ} ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
{يا} حرف نداء
{أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب
{ها} للتنبيه
{الْمَلَأُ} بدل من أيها
{ما} نافية
{عَلِمْتُ} ماض وفاعله
{لَكُمْ} متعلقان بالفعل
{مِنْ} حرف جر زائد
{إِلهٍ} مجرور لفظا منصوب محلا مفعول علمت
{غَيْرِي} صفة إله والجملتان مقول القول.
{فَأَوْقِدْ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر
{لِي} متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها
{يا هامانُ} منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب
{عَلَى الطِّينِ} متعلقان بالفعل، والجملة الندائية معترضة.
{فَاجْعَلْ لِي} معطوف على فأوقد لي
{صَرْحًا} مفعول به.
{لَعَلِّي} لعل واسمها
{أَطَّلِعُ} مضارع فاعله مستتر
{إِلى إِلهِ} متعلقان بالفعل
{مُوسى} مضاف إليه والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.
{وَإِنِّي} الواو حالية
{إِنِّي} إن واسمها
{لَأَظُنُّهُ} اللام المزحلقة
{أظنه} مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر
{مِنَ الْكاذِبِينَ} متعلقان بالفعل وهما في موضع المفعول الثاني والجملة الفعلية خبر إني والجملة الاسمية حال.
.[سورة القصص: آية 39]:
{وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنا لا يُرْجَعُونَ (39)}.
{وَاسْتَكْبَرَ} الواو حرف عطف
{اسْتَكْبَرَ} ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها
{هُوَ} توكيد للفاعل المستتر وَالواو حرف عطف
{جُنُودُهُ} معطوف على الفاعل المستتر
{فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل
{بِغَيْرِ} متعلقان بمحذوف حال
{الْحَقِّ} مضاف إليه.
{وَ} الواو حرف عطف
{ظَنُّوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
{أَنَّهُمْ} أن واسمها والجملة سدت مسد مفعولي ظنوا
{إِلَيْنا} متعلقان بالفعل بعدهما
{لا} نافية
{يُرْجَعُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر أن.
.[سورة القصص: آية 40]:
{فَأَخَذْناهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْناهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (40)}.
{فَأَخَذْناهُ} الفاء حرف استئناف وماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها
{وَجُنُودَهُ} معطوف على الضمير المنصوب
{فَنَبَذْناهُمْ} الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها
{فِي الْيَمِّ} متعلقان بالفعل
{فَانْظُرْ} الفاء حرف استئناف وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها.
{كَيْفَ} اسم استفهام خبر كان المقدم
{كانَ} ماض ناقص
{عاقِبَةُ} اسم كان المؤخر
{الظَّالِمِينَ} مضاف إليه وجملة كيف كان، سدت مسد مفعولي انظر.
.[سورة القصص: آية 41]:
{وَجَعَلْناهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيامَةِ لا يُنْصَرُونَ (41)}.
{وَجَعَلْناهُمْ} الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول
{أَئِمَّةً} مفعول به ثان، والجملة معطوفة على ما قبلها
{يَدْعُونَ} مضارع وفاعله
{إِلَى النَّارِ} متعلقان بالفعل والجملة صفة أئمة والواو حرف عطف
{وَيَوْمَ} ظرف زمان
{الْقِيامَةِ} مضاف إليه
{لا} نافية
{يُنْصَرُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة القصص: آية 42]:
{وَأَتْبَعْناهُمْ فِي هذِهِ الدُّنْيا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ (42)}.
{وَأَتْبَعْناهُمْ} الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول
{فِي هذِهِ} متعلقان بالفعل
{الدُّنْيا} بدل من اسم الإشارة
{لَعْنَةً} مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها.
{وَيَوْمَ} الواو حرف عطف وظرف زمان
{الْقِيامَةِ} مضاف إليه
{هُمْ} مبتدأ
{مِنَ الْمَقْبُوحِينَ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[سورة القصص: آية 43]:
{وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ مِنْ بَعْدِ ما أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الْأُولى بَصائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدىً وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (43)}.
