فصل: إعراب الآيات (109- 111):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (105- 107):

{وَلَقَدْ كَتَبْنا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُها عِبادِيَ الصَّالِحُونَ (105) إِنَّ فِي هذا لَبَلاغاً لِقَوْمٍ عابِدِينَ (106) وَما أَرْسَلْناكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعالَمِينَ (107)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) للتحقيق (في الزبور) متعلّق ب (كتبنا) وكذلك (من بعد).
والمصدر المؤوّل (أنّ الأرض يرثها..) في محلّ نصب مفعول به.
جملة: (كتبنا...) لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.
وجملة: (يرثها عبادي...) في محلّ رفع خبر أنّ.
(في هذا) متعلّق بخبر إنّ، والإشارة إلى القرآن اللام للتوكيد (بلاغا) اسم إنّ منصوب (لقوم) متعلّق ب (بلاغا).
وجملة: (إنّ في هذا لبلاغا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
الواو عاطفة (ما) نافية (إلّا) للحصر (رحمة) مفعول لأجله منصوب، (للعالمين) متعلّق ب (رحمة).
وجملة: (ما أرسلناك...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
الصرف:
(الزبور)، هنا بمعنى الكتاب و(ال) جنسيّة أي كتبنا في الكتب المنزلة، وزنه فعول.
(الذكر)، هنا بمعنى أمّ الكتاب وهو اللوح، وزنه فعل بكسر فسكون.

.إعراب الآية رقم (108):

{قُلْ إِنَّما يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (108)}.
الإعراب:
(إنّما) كافّة ومكفوفة (إليّ) متعلّق ب (يوحى)، (أنّما) كافّة ومكفوفة..
والمصدر المؤوّل (أنّما إلهك إله..) في محلّ رفع نائب الفاعل لفعل يوحى، الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (هل) حرف استفهام وجاء بمعنى الأمر أي أسلموا.
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يوحى إليّ...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (هل أنتم مسلمون...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن جاءكم علم ذلك فهل أنتم...
البلاغة:
القصر:
في قوله تعالى: (قُلْ إِنَّما يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ) أي ما يوحى إليّ إلا أنه لا إله لكم إلا إله واحد، لأنه المقصود الأصلي من البعثة. وأما ما عداه فمن الأحكام المتفرعة عليه، فإنما الأولى لقصر الحكم على الشيء، كقولك إنما يقوم زيد أي ما يقوم إلا زيد، والثانية لقصر الشيء على الحكم، كقولك إنما زيد قائم أي ليس له إلا صفة القيام.

.إعراب الآيات (109- 111):

{فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنْتُكُمْ عَلى سَواءٍ وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ ما تُوعَدُونَ (109) إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ ما تَكْتُمُونَ (110) وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ وَمَتاعٌ إِلى حِينٍ (111)}.
الإعراب:
الفاء الأولى استئنافيّة (تولّوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين في محل جزم فعل الشرط..
والواو فاعل الفاء الثانية رابطة لجواب. الشرط (على سواء) متعلّق بحال من الفاعل والمفعول أي مستوين في علمه الواو عاطفة (إن). نافية والهمزة للاستفهام (قريب) مبتدأ مرفوع، (أم) هي المتصلة عاطفة (ما) حرف مصدريّ، (توعدون) مضارع مبنيّ للمجهول.. والواو نائب الفاعل.
والمصدر المؤوّل (ما توعدون..) في محلّ رفع فاعل الصفة المشبّهة قريب سدّ مسدّ الخبر.
جملة: (إن تولّوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (قل...) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (آذنتكم...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (إن أدري...) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: (أقريب.. ما توعدون) في محلّ نصب مفعول به لفعل أدري المعلّق بالاستفهام.
وجملة: (توعدون...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
(من القول) متعلّق بحال من الجهر و(ما) حرف مصدريّ.
والمصدر المؤوّل (ما تكتمون) في محلّ نصب مفعول به عامله يعلم.
وجملة: (إنّه يعلم...) لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: (يعلم...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (يعلم) الثانية في محلّ رفع معطوفة على جملة يعلم الأولى.
وجملة: (تكتمون...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
الواو عاطفة (إن أدري) مثل الأولى (لكم) متعلّق بنعت ل (فتنة) (متاع) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أو هذا (إلى حين) متعلّق بنعت ل (متاع).
وجملة: (إن أدري...) في محلّ نصب معطوفة على جملة إن أدري السابقة.
وجملة: {لعلّه فتنة} في محلّ نصب مفعول به عاملها أدري المعلّق بالترجّي.
البلاغة:
الاستعارة التمثيلية:
في قوله تعالى: {فَقُلْ آذَنْتُكُمْ عَلى سَواءٍ} حيث شبه بمن بينه وبين أعدائه هدنة فأحس بغدرهم، فنبذ إليهم العهد، وشهر النبذ وأشاعه، وآذنهم جميعا بذلك (عَلى سَواءٍ) أي مستوين في الاعلام به.

.إعراب الآية رقم (112):

{قالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمنُ الْمُسْتَعانُ عَلى ما تَصِفُونَ (112)}.
الإعراب:
(ربّ) مرّ إعرابه، (بالحقّ) متعلّق ب (احكم) وقد أقيمت الصفة مكان الموصوف أي احكم بحكمك الحقّ الواو واو العطف (الرحمن) خبر المبتدأ مرفوع (المستعان) خبر ثان مرفوع (ما) حرف مصدريّ.
والمصدر المؤوّل (ما تصفون..) في محلّ جرّ بحرف الجرّ متعلّق ب (المستعان).
جملة: (قال...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ربّ احكم...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (احكم...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (ربّنا الرحمن...) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
الفوائد:
- التعليق عن العمل:
وهو إبطال عمل الأفعال التي تنصب مفعولين لفظا لا محلا. ومن المعلقات:
1- لام الابتداء: نحو: (لقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق).
2- لام القسم: كقول لبيد:
ولقد علمت لتأتينّ منيتي ** إن المنايا لا تطيش سهامها

3- ما النافية: نحو: (لَقَدْ عَلِمْتَ ما هؤُلاءِ يَنْطِقُونَ).
4- لا وإن النافيتان.
5- الاستفهام: نحو: الآية (وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ) إلخ وكذلك:
ما كنت أدري قبل عزّة ما البكا ** ولا موجعات القلب حتى تولت

.سورة الحج:

آياتها 78 آية.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 2):

{يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1) يَوْمَ تَرَوْنَها تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذاتِ حَمْلٍ حَمْلَها وَتَرَى النَّاسَ سُكارى وَما هُمْ بِسُكارى وَلكِنَّ عَذابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2)}.
الإعراب:
(أيّ) منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب..
(ها) حرف تنبيه (الناس) بدل من أيّ أو عطف بيان مرفوع لفظا.
جملة النداء: (يأيّها...) لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة: (اتّقوا...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (إنّ زلزلة.. شيء) لا محلّ لها تعليليّة- أو استئناف بيانيّ- (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (تذهل)، (عمّا) متعلّق ب (تذهل)، (سكارى) حال منصوبة من الناس وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف الواو حاليّة (ما) نافية عاملة عمل ليس (سكارى) الثاني مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما الواو عاطفة (لكنّ) حرف مشبّه بالفعل للاستدراك- ناسخ- وجملة: (ترونها...) في محلّ جرّ بالإضافة.
وجملة: (تذهل كلّ...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (أرضعت...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أو الاسميّ (ما).
وجملة: (تضع كلّ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة تذهل كلّ...
وجملة: (ترى...) لا محلّ لها معطوفة على جملة تذهل كلّ.
وجملة: (ما هم بسكارى...) في محلّ نصب حال من الناس.
وجملة: (لكنّ عذاب.. شديد) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي هذا كلّه هيّن ولكنّ عذاب اللّه شديد.
الصرف:
(زلزلة)، مصدر قياسيّ لفعل زلزل الرباعيّ، وزنه فعللة، وثمّة مصدر آخر هو زلزال وزنه فعلال بكسر الفاء.
(مرضعة)، اسم فاعل من أرضع الرباعيّ، وزنه مفعلة بضمّ الميم وكسر العين، وقد لحقته التاء دلالة عمّن باشرت الإرضاع بالفعل، أمّا بغير تاء فهو لمن شأنها الإرضاع وإن لم تباشره.
البلاغة:
التشبيه البليغ:
في قوله تعالى: (وَتَرَى النَّاسَ سُكارى وَما هُمْ بِسُكارى). فقد شبه الناس في ذلك اليوم العصيب، بحالة السكارى الذين فقدوا التمييز وأضاعوا الرشد، والعلماء يقولون: إن من أدلة المجاز صدق نقيضه، كقولك زيد حمار، إذا وصفته بالبلادة والغباء، ثم يصدق أن نقول: وما هو بحمار، فتنفي عنه الحقيقة. فكذلك الآية، بعد أن أثبت السكر المجازي، نفى الحقيقة أبلغ نفي مؤكد بالباء. والسر في تأكيده التنبيه على أن هذا السكر، الذي هو بهم في تلك الحالة، ليس من المعهود في شيء، وإنما هو أمر لم يعهدوا قبله مثله. والاستدراك بقوله: (وَلكِنَّ عَذابَ اللَّهِ شَدِيدٌ) راجع إلى قوله وما هم بسكارى من الخمر، وهو السكر المعهود. فما هذا السكر الغريب وما سببه؟ فقيل شدة عذاب اللّه تعالى.
الفوائد:
- وتضع كل ذات حمل حملها.
(ذات) اسم إشارة للفرد المؤنث.
واسم الاشارة هو من المعارف الست.
وأسماء الإشارة كما يلي:
أ- ذا للمفرد المذكر.
ب- ذي، تي، ذه، ته، ذه، ته، ذا، تا، ذه، ته بإشباع الكسرة فيهما. وهكذا تصبح عشرة للمفرد المؤنث.
ج- وذان للمثنى المذكر رفعا، وتان للمثنى المؤنث رفعا، و(ذين وتين) لتثنية المذكر والمؤنث نصبا وجرا.
د- و(أولاء) لجمع العاقل مذكرا ومؤنثا، وقد يأتي لغير العاقل على قلة، كقول جرير:
ذمّ المنازل بعد منزلة اللوى ** والعيش بعد أولئك الأيام

هـ- تلحق اسم الاشارة (كاف الخطاب) و(لام البعد).
ويشار إلى المكان القريب ب (هنا) بدون (ها) أو (هاهنا) مقرونة ب (ها). ويشار للمكان البعيد بهناك أو ها هناك أو هنالك أو هنّا أو هينا أو هنّت أو ثمّ نحو: (وَأَزْلَفْنا ثَمَّ الْآخَرِينَ).
ملاحظة: إذا أضيفت ذات إلى الظروف كانت ظرفا..