{وَلَقَدْ} الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم والمقسم به محذوف
{قد} حرف تحقيق
{آتَيْنا} ماض وفاعله
{مُوسَى} مفعول به أول
{الْكِتابَ} مفعول به ثان
{مِنْ بَعْدِ} متعلقان بالفعل والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها.
{ما} مصدرية
{أَهْلَكْنَا} ماض وفاعله
{الْقُرُونَ} مفعول به
{الْأُولى} صفة القرون والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالإضافة
{بَصائِرَ} حال
{لِلنَّاسِ} متعلقان ببصائر
{وَهُدىً} معطوف على بصائر
{وَرَحْمَةً} معطوف أيضا.
{لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها
{يَتَذَكَّرُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.
.[سورة القصص: آية 44]:
{وَما كُنْتَ بِجانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنا إِلى مُوسَى الْأَمْرَ وَما كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ (44)}.
{وَما} الواو حرف استئناف وما نافية
{كُنْتَ} ماض ناقص واسمه
{بِجانِبِ} متعلقان بمحذوف خبر كنت
{الْغَرْبِيِّ} مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.
{إِذْ} ظرف زمان
{قَضَيْنا} ماض وفاعله
{إِلى مُوسَى} متعلقان بالفعل
{الْأَمْرَ} مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة
{وَما كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ} معطوفة على ما قبلها وإعرابها واضح.
.[سورة القصص: آية 45]:
{وَلكِنَّا أَنْشَأْنا قُرُونًا فَتَطاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَما كُنْتَ ثاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِنا وَلكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (45)}.
{وَلكِنَّا} الواو حرف عطف
{وَلكِنَّا} لكن واسمها
{أَنْشَأْنا} ماض وفاعله
{قُرُونًا} مفعول به والجملة الفعلية خبر لكن، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
{فَتَطاوَلَ} الفاء حرف عطف وماض مبني على الفتح
{عَلَيْهِمُ} متعلقان بالفعل
{الْعُمُرُ} فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
{وَما} الواو حرف عطف وما نافية
{كُنْتَ} ماض ناقص واسمه
{ثاوِيًا} خبره والجملة معطوفة على ما قبلها.
{فِي أَهْلِ} متعلقان بثاويا
{مَدْيَنَ} مضاف إليه
{تَتْلُوا} مضارع فاعله مستتر
{عَلَيْهِمُ} متعلقان بالفعل
{آياتِنا} مفعول به والجملة حال.
{وَلكِنَّا} الواو حرف عطف
{وَلكِنَّا} لكن واسمها
{كُنَّا} ماض ناقص واسمه
{مُرْسِلِينَ} خبره والجملة الفعلية خبر لكن. والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
.[سورة القصص: آية 46]:
{وَما كُنْتَ بِجانِبِ الطُّورِ إِذْ نادَيْنا وَلكِنْ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْمًا ما أَتاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (46)}.
{وَما} الواو حرف استئناف وما نافية
{كُنْتَ} ماض ناقص واسمه
{بِجانِبِ} متعلقان بمحذوف خبر كنت
{الطُّورِ} مضاف إليه، والجملة مستأنفة لا محل لها
{إِذْ} ظرف زمان
{نادَيْنا} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
{وَلكِنْ} الواو حرف عطف
{لكِنْ} حرف استدراك مهمل
{رَحْمَةً} مفعول مطلق لفعل محذوف
{مِنْ رَبِّكَ} صفة رحمة
{لِتُنْذِرَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر
{قَوْمًا} مفعول به والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل المقدر المحذوف
{ما} نافية
{أَتاهُمْ} ماض ومفعوله
{مِنْ} حرف جر زائد
{نَذِيرٍ} مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل أتاهم والجملة صفة قوما
{مِنْ قَبْلِكَ} متعلقان بنذير
{لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها
{يَتَذَكَّرُونَ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.